سياسة عربية

"يوسف زيدان يدخل على خط "الجزيرتين": "سأدفع ثمن كلامي

زيدان: هل يصحّ السؤالُ البدهيُّ عن مصرية الجزيرتين؟ - أرشيفية
زيدان: هل يصحّ السؤالُ البدهيُّ عن مصرية الجزيرتين؟ - أرشيفية
قال الروائي المصري المعروف، يوسف زيدان إن جزيرتي صنافير وتيران اللتين تنازلت عنهما مصر للسعودية بحجة أنهما تتبعان تاريخيا للملكة، مصريتان، مشيرا إلى أنه سيدفع ثمن إعلانه الأمر.

وقال زيدان في تعليق نشره على صفحته على "فيسبوك": "هل وصل بنا الهوانُ والخبلُ العام، إلى الحد الذي يجعلنا نختلف في البديهيات، طبعا، الجزيرتان مصريتان، وإلا فما معنى بيع مصر أو تأجيرها أو منحها الجزيرتين لبلد آخر أو أسرة حاكمة أو شخص".

وكانت الحكومة المصرية أعلنت في بيان رسمي السبت، توقيعها اتفاقا لتعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، مشيرة إلى أن "الرسم الفني لخط الحدود بناء على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".

وأضاف زيدان: "حدود البلاد القديمة، مثل مصر (المحروسة !) رُسمت مرات لا حصر لها، وفيما لاحصر له من الخرائط التليدة والعتيقة والقديمة، التي تشهد رسومها بصحة الحدود، فهل هناك خريطة واحدة، قبل ظهور النفط، تقول إن الجزيرتين غير مصريتين؟".

وطرح زيدان تساؤلا: "هل يصحّ السؤالُ البدهيُّ عن مصرية الجزيرتين، وصرف النظر عن السؤال الأكثر بداهة عن الطريقة التي تم بها التنازل عنهما، أو تأجيرهما أو منحهما مجانا دون ثمن معلن، من دون الرجوع إلى القطعان والسائمة الساكنين بمصر؟".

وقال إن "ما هو الأكثر خطرا، الجزيرتان أم الجسر المزمع إنشاؤه لتسهيل مرور القادمين لقضاء (أحلى الأوقات) في شرم الشيخ، الواجب المسارعة إلى تغيير اسمها ليتناسب مع الحال المرتقب، والأسماء المناسبة كثيرة، ويمكننا الاختيار من هذه المقترحات: شرم المُتع التي بلا حدود، بديل البحرين، دبي 2، سرداب اللذات".

وتابع: "سوف أدفع ثمن هذا الكلام باهظا، وربما يعالجونني بعملية جراحية عاجلة، تستأصل من قلبي حبه لهذا الوطن، ومن عقلي إيمانه بدور المثقف في المجتمع، أو تأخذني من هذه الحياة الدنيا المتدنيّة ومن تلك الدار الداعرة، فأستريح".

التعليقات (7)
حماصة
السبت، 23-04-2016 03:19 ص
لا تعليق No comment أكيد ح يقولوا عليك اخوانى
محمد جميل
الأربعاء، 13-04-2016 08:06 ص
اخى يوسف زيدان المحترم تعليقا على ك?مك بتغيير اسم شرم الشيخ هذا ك?م مردود عليك. اذا لم تزور شرم الشيخ واو الساحل الشمالى ارجو زبارتها ?نك سوف تحتاج من يساعدك فى تغيير وانتقاء ا?سماء ?مثالك. وانصحك بالسكوت ?نه كما عندك قلم عندنا اق?م ليس للكتابة فقط ولكن ?خراس امثالك الذين يشتمون الشعب المصرى قبل الشعب السعودى. وارجو عدم المزايدة ?ن المزاد خلص.
واحد من الناس .... السيسي باع شرفه و سلمان اشترى
الأربعاء، 13-04-2016 08:05 ص
........... السيسي اصبح يمثل محظية امراء خليج العهر العربي
هاني
الأربعاء، 13-04-2016 12:30 ص
من يسمي الاقصى وفلسطين ارض يهودي ستسمى وتقسم بلاده وتتفتت . الدول والامم تتوسع وانت وصعاليك الانقلاب تبيعون الدين والوطن والانسان للحصول على فتات الموائد وزبالات الخون . اين كرامات الفكر والدين والثقافه والتراث . من لا تراث له لا عقل ولا وطن له وسيذهب مزقا وكاسمال باليه يا مفكر ومزور .
فؤاد سفر
الثلاثاء، 12-04-2016 08:02 م
لماذا ايها الاعلاميون المصريين لم تتحلوا بالهدوء وقضاء اموركم بدون النواح اانتم جهلة ام تتجاهلون