سياسة دولية

شاهد لحظة اغتيال نائب روسي معارض لبوتين بأوكرانيا (فيديو)

أوكرانيا اتهمت روسيا صراحة باغتيال فورنينكوف- غيتي
أوكرانيا اتهمت روسيا صراحة باغتيال فورنينكوف- غيتي
نشرت مواقع أوكرانية لقطات صورتها كاميرا مراقبة للحظة اغتيال النائب السابق في البرلمان الروسي دنيس فورنينكوف بواسطة مسدس في قلب العاصمة الأوكرانية كييف.

وتظهر اللقطات فورنينكوف يسير مع حارسه الشخصي قرب فندق بريمير بالاس بالعاصمة كييف قبل أن يفاجئه شخص من الخلف يرتدي ملابس رياضية ويسارع لإطلاق النار عليه.

ورغم محاولة الحارس إبعاد القاتل إلا أنه تلقى رصاصة أوقعته أرضا ما سمح للأخير بإكمال مهمته وإفراغ مسدسه بالكامل في جسد فورنينكوف والتأكد من مفارقته الحياه.

وتظهر اللقطات انتظار حارس النائب الروسي الفرصة لمغادرة القاتل ليتمكن من إخراج مسدسه ويقوم بإطلاق عدة عيارات نارية عليه ويريده قتيلا قبل وصول الشرطة.

وكان الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، اتهم صراحة روسيا بالمسؤولية عن قتل فورنينكوف في كييف، معتبرا أنه "عمل إرهابي".

وقال قائد شرطة كييف أندري غريشتشنكو في حديث مع قناة 112 أوكراينا الأوكرانية: "لقد تعرفنا إلى هوية القتيل، وهو سياسي روسي ونائب سابق في الدوما (الغرفة السفلى في البرلمان الروسي). أجل أؤكد أنه دنيس فوروننكوف".

وأضاف أن الشرطة اتجهت إلى احتمال استهداف النائب الشيوعي الروسي السابق باغتيال مدبر "نظرا إلى هوية الضحية وأنشطته وكيفية تنفيذ الجريمة".

وقال بوروشنكو إن "عملية القتل الغادرة" للنائب الروسي السابق دنيس فوروننكوف الذي تلقى بحسب قوله تهديدات من الأجهزة الأمنية الروسية، تندرج ضمن "إرهاب الدولة" الروسي.

ومن ناحيته، نفى المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اتهامات كييف واعتبرها "سخيفة"، في تصريحات نقلتها الوكالات الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، في تصريح صحفي نقلته الوكالات الروسية، إن "هذا الهذيان الذي سمعناه بشأن المسؤولية الروسية سخيف"، معربا عن الأمل في كشف الفاعلين.

وكان هذا النائب السابق أدلى بشهادة أمام النيابة الأوكرانية ضد الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، التي أطاحت بحكمه انتفاضة لمؤيدي أوروبا في ساحة الاستقلال في شباط/فبراير 2014.

وفي تشرين الأول/أكتوبر فر النائب الشيوعي السابق إلى أوكرانيا برفقة زوجته ماريا ماكساكوفا النائبة في الحزب الحاكم في روسيا "روسيا الموحدة" ومغنية الأوبرا.

وحصل على الجنسية الأوكرانية وتخلى عن جنسيته الروسية في الوقت الذي أرسلت فيه موسكو مذكرة للشرطة الدولية من أجل القبض عليه بزعم تورطه في جريمة فساد كبيرة.
التعليقات (1)
Rafat
السبت، 25-03-2017 12:15 م
كل هذا الاجرام الروسي سببه هتلر يلي ماخلص على هل البلد ولعن حرمها من أساسها لراسها