سياسة عربية

رئيس لجنة المراقبين بتعز يتهم الحوثيين بخرق الهدنة (وثيقة)

أوضح بلاغ رئيس لجنة الرقابة على وقف إطلاق النار يتعز، عبدالكريم شيبان أن الحوثيين مستمرون بالدفع بتعزيزات عسكرية- أرشيفية
أوضح بلاغ رئيس لجنة الرقابة على وقف إطلاق النار يتعز، عبدالكريم شيبان أن الحوثيين مستمرون بالدفع بتعزيزات عسكرية- أرشيفية
اتهم رئيس لجنة الرقابة على وقف إطلاق النار في محافظة تعز، عبدالكريم شيبان، جماعة الحوثيين وحلفاؤها العسكريين بعدم الالتزام بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة، واستغلال الهدنة لإعادة ترتيب قواتهم في محيط المدينة (جنوب اليمن).

وقال رئيس اللجنة، شيبان، مساء الأحد، إن الحوثيين وقوات المخلوع علي عبدالله صالح ما يزالون مستمرون في خرق الهدنة ومواصلة عمليات قصف الأحياء السكنية والقنص منذ بدء سريان الهدنة.

وأضاف في بلاغ وجهته للجنة الرقابية العليا، وصل "عربي21" نسخة منه، أن جماعة الحوثيين وصالح لم يلتزما بما تم الاتفاق عليه، أمس السبت، بفتح الطرق التي تربط مدينة تعز بمختلف مديريات الريف التابعة لها، رغم مرور 24 ساعة على موعد بدء تنفيذ اتفاق فتح "الطرق والمنافذ".

واتفق أمس السبت أعضاء لجنتي المراقبين لوقف إطلاق النار المشكلة من الحوثيين والحكومة الشرعية في تعز، على فتح جميع الطرقات الرابطة بين تعز وريفها إضافة إلى المنافذ مع محافظات أخرى، ووقع الطرفان على مسودة بهذا الشأن.

وأوضح بلاغ رئيس اللجنة أن الحوثيين مستمرون بالدفع بتعزيزات عسكرية  عبارة "عن أفراد وآليات وأسلحة حربية" إلى محيط مدينة تعز ومديرياتها "الوازعية وحيفان والقبيطة"، إضافة إلى استحداث مواقع ونقاط جديدة.

وحمل شيبان جماعة الحوثي وحلفاؤها المسؤولية عن تداعيات هذا الخرق، مؤكدا أن الأدلة على الأرض تبين أن الطرف الآخر ـ أي الحوثي وصالح ـ استغل الهدنة واستثمارها لإعادة ترتيب مواقعه ونشر أفراده وآلياته العسكرية، مبيتا النية لاستمراره على عدوانه على محافظة تعز.

وشكل طرفا النزاع باليمن لجان لمراقبة وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد- الإثنين الماضيين، تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويأتي هذا التطور، قبيل جلسات المحادثات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من جهة، وجماعة الحوثيين وعلي عبدالله صالح من جهة أخرى في دولة الكويت، المقرر انطلاقها غدا الإثنين.

                                      
التعليقات (0)