سياسة عربية

حكومة السيسي تشكر الشعب لتفهم التعويم وتسحب مخزون النيل

حكومة شريف إسماعيل أكدت أنها راضية عن تحركات سوق المال منذ "التعويم" - أرشيفية
حكومة شريف إسماعيل أكدت أنها راضية عن تحركات سوق المال منذ "التعويم" - أرشيفية
وجهت الحكومة المصرية، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الشكر إلى الشعب المصري، الأربعاء، على تفهمه قراراتها بتعويم الجنيه المصري، في وقت كشفت فيه وزارة الموارد المائية والري، عن أنها سحبت كمية غير مسبوقة من مخزون مياه نهر النيل أمام بحيرة ناصر، وخلف السد العالي، وتقدر بـ20 مليار متر مكعب من المياه، خلال العام الماضي فقط، بدعوى نقص منسوب فيضان النيل هذا العام.

الحكومة تشكر الشعب على تفهم "التعويم"

وتحت عنوان: "الحكومة تشكر الشعب على تفهم "التعويم": الدولار يتدفق"، قالت صحيفة "المصري اليوم"، الصادرة الخميس، إن مجلس الوزراء وجَّه خالص الشكر والتقدير إلى الشعب على تفهمه خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وإنجاح الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها مؤخرا (تحرير سعر الصرف) للوصول لمرحلة البناء وتحقيق التنمية المستدامة، خاصة أنها تصب في صالح الاقتصاد والمواطن، مؤكدا أن هذا الموقف الوطني يعكس وعي المواطن بحجم التحديات.

وأشاد المجلس، في اجتماعه برئاسة شريف إسماعيل، الأربعاء، وفق "المصري اليوم"، بدور الجيش والشرطة في "تطهير الوطن من الإرهاب، والحفاظ على الأمن والاستقرار اللذين يعدان ضمانة رئيسية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وجذب المزيد من الاستثمارات".

وتوقع نائب وزير المالية المصري، أحمد كوجك، استمرار نمو تدفقات النقد الأجنبي، مؤكدا أن حركة الجنيه منذ التعويم ليست مفاجأة، ولا تثير القلق، وأن الحكومة راضية عن تحركات سوق المال منذ "التعويم"، وأن تدفقات النقد الأجنبي على النظام المصرفي في صعود.

وأوضح، على هامش مؤتمر بدبي، الأربعاء، أن صافي تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر، منذ تحرير سعر الصرف، مطلع الشهر الجاري، بلغ نحو 1.5 مليار دولار، ما يعادل من 10 إلى 15 مثل حجم التدفقات الأسبوعية التي كانت تدخل البلاد قبل قرار التعويم.

هذا، وتراوحت أسعار صرف الدولار في البنوك، الخميس حول 15 جنيها للشراء، في المتوسط، وقرابة 16 جنيها، إلا ربع الجنيه، للبيع.
 
سحب 20 مليارا من مياه النيل في عام

وفي مفاجأة كبيرة، وغير متوقعة للرأي العام، قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن انخفاض فيضان النيل خلال العام الماضي أدى إلى سحب 20 مليار متر مكعب من مياه بحيرة ناصر، مشيرا إلى أن زيادة المساحة المزروعة مليون فدان إضافية في العام الماضي، أدت إلى استهلاك 3 مليارات متر مكعب إضافية من المياه.

وتابع عبد العاطي، أن انخفاض فيضان النيل في العام الماضي أدى إلى سحب 20 مليار متر مكعب من مخزون بحيرة ناصر بينما تم تعويضه هذا العام بما لا يزيد على 3.5 مليارات متر مكعب فقط، موضحا أن الوزارة تعمل على إعادة تدوير المياه أكثر من مرة للوفاء بالاحتياجات المتنامية.

وأضاف، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن السد العالي مصمم على زراعة 700 ألف فدان، وأن الزيادة في الأرض المنزرعة بما يقدر بمليون فدان إضافي في العام الماضي، قد أدت إلى استهلاك 3 مليارات متر مكعب إضافية من المياه، مشددا على أن هناك معايير محددة قائمة على دراسات علمية لاختيار المناطق المصرح لها بزراعة الأرز، وفق قوله.

"النهضة" غير مطروح بالقمة العربية - الأفريقية

وعلى الرغم من خطورة تأثير سد "النهضة" الذي بنته إثيوبيا على نهر النيل، على حصة مصر من مياهه، إلا أن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، أعلن أن "القمة العربية - الإفريقية" المقبلة، التي ستعقد في العاصمة الغينية مالابو، لن تناقش ملف سد "النهضة" بين مصر وإثيوبيا، ضمن بنودها الاساسية.

