سياسة عربية

العبادي: تركيا تسعى لاستعادة الخلافة و2016 نهاية داعش

أدعو تركيا إلى تغيير أولويتها باعتبار الكرد مشكلة رئيسية والتركيز على قتال داعش بدلا من ذلك ـ رووداو
أدعو تركيا إلى تغيير أولويتها باعتبار الكرد مشكلة رئيسية والتركيز على قتال داعش بدلا من ذلك ـ رووداو
هاجم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، تركيا واتهمه بالسعي لإعادة بسط "إمبراطوريتها العثمانية" في المنطقة، كما اتهم ما وصفها بـ"بعض وسائل إعلام دول المنطقة" بمحاولة تأجيج الوضع في العراق، وتعهد بالقضاء على داعش في 2016.

جاء ذلك أثناء مشاركته في فعاليات منتدى دافوس، الجمعة، حيث قال إن تركيا "تسعى إلى إعادة بسط إمبراطوريتها العثمانية السابقة في المنطقة"، مؤكدا أن "ذلك غير قابل للتنفيذ، كون العراق حريص على الحفاظ على علاقات جيدة مع الجارة تركيا".

وقال العبادي إن "تركيا تؤكد أهمية محاربة تنظيم داعش، ولكن لا يوجد لديها أي دليل على ذلك، وأود أن أرى أدلة أكثر تثبت نيتهم بمحاربة داعش لذلك أدعو تركيا إلى تغيير أولويتها باعتبار الكرد مشكلة رئيسية والتركيز على قتال داعش بدلا من ذلك".

وأضاف العبادي، أن "تنظيم داعش هو المسؤول عن التفجيرات التي استهدفت بعض المناطق داخل تركيا، وهو تحذير وتنبيه لأنقرة لتأخذ خطر داعش على محمل الجد"، مبينا أن "تركيا وسعت من حربها ضد عناصر حزب العمال الكردستاني لتقصفهم داخل العراق وداخل سوريا، في حين يتواجد تنظيم داعش قرب حدودهم".

وأشار إلى أن بعض وسائل إعلام دول المنطقة يحاول تأجيج الوضع في العراق.

ولفت إلى أنه "لولا تصدي أبطالنا لداعش لكانت داعش في مناطق عدة من الخليج".
 
وتابع أن "العراق يحقق الانتصارات على داعش، وكان آخرها الانتصار الكبير في الرمادي الذي أدهش العالم، ولكن هناك من يمول داعش ويثير النعرات الطائفية وهو أمر تسفيد منه تلك العصابات".

وأضاف العبادي، أن "العراق على خط المواجهة وسيكون عام 2016 عام التخلص من داعش عسكريا بالرغم من التحدي المالي المتمثل بانخفاض أسعار النفط عالميا".

وأوضح العبادي، أن "العراق لم يحصل على الدعم الكبير المطلوب لمحاربة عصابات داعش الإرهابية".
التعليقات (4)
فريد
السبت، 23-01-2016 12:23 ص
يا عبادي انت تنتمي الى حزب شيعي اسلامي فإن كنت لا تسعى لاستعادة الخلافة الاسلامية فبالتأكيد أنت وحزبك وكل من هو على شاكلتكم في العراق تسعون لاستعادة الخلافة الفارسية الصفوية (الامبراطورية الفارسية أو الصفوية) !!!! بالله عليك يا عبادي أيهما اقرب الى الاسلام الخلافة الاسلامية ام الامبراطورية الفارسية ؟!!
قريش
السبت، 23-01-2016 12:13 ص
والله واصبح لابناء المتعة لسان يتكلمون علي اسيادهم يا ابن المتعة وانتم اذانب ايران تعملون علي احياء بلد المجوس عباد النار
مازن
الجمعة، 22-01-2016 11:50 م
الواقع يشهد ان ايران هي التي تسعى الى استعادة امبراطورية الفرس وليس تركيا. هاهي ايران في العراق ولبنان وسوريا واليمن أحدثت خرابا ودمارا من أجل حلم امبراطورية الفرس لن يتحقق. هل العبادي وقادة ايران يدركون قول الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام الذي قال (لا كسرى بعد اليوم) لكنهم لا يؤمنون بالرسول الكريم وهاهم ينجرون وراء حلم لن يتحقق وقد اشعلوا حريقاً كبيراً في المنطقة.
سلام
الجمعة، 22-01-2016 11:46 م
تصريحات قادة العراق من الشيعة تثير السخرية والاشمئزاز. العبادي والمالكي وغيرهما من قيادات الشيعة في العراق تحمل أحزايهم اسماء اسلامية ويطلقون هكذا تصريحات في نفس الوقت ألا تبعث على السخرية. نعم في نظر العبادي حلال على ايران ان تصدر ثورتها باسم الاسلام وحلال على ايران ان تسعى الى احياء امجاد فارس.