اقتصاد عربي

240 مليار دولار استثمارات مشاريع السكك الحديدية بدول الخليج

السعودية تتصدر الدول العربية في مشاريع السكك الحديدية المخطط لها خلال الفترات المقبلة- أرشيفية
السعودية تتصدر الدول العربية في مشاريع السكك الحديدية المخطط لها خلال الفترات المقبلة- أرشيفية
 قدر تقرير حديث إجمالي قيمة مشاريع السكك الحديدية في دول الخليج بنحو 240 مليار دولار، من بين إجمالي مشاريع عالمية تبلغ قيمتها نحو 642 مليار دولار.

ووفقا لتقرير شركة "تيرابين" المنظمة لمؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط، المقرر عقده في دبي في السابع من آذار/ مارس المقبل، فإن السعودية تتصدر الدول العربية في مشاريع السكك الحديدية المخطط لها خلال الفترات المقبلة.

ومنذ الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي، سجلت المملكة العــربية الســـعودية أعلى قيمة لمشروع بناء السكك الحديد بنسبة 50 في المئة، تلتها الإمارات بـ18 في المئة، وقطر بـ17 في المئة.

وأوضح التقرير وفقا لصحيفة "الحياة"، أنه من ضمن المشاريع الرئيسة المتوقع أن تُمنح للمقاولين في أسواق المملكة خلال العام الحالي، الزلفي- المجمعة لركاب السكك الحديدية، وسكة حديد الشمال-الجنوب، وعد الشمال- طريف- الجوف، ومشروع السكك الحديدية العابر الشامل في مكة المكرمة- مترو مكة المكرمة.

وتوقع مدير مشروع مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط، جيمي هوسي، أن تشهد المنطقة في السنوات العشر المقبلة، إصلاحا لوسائل المواصلات عبر الأسواق الناشئة، مشيرا إلى أن الطرق المزدحمة في المناطق الحضرية وزيادة عدد السكان والحاجة إلى ممرات تجارية سلسة، أدت إلى دفع الاستثمار الضخم في قطاع السكك الحديدية، ومع آثار انخفاض أسعار النفط، فإنها لا تزال المشاريع الجديدة وعمليات التوسيع والتجديد، والتحسينات على المسار الصحيح.

وتشمل الاستثمارات المخطط لها بقيمة 30 مليار دولار في شبكات السكك الحديدية في الإمارات، مترو أبوظبي والسكك الحديدية الخفيفة، و"سكاي تران" في جزيرة ياس، والمراحل المقبلة للشبكة الوطنية التابعة لشركة "الاتحاد للقطارات"، وتوسيع مترو دبي تحضيرا لمعرض "إكسبو 2020"، والمراحل الجديدة لمشروع ترام الصفوح.

ووسّعت اللجنة المنظمة للدورة الـ11 لمؤتمر ومعرض السكك الحديد في الشرق الأوسط، قاعدة المشاريع لتضم أسواقا جديدة، منها آسيا الوسطى وشبه القارة الهندية، إضافة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويستضيف المعرض أكثر من 350 مشاركا على مستوى عالمي من شركات أعمال البناء والهندسة والمقاولين ومقدمي الحلول والمشغلين الدوليين وخبراء السكك الحديدية، لتقديم خدماتها والقيام بدورها في وضع أنظمة المستقبل.

ويعقد المعرض بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة، والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، ويقدم مرة أخرى مؤتمرا يعتبر سابقة، باستضافة أكثر من 200 متحدث سيناقشون خبراتهم ورؤيتهم في قطاع السكك الحديدية.

وأشار هوسي إلى عقبات تواجه مشاريع السكك الحديدية الجديدة بصرف النظر عن تمويل المشاريع، مثل الهياكل التشغيلية والخبرة التكنولوجية والديناميات السياسية لشبكات الحدود العابرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل