سياسة عربية

العبادي يعبر عن "صدمته" من إعدام السعودية لـ "النمر"

العبادي للسعودية: سياسة تكميم الأفواه وتصفية المناوئين لن تجلب إلا مزيدا من الدمار والخراب - ارشيفية
العبادي للسعودية: سياسة تكميم الأفواه وتصفية المناوئين لن تجلب إلا مزيدا من الدمار والخراب - ارشيفية
أعرب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، السبت، عن أسفه وصدمته الشديدة لإعدام رجل الدين الشيعي، "نمر باقر النمر"، من السلطات السعودية.

وقال العبادي في بيان صحفي: "تلقينا بأسف بالغ، وصدمة شديدة، نبأ تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام، بحق الشيخ نمر النمر".

وأضاف أن "التعبير عن الرأي والمعارضة السلمية، هما حقان أساسيان من حقوق الإنسان تكفلهما الشرائع السماوية والقوانين الدولية، وانتهاكهما يؤدي إلى تداعيات على الأمن والاستقرار والنسيج الاجتماعي لشعوب المنطقة".

وتابع بأن "سياسة تكميم الأفواه وتصفية المناوئين لن تجلب إلا مزيدا من الدمار والخراب على الحكومات والشعوب"، حسب قوله.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، من بينهم رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر.

وكانت محكمة الاستئناف السعودية، والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 تشرين أول/ أكتوبر من العام المنصرم، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في أكتوبر 2014، لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية".

وألقي القبض على النمر، في 8  تموز/ يوليو 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي البلاد، تزامنا مع احتجاجات البحرين، في شباط/ فبراير2011، وزادت حدتها عام 2012.

وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة، في حيثيات حكمها في تشرين أول/ أكتوبر 2014، بأنه "داعية إلى الفتنة"، وبأن "شره لا ينقطع إلا بقتله"، بعدة تهم من بينها "الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها، خادم الحرمين الشريفين، بقصد تفريق الأمة، وإشاعة الفوضى، وإسقاط الدولة".
التعليقات (2)
نواف شعيفان الأزمع
الأربعاء، 06-01-2016 07:24 ص
تناقض مرضي خليط بالمصالح الشخصيه و تشويه الدين مره بالقاعده و داعش و مره بإشعال الطائفيه و لا نعلم ألى أين نحن ذاهبون بالضبط في أكبر عملية تضليل مخططه صهيونياً محمية أمريكا منفذه من اللذين بأعوا دين الله بالدنيا!! لعن الله من فتح السفارات لديك ليشرع للإحتلال الأمريكي و يثبت أمثالك!!
نبيل زيدان
الأحد، 03-01-2016 10:38 ص
أنتم أعدمت المئات بل الآلاف منالسنة الأبرياء فى مختلف مناطق العراق. أولى لك أن تعبر صدمتك بما يحدث لك فى الرمادى التى أعلنت عن تحريرها من داعش. فى البداية قلتم أنه يتحصن بها نحو 300 مقاتل داعشى والآن تعلنون عن وجود نحو 700 منهم. 60 قتيلا من الجيش العراقى فى يوم واحد. هل الهدف هو القضاء على داعش أم الجيش العراقى؟