صحافة دولية

سباق التدمير.. روسيا ترد على "أم القنابل" بـ"أبيها" (شاهد)

استهدف الجيش الأمريكي كهوفا بأفغانستان بأقوى قنبلة غير نووية لديه- أرشيفية
استهدف الجيش الأمريكي كهوفا بأفغانستان بأقوى قنبلة غير نووية لديه- أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس الماضي أن الولايات المتحدة رمت أكبر قنبلة غير نووية على أفغانستان، ولكن صحيفة إسرائيلية شككت بأن تكون القنبلة التي أطلق عليها اسم "أم القنابل"، هي الأكبر بالفعل.

وكشفت "هآرتس" أن القنبلة التي أسقطها الجيش الأمريكي تعد الثانية في الترتيب من حيث الحجم والقوة، بالنسبة للقنابل غير النووية.

وقالت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21": "قد تكون أمريكا أسقطت أم القنابل، ولكن روسيا لديها واحدة أكبر".

وأوردت أن القنبلة الروسية تدعى "أبو القنابل"، وأن النسخة الخاصة بها أقوى بأربعة أضعاف، مع عائد انفجار ما يقرب من 44 طنا من مادة "تي أن تي" شديد الانفجار.

في حين أن "أم القنابل" الأمريكية يستهدف انفجارها دائرة نصف قطرها أكثر من ميل واحد، وعائد انفجار يبلغ 11 طنا من مادة "تي أن تي"، ما يعني أقل من مثيلتها الروسية.

وطوّر الصاروخ الروسي في عام 2007، وهو سلاح حراري يختلف عن القنبلة التقليدية، يقوم بجمع الأكسجين في الغلاف الجوي بشكل كبير، ما يوسع من مجال تأثير الانفجار.



من جهتها، نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الكلام ذاته، لكنها أوردت تصريحات لنائب رئيس القوات المسلحة الروسية، ألكسندر روكشين، إذ قال إن "القنبلة الروسية لم يكن لها أي تطابق في العالم، وغير قابلة للمقارنة مع الأسلحة غير النووية الأخرى من حيث كفاءتها وإمكاناتها".

اقرأ أيضا: ما حقيقة الأهداف التي ضربتها "أم القنابل" الأمريكية؟ (فيديو)

يشار إلى الولايات المتحدة رمت أكبر قنبلة غير نووية على أفغانستان، في ضربة استهدفت مقاتلي تنظيم الدولة الذين يتحصنون في شبكة من الأنفاق؛ وهو أول استخدام لها.

وأكدت وزارة الدفاع الأفغانية بالفعل الهجوم، الذي أسفر عن مصرع 36 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة، ودمرت شبكة من الأنفاق في مقاطعة "نانجارهار" الشرقية.

وأوردت "هآرتس" أيضا معلومات عن "أم القنابل"، قائلة إن القنبلة الواحدة منها تكلف 16 مليون دولار، وهي "السلاح المتفجر الأكثر إخافة" في حيازة البنتاغون.

اقرأ أيضا: تعليق مثير لترامب على استخدام "أم القنابل" في أفغانستان
التعليقات (4)
مرور سريع
الأربعاء، 19-04-2017 06:23 م
ام القنابل نذير شؤم علي امريكا و شورة سودا على أبو القنابل بروسيا اصبحت ام القنابل مصدر رعب وفزع في امريكا زاد حدة الترقب والانفاقات المادية والجهود الامنية لتأمين شركات ومصانع وجهود مبذولة في شتي إجراءات السلامة للتطمينات شورتك السودا يام القنابل على ابو القنابل ومن رموها
وقفة
الأربعاء، 19-04-2017 05:32 م
إلقاء ام القنابل على افغانستان تنعكس علي الشأن الامريكى الداخلي وسط مخاوف من عمليات تطال شركات انتاج المواد المستخدمة في تصنيع ام القنابل مما يسبب تداعيات غير محسوبة منها ارتفاع مقتطعات شركات التأمين التي تغطي المنشئات والافراد العاملين مما قد يشكل عبأ مادى على شركات الكيماويات والبترول وغيرها ومخاوف تنذر بتوقفها تماما عن الانتاج مع تزايد انقطاع العاملين وازدياد إجراءات السلامة والتي تضاعف من حجم الذعر يتعدي تلك المنشئات والتي يصل حجم انتاجها من المواد الفعالة اضعاف ام القنابل وبالتالي حجم الدمار الذي قد يلحق بها حال تعرضها لمخاطر .. هذا الى الحاجة الملحة لمضاعفة الجهد الأمني المبذول لتأمين تلك الشركات ووسائل نقل انتاجها الامر يتخطي حيز تلك المنشئات الصناعية ومساحة الحرم المحيط بها الى المناطق السكنية القريبة والمطالبة بتعويضات تستلزم الانتقال الى مناطق سكنية بعيدة عن تلك المخاطر المحتملة .. وبالطبع هي فرصة حيث الامريكان هم اكثر الشعوب انتهازية من حيث طلب التعويضات المادية ام القنابل نكسة وكارثة بكل المقاييس بالنسبة للامريكان تتعدى حجم اى منفعة من جراء إلقائها في افغانستان .. وحتما ستصل بالبنتاجون الي وسيلة لسحب تصريحاتهم ( لحس كلامهم ) كمخرج من تلك الورطة وصورة من صور الاعتذار
سلام
الأحد، 16-04-2017 12:33 م
16 مليون دولار لقتل 36 شخصا، غطرسة الضعفاء الذين هم دون البهائم... وأما إن شاء الله ((فبكن)) يزلزل الأرض من نحت أقدامهم لتبيد مئات الآلاف كما حصل في تسونامي... هؤلاء يتنافسون فيقتلون الأبرياء في أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا والصومال ووووو ناسين قدرة الله رغم أنهم ما تزال تصيبهم القوارع بالأعاصير والزلازل والأمطار والبراكين والحرائق دون كلفة أو تعب تذكرهم بقدرة الله تعالى ولكنهم غافلون ويظنون أنهم يملكون القوة التي يحاربون بها إرادة الله... قال الله تعالى (مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)، وقال (فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون).
مصري
الجمعة، 14-04-2017 11:46 م
اللهم احصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تغادر منهم احدا