اقتصاد دولي

"جهاز أبو ظبي للاستثمار" ينوي إغلاق مكاتبه بلندن

الجهاز يملك حصصا في مطار جاتويك بالإضافة لمؤسسات بريطانية كبرى - أرشيفية
الجهاز يملك حصصا في مطار جاتويك بالإضافة لمؤسسات بريطانية كبرى - أرشيفية
كشف موقع "سكاي نيوز" البريطاني أن "جهاز أبو ظبي للاستثمار" ينوي إغلاق مكاتبه في العاصمة البريطانية لندن، مشيرا إلى استثماره بمليارات الدولارات في الاقتصاد البريطاني.

وعلمت "سكاي نيوز" أن "الجهاز"، الذي يملك حصصا في الشركات الأم لمطار "جاتويك" وشركة المياه البريطانية، قرر إنهاء وجوده المباشر في منطقة "نايتسبريدج"، وسط لندن، موضحة أن هذه الخطوة لن تكلفها وظائف كثيرة، لكنها تعد خطوة كبيرة في عالم المستثمرين.

ولم تكشف سلطة الاستثمار عن حجم ممتلكاتها، لكن "معهد التمويل الأجنبي" البريطاني قدرها بـ773 مليار دولار، في  وقت مبكر هذا العام، بالرغم من دفع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لتعزيز الاستثمار الأجنبي كطريقة لتمويل مشاريع كبيرة في البنية التحتية.

وكشفت "سكاي نيوز" عن مصادر من داخل الجهاز، الاثنين، أن قرار الإغلاق ليس مرتبطا بالهبوط الحاد لأسعار النفط، الذي أثار موجة مخاوف في دول الخليج، لكنه مرتبط بالمقابل بـ"توصيف قسم العمليات لدى الجهاز بأن مكتب لندن لم يكن أساسيا".

وقال المصدر إن "التقنية غيرت الطريقة التي تدير تمويل المؤسسات التي تعمل عليها السلطة"، مضيفا أنه "لم يعد هناك حاجة لوجود مباشر على الأرض في كل مكان نعمل به".

وبالمجموع، يملك جهاز أبو ظبي للاستثمار 1700 وظيفة تقريبا حول العالم، كثير منها يركز بها محترفو الاستثمار على أصناف معينة، مثل الأسهم العامة والخاصة والعقارات.

واستثمر الجهاز بملايين الجنيهات الإسترلينية في بريطانيا، وحاز مؤخرا على حصة في "قطارات أنجل"، إحدى أكبر الشركات البريطانية، كما وافق على شراء حصة كبيرة من شركة "فولسكافجين"، بالرغم من مصير الصفقة غير الواضح بعد الفضيحة الأخيرة.

وفي بيان، حصلت عليه "سكاي نيوز"، قالت جهاز أبو ظبي للاستثمار إنه ""يسعى لإغلاق مكتب لندن، ولن يترك هذا أثرا على الاستثمارات لبريطانيا، إذ إنها ستستمر كما هي"، مضيفا أن "التطور الذي دفعنا لذلك هو أن الالتزام بالعولمة في الدول الكبيرة قد يكون متأرجحا"، مختتما أن "المجتمع الدولي يواجه تحديات كبيرة مثل الاحتباس الحراري، وشكوكا بفعالية السياسات الاقتصادية، ومساعي لاستخدام الإصلاح التنظيمي في مساع وقائية".
التعليقات (2)
بارك الله في جهود الأخوة في جهاز ابو ظبي
الأربعاء، 11-11-2015 01:42 ص
بارك الله في جهود الأخوة في جهاز ابو ظبي , للفائدة و الراغبين في الحصول على أفكار متميزة لمشاريعهم الصغيرة يمكنهم ذلك من خلال نادي المشاريع الصغيرة http://masmallproject.com
ابن زايد الخائن
الثلاثاء، 10-11-2015 05:09 ص
والله يا كلاب لا تستطيعون عمل اي شئ مع اسيادكم وسوف تبقون عبيد لبريطانيا يا سفلة يا انذال