صحافة عربية

في عام واحد: 755 فتاة سعودية يقاضين آباءهن لرفضهم تزويجهن

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
تقول صحيفة المدينة السعودية إن محاكم وزارة العدل استقبلت 755 دعوى، رفعتها فتيات على آبائهن بعدما رفضوا تزويجهن بما يطلق عليه الـ"عضل"، وذلك خلال العام الماضي.

وبحسب الصحيفة، فقد جاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الأولى من حيث عدد القضايا بواقع 272 دعوى، تليها منطقة الرياض بواقع 190 دعوى، ثم المنطقة الشرقية التي سجلت محاكمها 104 دعاوى.

وسجلت بعض المناطق أعدادا محدودة من هذه الدعاوى، مثل تبوك بواقع 20 دعوى، وتليها في الترتيب منطقة جازان بواقع 19 دعوى، ثم منطقة القصيم بواقع 14 دعوى، ثم منطقة حائل بواقع 10 دعاوى.
 
الرئيس العراقي: مناصب نواب الرئيس ألغيت ورواتبهم توقفت
 
تنقل صحيفة المشرق العراقية، جانبا من "الدردشة" بين الرئيس العراقي فؤاد عصوم وعدد من الإعلاميين والصحفيين، والتي أكد فيها معصوم الوقوف بقوة إلى إلى جانب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ويرى معصوم، بحسب الصحيفة، أن لا حل للأزمات والعقد السياسية إلا بلقاءات مفتوحة وحوارات معمقة بين زعماء الكتل، على أن تطغى لغة المكاشفة في هذه الحوارات من غير أن نتجنب عقدة أو معضلة من النقاش.

وأوضحت الصحيفة أن معصوم أكد أن مناصب نواب الرئيس ألغيت ورواتبهم توقفت، منذ أن صوت البرلمان على إلغائها، أما الموظفون المرتبطون بالنواب فإن إجراءات توزيعهم وإعادة هيكلتهم جارية.

وأشار معصوم أيضا إلى أنه لا يتفق مع الدعوات الرامية إلى تغيير الحكومة، لأن التغيير سيكون صعبا، وتشكيل حكومة جديدة سيخضع لعمليات كر وفر تستغرق زمنا طويلا لم يعد البلد قادرا على احتماله في هذه الظروف الصعبة.
 
الخطوط التونسية: حجاب المضيفات يشكل خطرا على المسافرين
 
كتبت صحيفة الاتحاد الظبيانية، حول تأكيد الخطوط التونسية أن ارتداء الحجاب من قبل مضيفات الطائرات، من شأنه أن يتسبب في إضعاف السمع ويعرض بالتالي حياة المسافرين للخطر في بيان نتاقلته وسائل الإعلام.

ونقلت الصحيفة عن بيان للصحيفة، أن الحجاب يغطي الأذنين في ظروف ضغط هوائي بسبب ارتفاع الطائرة عن سطح الأرض، وأن المرأة التي ترتدي غطاء على الرأس يغطي أذنيها، تكون "غير قادرة على الاستماع إلى عدد من الأصوات، منها صفارات الإنذار والأوامر الصادرة عن مضخم الصوت عند عملية إجلاء المسافرين" والحال أن "دور مضيفة الطيران هو حماية المسافرين"، بحسب شبكة "سي أن أن" الإخبارية.

ووفقا للصحيفة، فقد لجأت الشركة إلى خبراء في مجال طب الطيران وقاموا بمعاينة دقيقة حول تداعيات ارتداء مضيفات الطيران للحجاب على سلامة المسافرين، وخلصت المعاينة إلى أن ارتداء الحجاب من شأنه أن يعرض حياة المسافرين للخطر لأنه يتسبب في إضعاف السمع..

وتشير الصحيفة إلى أن بيان الخطوط الجوية التونسية جاء على خلفية انتقادات تعرض لها محمود بن رمضان وزير النقل في أعقاب تصريح له، قال فيه إن ارتداء مضيفات الطيران للحجاب يقلّل بنسبة 30 في المائة من قدرتهن على السمع، وذلك في معرض رده على استمرار طرد الخطوط التونسية لمضيفة بسبب ارتدائها الحجاب، رغم حكم القضاء لصالح إعادتها إلى العمل.
 
المشنوق يهدد بالاستقالة.. من الحكومة!
 
سلطت صحيفة السفير اللبنانية، الضوء على تهديد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق بالاستقالة من الحكومة. وقالت إنها أثارت الكثير من الحوار وعلامات الاستفهام.

وتذكر الصحيفة بتصريحات سابقة لأحد مستشاري الحريري التي اعتبر فيها أن الحكومة الحالية من صناعة تيار المستقبل، وأن رئيسها تمام سلام ووزير الداخلية وباقي وزراء "التيار" نفسه من اختيار "التيار"، "ومن يحاول النيل منها فإنما ينال من الحريري نفسه".

وتتساءل الصحيفة: "مَن هم "أهل" الحكومة في الداخل والخارج، ومن المستفيد من بقائها أو من رحيلها، ومن المعني بتحمل مسؤولية هذا الخيار أو ذاك، وهل هناك من يريد وضع لبنان على "السكة الحامية" من أجل استدراج الخارج لفرض انتخاب رئيس للجمهورية، أم أن هذا الموقف هو عبارة عن "تكتيك سياسي" أو مجرد تعبئة سياسية لشد عصب جمهور معين؟".
التعليقات (0)

خبر عاجل