سياسة عربية

ولي ولي العهد السعودي و"كارتر" يبحثان التطورات بالشرق الأوسط

تشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة بعد قطع العلاقات الدبلوماسية - أرشيفية
عقد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، اجتماعا، الثلاثاء، مع وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، بقصر اليمامة في العاصمة الرياض.

ويأتي اللقاء قبيل اجتماع مرتقب، الأربعاء، لوزراء الدفاع بدول الخليج مع كارتر، وذلك عشية قمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة الخليج بالعاصمة السعودية الرياض في 21 نيسان/ أبريل الجاري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنه جرى خلال اجتماع بن سلمان وكارتر "مناقشة مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة ومكافحة الإرهاب".

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض يوم 3 كانون الثاني/ يناير الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في العاصمة الإيرانية، وقنصليتها في مدينة "مشهد" شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام "نمر باقر النمر" رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مدانا بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية"، مطلع الشهر نفسه.

وفي أعقاب ذلك أخذت الأزمة بين البلدين منحى آخر، لتأخذ بعدا إقليميا ودوليا، وأضحى يتسع نطاقها، لا سيما بعد إعلان تسع دول عربية اتخاذ إجراءات ومواقف دبلوماسية تضامنية مع السعودية.

ودعت القمة الـ 13 لمنظمة "التعاون الإسلامي" التي اختتمت أعمالها الجمعة الماضية في مدينة اسطنبول التركية، إيران إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في المنظمة.

ووصل كارتر إلى الرياض في وقت سابق اليوم، بعد زيارة إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، التقى خلالها محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في قصر الشاطئ.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير تعاون البلدين في الشؤون العسكرية والدفاعية، والجهود الدولية المبذولة في محاربة التطرف والعنف والجماعات "الإرهابية" ومستوى التنسيق والتعاون الدولي لدعم هذه الجهود ومساهمة البلدين فيها من أجل القضاء على خطر الإرهاب وتنظيماته الإجرامية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

كما تطرق الجانبان إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا الرأي ووجهات النظر حول آخر المستجدات في المنطقة.

ومن المرتقب أن يعقد وزراء الدفاع بدول الخليج اجتماعا مع نظيرهم الأمريكي آشتون كارتر، قبيل القمة المرتقبة لأوباما وقادة الخليج.