سياسة دولية

بدء تكشف خيوط تفجير قطار "سان بطرسبرغ" (فيديو وصور)

الشرطة الروسية هرعت إلى مكان الهجوم الذي استهدف إحدى القطارات- أ ف ب
الشرطة الروسية هرعت إلى مكان الهجوم الذي استهدف إحدى القطارات- أ ف ب
كشفت كاميرات المراقبة ملابسات التفجير، الذي وقع في وقت سابق من اليوم الاثنين، في مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ الروسية، والتقطت صورا للمشتبه به.

وذكرت وسائل إعلام روسية محلية أن "كاميرات المراقبة الموضوعة في مترو أنفاق سان بطرسبورغ التقطت صورا للحظة التفجير والشخص المشتبه به، دون مزيد من التفاصيل عن هويته".

ونقلت وكالة "انترفاكس" الرسمية، عن مصدر أمني قوله إنه "حسب المعلومات الأولية، فقد ترك المشتبه به عبوة ناسفة موضوعة داخل حقيبة في إحدى عربات القطار الذي وقع فيه التفجير".

وفي السياق نفسه، أعلن المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أندريه برجيزدومسكي، انتهاء إجلاء الركاب من مترو سان بطرسبورغ عمليا.



كما أعلنت شركة مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورغ، إغلاق جميع محطات المترو في المدينة أمام الركاب.

ولقي 10 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب نحو 50 آخرين، إثر تفجير وقع في مترو أنفاق سان بطرسبورغ الروسية، وفق أرقام أولية أوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء نقلا عن إدارة المترو بالمدينة.




مسار التحقيق

وأعلنت لجنة مكافحة الإرهاب أنها فككت "قنبلة يدوية الصنع" في محطة أخرى للمترو في وسط المدينة، قرب المحطة التي تنقل الركاب إلى موسكو.

وسارعت لجنة التحقيق الروسية الى فتح تحقيق في "عمل إرهابي"، مع التأكيد ان المحققين سينظرون في "كل الفرضيات الاخرى المحتملة".



وقال الرئيس فلاديمير بوتين الذي كان يقوم بزيارة لسان بطرسبورغ عندما وقع الاعتداء "ندرس كل الاحتمالات، أن يكون الأمر حادثا أو عملا إجراميا، وقبل كل شيء أن يكون عملا له طبيعة إرهابية".

تعزيز الإجراءات الأمنية

وأعلنت السلطات الروسية في سان بطرسبورغ الحداد ثلاثة أيام ابتداء من الثلاثاء على الضحايا. وأغلقت كل خطوط مترو سان بطرسبورغ بعد الاعتداء.

وعلى المستوى الوطني أعلنت أجهزة مكافحة الإرهاب الروسية أنها عززت الإجراءات الأمنية خصوصا في وسائل النقل. وطلبت الوكالة المكلفة النقل الجوي من جميع المطارات وشركات الطيران تعزيز الإجراءات الأمنية.






التعليقات (0)