سياسة عربية

البرلمان المصري يوافق على إعلان حالة الطوارئ لثلاثة أشهر

مصر - تفجير الكنيسة  - أ ف ب
مصر - تفجير الكنيسة - أ ف ب
وافق مجلس النواب المصري بعد ظهر الثلاثاء بالإجماع على قرار، رئيس الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، فرض حالة الطوارئ اعتبارا من الواحدة بعد ظهر الاثنين، بحسب ما قالت قناة النيل للأخبار الرسمية.

ويشترط الدستور موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب على فرض حالة الطوارئ في غضون سبعة أيام من إعلانها لمدة محددة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، ويجوز تمديدها لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثي الأعضاء.

وكانت الحكومة المصرية وافقت الاثنين على قرار السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الاثنين.

وقال مجلس الوزراء في بيان رسمي إنه "في إطار استكمال الإجراءات الدستورية والقانونية، وافق المجلس في اجتماعه الاثنين، برئاسة شريف إسماعيل على قرار رئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من مساء اليوم الاثنين".

كما أعلن المجلس موافقته على تولي القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وأعلن السيسي مساء الأحد أنه قرر فرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، بعد بضع ساعات من اعتداءين تبنّاهما تنظيم الدولة ضد كنيستين في طنطا والإسكندرية وأوقعا 45 قتيلا، في أعنف هجمات تستهدف الأقباط منذ سنوات.
التعليقات (0)