سياسة عربية

ابن حلي: دول الخليج تدعم مرشح قطر لليونسكو (فيديو)

المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري- أرشيفية
قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، إن دول الأمانة العامة للجامعة استلمت أسماء ثلاثة مرشحين، وهناك آلية للاتفاق على مرشح واحد، لكن مجلس التعاون الخليجي أرسل إلى الجامعة تأكيدا بأن مرشحه لمنصب مدير عام منظمة "اليونسكو"، هو المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

وأوضح ابن حلي في مداخلة هاتفية على قناة "دريم" المصرية، أن الجامعة تلقت ثلاثة ترشيحات عربية حتى الآن، وهم: المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري، والمرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب، والمرشحة اللبنانية فيرا الخوري.

ولفت إلى أن العرف جرى على أن ترشح كل مجموعة شخصية ما إلى منصب معين، وتبلغ الجامعة بذلك، في إطار التنظيم والتنسيق بين المنظمات، كما فعلت مصر بإبلاغ الجامعة بأن السفيرة مشيرة خطاب هي مرشحة الاتحاد الأفريقي، وليست مرشحة مصر فقط، بعد الموافقة في القمة الأفريقية الأخيرة.

وأضاف ابن حلي أن الترشيحات الثلاثة ستُعرض على اجتماع كبار المسؤولين، والمندوبين الدائمين بالجامعة، خلال يومي 6 و7 أيلول/ سبتمبر الجاري، وإذا لم يتم الاتفاق، فسيُرفع الأمر إلى اجتماع وزراء خارجية العرب، وفي حالة عدم الاتفاق يمكن تأجيل الأمر.

واختتم نائب رئيس جامعة الدول العربية قائلا: "الأهم هو تحقيق التواجد العربي الأمثل في مثل هذه المنظمات، خاصة مع اليونسكو، والتي تلي الأمم المتحدة في الأهمية".

يشار إلى أن المرشح القطري الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، يشغل منصب وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر.