سياسة عربية

الجيش العراقي يسيطر على مصادر مياه شرب غرب الموصل‎

تقدم لقوات الجيش على حساب التنظيم في الموصل - أ ف ب
تقدم لقوات الجيش على حساب التنظيم في الموصل - أ ف ب
سيطرت وحدات من الجيش العراقي، اليوم السبت، على أكبر مشاريع مياه الشرب في الجانب الغربي لمدينة الموصل، بعد معارك استمرت عدة ساعات مع مسلحي تنظيم الدولة. 

ويضم الجانب الغربي العديد من مشاريع المياه بعضها أعيد العمل به والبعض الآخر لا يزال متوقفا بسبب الأضرار الكبيرة التي تعرض لها خلال المعارك.

وقال قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان اطلعت الأناضول على نسخة منه إن "قوات الفرقة 16 بالجيش حررت قرية خواجة خليل على نهر دجلة شرق ناحية بادوش، ورفعت العلم العراقي فيها".

وأضاف أن القوات "أحكمت سيطرتها على مشروع المياه الكبير في منطقة القبة بالجانب الغربي للمدينة".

ويعتبر هذا المشروع هو المغذي الرئيسي للجانب الغربي من الموصل. 

في هذه الأثناء، قال الملازم أول في الفرقة التاسعة بالجيش سمير داوود المحسن إن "نحو 18 عنصرا من التنظيم قتلوا اليوم بمعارك السيطرة على قرية خواجة ومشروع المياه الكبير بمنطقة القبة، وتم حرق عدد من عجلات مسلحي التنظيم بقصف للدبابات العراقية".

في الوقت ذاته، قال سكان السبت إن التنظيم أفرج عن عشرات المحتجزين بمناطق ما زالت تحت سيطرته في مدينة الموصل بشمال العراق.

وإفراج التنظيم عن المحتجزين أمس الجمعة إشارة أخرى إلى حجم الأثر الذي تركه عليه هجوم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة والذي بدأ في 17 تشرين الأول/ أكتوبر لطرد مقاتليه من الموصل آخر معقل رئيسي لهم في العراق.

وفقد التنظيم معظم المدن التي سيطر عليها في العراق في عامي 2014 و2015 بعد أن أعلن من الموصل في 2014 دولة خلافة تشمل أيضا أراضي في سوريا.
التعليقات (0)

خبر عاجل