سياسة عربية

"وزير سني" يغضب العراقيين بتعليق عن مجزرة الموصل (شاهد)

وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي- فيسبوك
وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي- فيسبوك
فجر وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، الاثنين، موجة غضب عارمة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، بسبب موقفه من "مجزرة الموصل" التي راح ضحيتها المئات من المدنيين جراء قصف جوي.

وأظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون، الوزير عن كتلة تحالف القوى العراقية (أكبر ممثل للسنة في البرلمان والحكومة)، وهو يرفض التعليق على تكدس الجثث تحت الأنقاض في الموصل.

ولدى سؤال مراسل قناة "رووداو" العراقية عن مسألة الجثث تحت الأنقاض في الموصل، أجاب الوزير بغضب بالقول: "ليس هذا وقت السؤال الآن"، وكرر الإجابة مرة ثانية بعدما استوضح منه المراسل، ثم غادر المكان مسرعا.

ورصدت "عربي21" ما ولده موقف الوزير العراقي، من حالة امتعاض شديدة لدى رواد مواقع التواصل، مبدين استغرابهم من عدم مبالاة الجميلي لقضية تتعلق بأرواح المدنيين.

اقرأ أيضا: "مجزرة الموصل".. انتشال 500 جثة والتحالف يحقق (شاهد)

وتساءل الناشط يحيى صهيب في تغريدة له عبر "تويتر" قائلا: "هل تدري ما هو الأسوأ بالنسبة لك في هذه الثواني التسع؟ أنك أسقطت نفسك في رذائل الأخلاق، لم نكن نسترجي منك شيئا ولكنك كشفت نفسك".

وغرد علي عمر عبر "تويتر" على موقف الوزير أن "البطيخة سلمان الجميلي هو أحد عاهاتنا التي جرت مناطقنا ومدننا إلى هذه الحرب، لم يكونوا في يوم من الأيام بأدنى قدر للمسؤولية".

وعلق الشيخ ياسر الديري في تغريدة له بالقول إن "على حسابه وزير التخطيط سلمان الجميلي سأل عن أهل الموصل الأبرياء قال بكل وقاحة ليس وقت السؤال عنهم نعم ليس وقتهم لأنهم أحرار وأنت خائن يا ذنب لإيران".

وأبدى أحمد عياش السامرائي استغرابه من تهرب الوزير عن الإجابة على سؤال الصحفي، قائلا إن "سلمان الجميلي وزير سني في حكومة العبادي يسأله مراسل (رووداو) عن مجازر الموصل ويرده (مو وقت هذا السؤال)، متى وقته إلى أن تباد الموصل؟".

إقرأ أيضا: التحالف الدولي يقر بارتكابه "مجزرة الموصل" والمعارك تتوقف

وكتب الدكتور بشير الدليمي على حسابه في "تويتر" قائلا إن "وزير التخطيط السني الفاشل سلمان الجميلي يقول لصحفي كردي شريف إنه لا مجال للحديث عن مجزرة الموصل. عاهات على شكل وزراء".

الوزير يوضّح

وعقب اتساع التفاعل الغاضب تجاه ما أدلى به الوزير سلمان الجميلي، خرج الأخير بمقطع فيديو في حوار مع قناة تلفزيونية عراقية من عمان، ليوضح ملابسات الموضوع.

وقال الجميلي إن "الاعلامي اقتطع الفيديو من سلسلة لقاءات أجراها مع وسائل إعلام عدة حول الاجتماعي الاقتصادي للقمة العربية، وأن الصحفي أراد تسويق المقطع".

وأضاف: "نحن لا يزايد علينا أحد على قضية الموصل، وأن القصف الذي حدث هو جريمة ويحاسب المسؤول إن كان متقصدا والتحقيق جار في الحكومة. والقضية ليست مزايدات على دماء الناس".
 
ووصل عدد الجثث التي انتشلتها فرق الدفاع المدني العراقية من تحت الأنقاض، حتى السبت الماضي، إلى 500 جثة، جراء غارتين جويتين للتحالف الدولي استهدفتا منازل في مدينة الموصل.

وأحدثت "المجزرة" ضجة كبيرة في الأوساط السياسية والاجتماعية العراقية، وطالب نواب في البرلمان بفتح تحقيق لكشف ملابسات "مجزرة" حي الموصل الجديدة في الساحل الأيمن من الموصل. 

وأعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، السبت، أن فرق الدفاع المدني والأهالي انتشلوا 500 جثة لمدنيين قتلوا خلال الأيام الماضية بقصف طيران التحالف الدولي، متوقعا أن تصل إلى نحو 700 جثة.

اقرأ أيضا: هكذا علق قائد القوات الأمريكية بالمنطقة على مجزرة الموصل

وأقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، السبت، بمسؤوليته عن مقتل مئات المدنيين في الموصل، جراء قصف نفذه غرب المدينة.

وقال التحالف في بيان، إنه "بعد الاستعراض الأولي لبيانات الضربات، فقد ضربت قوات التحالف مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة ومعداتهم بناء على طلب من القوات العراقية في 17 آذار/ مارس، في غرب الموصل، في الموقع الذي قيل إن ضحايا مدنيين سقطوا فيه".

واعتبر قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الأحد أن مقتل عدد كبير من المدنيين في ضربات جوية في الموصل العراقية يشكل "مأساة رهيبة"، من دون أن يقر رسميا بأن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن شن هذه الغارات.

وقال الجنرال جو فوتل في بيان: "نجري تحقيقا حول هذا الحادث لنحدد بالضبط ما حصل، ونواصل اتخاذ إجراءات استثنائية لتجنب ضرب المدنيين".

وكان متحدث باسم قوات الأمن، قال في وقت سابق إن قوات الحكومة العراقية أوقفت هجومها لاستعادة السيطرة على غرب الموصل من يد تنظيم الدولة، السبت، بسبب المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين.








التعليقات (1)
احمد
الثلاثاء، 28-03-2017 07:48 ص
قولوا للسنة بالعراق حكم داعش والقاعدة ارحم من حكم الروافض الشيعية اللي دمهم حلال حسب الباطل اللي هما عليه