وفي تصريح للصحفيين، الخميس، قال بن حلي إن ملف سد "النهضة" لن يكون مطروحا أمام قمة "مالابو" التي تنعقد في عاصمة غينيا الاستوائية يوم 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، في الوقت الذي لم يستبعد فيه أن يطرح الملف على مستوى ثنائي بين الدول المعنية، وليس على "مستوى جماعي"، وفق وصفه.

والخبراء يواصلون تحذير السيسي من السد

ومن جهته، واصل الخبير المائي، وأستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور "نادر نور الدين"، سلسلة تصريحاته التي يحذر فيها، من أن سد "النهضة" سيدمر مصر على المستويات كافة.

وأوضح "نور الدين"، في حديث مع وكالة "قدس برس"، أن السد سيخفض حصة مصر من مياه النيل بنحو 12 مليار متر مكعب سنويا، وأنه سيفرغ بحيرة ناصر تماما من مخزون المياه.

وأضاف أن السد سيؤدي إلى زيادة العجز المائي المصري الحالي، وتوقف جميع مشروعات استصلاح الأراضي، وزيادة الرقعة الزراعية ثم تملح الأراضي الزراعية المصرية، بسبب نقص المياه، وزيادة الفجوة الغذائية الحالية، ووصولها إلى 70% بدلا من 55% حاليا.

ارتفاع معدل البطالة إلى 12.6% 

إلى ذلك، وعلى صعيد الأوضاع الاقتصادية المحلية داخل مصر، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري، ليبلغ 12.6% من إجمالي قوة العمل مقابل 12.5% في الربع الثاني من العام ذاته.

وأعلن الجهاز، الأربعاء، عن نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2016، مشيرا إلى أن تقدير حجـــم قوة العمل بلغ 28.8 مليون فرد بزيادة 289 ألف فرد بنسبة زيادة 1% عن الربع السابق عليه، وبزيادة قدرها 814 ألف فرد بنسبة زيادة 2.9% عن الربع ذاته عام 2015.

وأشار إلى أن عدد المتعطلين بلغ 3.6 ملايين متعطل بنسبة 12.6% من إجمالي قوة العمل، وبزيادة قدرها 80 ألف متعطل عن الربع السـابق.

كارثة جديدة: السكر بـ13 جنيها خلال أيام

وفي سياق متصل، ومحذرا من "كارثة جديدة في الطريق"، قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، علاء عز، إن أسعار السكر في البورصة العالمية ارتفعت لنحو 589 دولارا للطن، وأن السكر الموجود الآن بالموانئ المصرية وصل لنحو 11.65 جنيها قبل تعبئته لبيعه للتجار.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن السعر في السوق الحرة سيصل لنحو 13 جنيها خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن أغلب المستوردين أحجموا عن الاستيراد بسبب ارتفاع الأسعار.

وطلب إحاطة حول ضبط 326 حمارا مذبوحا

وغير بعيد، تقدمت شادية ثابت، عضو "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، بطلب إحاطة ضد وزير الصحة بشأن ضبط كميات مهولة من لحوم الحمير في محافظات مصر، على حد وصفها.

وتضمن طلب الإحاطة أن الفترة الأخيرة شهدت حالات ضبط الحمير المذبوحة والمسلوخة، حيث تُعدّ محافظتا كفر الشيخ والمنوفية من أكثر المحافظات التي ضبطت فيها الحمير المذبوحة.

واستعرض طلب الإحاطة عدد الحمير المسلوخة التي ضبطت في كفر الشيخ خلال الـ15 يوما الماضية، بنحو 200 حمار، تليها محافظة المنوفية بـ126 حمارا ثم محافظات البحيرة والدقهلية والقليوبية.

واستغاثات مرضى الغسيل الكلوي بالإسكندرية

ومن لحوم الحمير، إلى المرضى؛ إذ عرض برنامج "العاشرة مساء"، مساء الأربعاء، تقريرا مصورا عن استغاثات مرضى الغسيل الكلوي بمحافظة الإسكندرية، بسبب حدوث أزمة في المستلزمات والفلاتر.

ولم تتمالك سيدة دموعها، بسبب تلك الأزمة، مؤكدة، بحسب صحيفة "الوفد"، الخميس، أن حياتها معرضة للخطر بسبب ذلك، وناشدت المسؤولين بوزارة الصحة، لسرعة التصرف لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي.
التعليقات (1)
عبدالرحمن المنذر
الخميس، 15-12-2016 04:07 م
الشعب موش متفهم يا عم شريف اسماعيل... الشعب خايف يعبر لأنه عارف مصيره حيكون إما القتل او السجن لو خرج يعبر عن اللي جواه.