سياسة دولية

كيري: ينبغي القيام بالكثير لوقف إطلاق النار بسوريا

أقرت الأمم المتحدة أن الجهود المبذولة حتى الآن فشلت في التوصل إلى هدنة- أ ف ب
أقرت الأمم المتحدة أن الجهود المبذولة حتى الآن فشلت في التوصل إلى هدنة- أ ف ب
أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة إنه "لا يزال يتعين القيام بالكثير" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا، وهو الموضوع الذي يناقشه وفدان أمريكي وروسي في جنيف.

وقال كيري من لندن: "إن العمل على إجراءات وقف إطلاق النار في وضع مماثل لذلك الموجود في سوريا عملية معقدة جدا وتفاصيلها كثيرة، لذلك فإن فرقنا منكبة على العمل". 

وأضاف أن "المحادثات كانت جدية وحتى الآن بناءة، إلا أن مشكلات عدة صعبة لا تزال بحاجة للحل".

وتابع كيري: "نريد أن تكون هذه العملية قابلة للاستمرار، وإذا أبدى كل طرف نيته في الجلوس والعمل للتوصل إلى حل، سيكون بالإمكان التوصل إلى وقف الأعمال العدائية".

وأوضح أنه "إذا أضفنا إلى ذلك إيصال مساعدات إنسانية يحتاجها السكان، فستكون لدينا فرصة الآن لإحداث فرق حقيقي على الأرض".

وفشلت الجهود المبذولة حتى الآن في التوصل إلى هدنة، كما أقر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الجمعة بأن موعد 25 شباط/ فبراير المقترح لاستئناف محادثات السلام لم يعد ممكنا.

من جهة أخرى، يشهد التوتر بين موسكو وأنقرة تصعيدا إذ دعت روسيا إلى انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث "طرح تركيا احتمال قيامها بعملية عسكرية برية في سوريا".

ميدانيا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الكردية سيطرت الجمعة بدعم من ضربات التحالف الدولي على مدينة الشدادي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في شمال شرق سوريا.

وأفاد أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على مدينة الشدادي معقل تنظيم الدولة في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة، بعد هجوم عنيف بدأته فجر الأربعاء.‎
التعليقات (0)