سياسة عربية

سوريون يتظاهرون بجمعة "لا مكان للقاعدة في سوريا" (شاهد)

رفعوا شعارات منددة بجبهة فتح الشام وطالبوا فصائل المعارضة بالتوحد- تويتر
رفعوا شعارات منددة بجبهة فتح الشام وطالبوا فصائل المعارضة بالتوحد- تويتر
خرج مئات السوريين، الجمعة، في مظاهرات تحت شعار "جمعة لا مكان للقاعدة في سوريا"، تنديدا بممارسات "هيئة تحرير الشام"، التي تضم خمسة فصائل أبرزها جبهة "فتح الشام" (جبهة النصرة).




واحتشد المتظاهرون في وقفات بالبلدات التي تخضع لسيطرة فصائل المعارضة، بأرياف حلب وإدلب ودمشق، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط النظام وأخرى منددة بـ"فتح الشام" وقائدها أبو محمد الجولاني.




ودعا عدد من الناشطين في الأيام الماضية إلى مظاهرات ضد جبهة "فتح الشام" وحليفها "هيئة تحرير الشام"، في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي بهشتاغ "#لا_مكان_للقاعدة_في_سوريا".




في المقابل خرج أنصار "هيئة تحرير الشام" في مظاهرات دعما لها، وكانوا دعوا لها على مواقع التواصل الاجتماعي بهشتاغ "هيئة تحرير الشام تمثلني".

اقرأ أيضا: هكذا بررت "فتح الشام" تصعيدها ضد فصائل بشمال سوريا

وكانت جبهة "فتح الشام"، تزامنا مع مفاوضات أستانا، نفذت عدة هجمات على مقرات فصائل بالمعارضة بريفي حلب وإدلب، أبرزها جيش المجاهدين وصقور الشام وجيش الإسلام وأحرار الشام، وبعض فصائل "الجبهة الشامية"، واستولت على مقراتها وصاردت أسلحتها.

وبررت فتح الشام هجومها، مشاركة قادة هذه الفصائل في مفاوضات أستانا مع النظام برعاية روسيا وتركيا وإيران، فيما يستمر هجومها على فصائل المعارضة، إذ هاجمت اليوم الجمعة مقرات الجبهة الشامية، وفصيل الفوج الأول، وفرقة الصفوة، وتجمع فاستقم.

ودعا عدد من العلماء والمشايخ بسوريا "فتح الشام" إلى التوقف عن هجماتها ضد فصائل المعارضة، لكن عدم اكتراثها بهذه الدعوات واستمرارها في الهجوم جعل عددا من المشايخ يصدرون بيانا يفتون فيه بوجوب قتالها.

اقرأ أيضا: كبرى فصائل الشمال السوري تنضم إلى "أحرار الشام" (أسماء)

كما أعلنت، فيما بعد، فصائل كبرى بالشمال السوري انضمامها إلى حركة أحرار الشام الإسلامية، ودعمها للتصدي لهجمات "فتح الشام".

وهذه الفصائل هي صقور الشام، الجبهة الشامية (قطاع ريف حلب الغربي)، وجيش الإسلام (قطاع إدلب)، وجيش المجاهدين، وتجمع فاستقم كما أمرت.

اقرأ أيضا: "فتح الشام" وفصائل أخرى تندمج في هيئة "تحرير الشام" (بيان)

وبعدها بيومين، أعلنت جبهة "فتح الشام"، إلى جانب "جبهة أنصار الدين"، و"جيش السنة"، "لواء الحق"، و"حركة نور الدين زنكي"، الاندماج في كيان واحد تحت مسمى "هيئة تحرير الشام".
التعليقات (0)