سياسة دولية

أردوغان يزور قبرين صبيحة نجاح الاستفتاء.. لمن هما؟ (فيديو)

الزيارة تأتي بالتزامن مع الذكرى الـ24 لوفاة أوزال- يني شفق
الزيارة تأتي بالتزامن مع الذكرى الـ24 لوفاة أوزال- يني شفق
استهل الرئيس التركي صبيحة نجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية بزيارة قبرين لشخصين مهمين في تاريخ الدولة التركية الحديثة.

وبدأ أردوغان يومه بزيارة ضريح الرئيس التركي تورغوت أوزال، المدفون في إسطنبول بالتزامن مع الذكرى الـ24 لوفاته وسط حضور كبير من الوزراء وضباط الجيش التركي وأرملة وأبناء وأحفاد أوزال.

ووقف أردوغان دقيقة صمت أمام قبر أوزال ووضع الورود على قبره ثم تليت آيات من القرآن الكريم وأدعية قبل أن يتوجه لمصافحة أرملة وعائلة أوزال.

وقال أردوغان، إن سلفه الراحل تورغوت أوزال لعب دورًا هامًا في إحياء ديمقراطية تركيا في الثمانينيات. 

ولفت أردوغان إلى أن أوزال "يحظى بمكانة خاصة في قلوب الشعب التركي" مبينًا أن الأخير يعد أحد "أبرز رجال الدولة والسياسيين الذين أخرجهم الشعب".

وعقب زيارة أوزال توجه أردوغان لزيارة قبر رئيس الوزراء التركي عدنان مندريس الذي أعدمه العسكر عقب انقلاب عام 1960.

إقرأ أيضا: أردوغان يبدأ تطبيق النظام الرئاسي اليوم.. ماذا سيفعل؟

يشار إلى أن أوزال ومندريس مدفونان على مقربة من بعضهما قرب أسوار "القسطنطينية" (إسطنبول القديمة) وتم تشييد أضرحة بارزة لهما تكريما لدورهما السياسي في تاريخ تركيا.

وكان أوزال تولى رئاسة الجمهورية التركية عام 1991 وشهد عهده إفساح المجال للعديد من الأنشطة الدينية في تركيا وصلت إلى حد إقامة احتفالات دينية في القصر الرئاسي بذكرى المولد النبوي وهي جملة توجهات أغضبت التيارات العلمانية في الدولة واعتبرتها خطرا على علمانية الدولة.





التعليقات (1)
محمد
الثلاثاء، 18-04-2017 12:45 ص
الأتراك أسياد العالم