سياسة دولية

مسؤول تركي: التقارب مع موسكو لن يغير موقفنا تجاه الأسد

نائب رئيس الوزراء التركي: نرى أن الجانب الروسي أكثر استعدادا بكثير لتشجيع النظام على إيجاد حل سلمي- أرشيفية
نائب رئيس الوزراء التركي: نرى أن الجانب الروسي أكثر استعدادا بكثير لتشجيع النظام على إيجاد حل سلمي- أرشيفية
قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، السبت، إن التقارب بين بلاده وروسيا لن يغير موقف أنقرة الداعي لضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد؛ لإعادة السلام إلى ربوع سوريا.

وروسيا الداعم العسكري الرئيسي للأسد، في حين تدعم تركيا المعارضة المسلحة، التي تقاتل للإطاحة به في الصراع الدائر منذ ست سنوات.

وقال قورتولموش لرويترز: "نحن على الموقف ذاته.. الأسد ارتكب جرائم حرب عدة مرات.. لدينا بالطبع بعض الخلافات مع روسيا فيما يتعلق بآرائنا بشأن مستقبل سوريا، لكننا نرى أن الجانب الروسي أكثر استعدادا بكثير لتشجيع النظام على إيجاد حل سلمي".

وتقدم روسيا وإيران الدعم العسكري المباشر للأسد، في حين أن الدول التي ترغب في رحيله عن السلطة، ومنها الولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا، تفعل الشيء ذاته تجاه المعارضة المسلحة التي تقاتل القوات التابعة له.

وتوترت العلاقات بين أنقرة وموسكو بعد أن أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية قبل عام، لكن الدولتين أعادتا العلاقات في آب/ أغسطس.

وبحث الرئيس التركي طيب أردوغان الوضع في سوريا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة.

وقال قورتولموش -في تعليق على حملة الحكومة ضد أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن، المتهم بتدبير انقلاب فاشل في تموز/ يوليو- إن عملية التطهير ستستمر لبعض الوقت.

وأضاف: "هذا موقف خطير جدا، وسنطيح بهم من كل منصب في الجهات الحكومية، لكن ذلك سيستغرق وقتا".

وقال عثمان أوزتورك، كبير مستشاري قورتولموش، إنه يتوقع المزيد من عمليات الاعتقال لعام آخر على الأقل، وفقا للأدلة. وقال إنه تم إيقاف 95950 شخصا عن وظائفهم حتى الآن، أعيد منهم 16 ألف موظف حكومي إلى عملهم منذ ذلك الحين.

ووافق أعضاء البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي على تعليق محادثات العضوية مع تركيا؛ بسبب رد فعل أنقرة "غير المتناسب" على محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تموز/ يوليو.
التعليقات (0)