ملفات وتقارير

مصادر عسكرية إسرائيلية تشكك في انسحاب الروس من سوريا

المعارضة السورية أسقطت مقاتلة للنظام أمس وأسرت قائدها- تويتر
المعارضة السورية أسقطت مقاتلة للنظام أمس وأسرت قائدها- تويتر
في الوقت الذي قدمت فيه مزيدا من الدلائل على عدم انسحاب الجيش الروسي من سوريا، فقد قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن وقف إطلاق النار القائم في سوريا سينهار.

ونقل المعلق العسكري عاموس هارئيل عن المصادر قولها: "نتوقع انهيارا تدريجيا لوقف إطلاق النار، لأن عدم شمول كل من داعش وجبهة النصرة بوقف إطلاق النار يولد احتكاكات تفضي حتما إلى استئناف إطلاق النار".

وفي مقال نشرته اليوم صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أوضح هارئيل أن المصادر العسكرية الإسرائيلية ترى أن تواجد فصائل المعارضة السورية المسلحة في الأماكن نفسها يجعل استهداف جبهة النصرة "وصفة لاشتعال الأمور من جديد"، مستدركة بأن هناك عددا كبيرا من الفصائل غير ملتزمة أصلاً بالهدنة.

وقللت المصادر العسكرية من مزاعم الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الانسحاب من روسيا، مشيرة إلى أن الجيش الروسي أخلى سربا واحدا فقط من سربي طائرات كانا يتمركزان في مطار حميميم، مشيرة إلى أن الروس يحتفظون حاليا بـ24 طائرة مقاتلة، إلى جانب عدد من المروحيات.

وفي السياق، توقعت المصادر العسكرية أن يحدث المزيد من التراجع على قوة تنظيم الدولة، مشيرة إلى أن التنظيم يدفع "فاتورة محاربته عددا كبيرا من الجهات في آن واحد".

وأضافت المصادر: "هزيمة داعش في سوريا ستكون مسألة وقت، في حال تمكن التحالف الدولي من تعزيز التنسيق مع تنظيمات سنية أو كردية تقاتل التنظيم حاليا".


التعليقات (0)