حول العالم

زها حديد تواصل الإبهار.. وتفوز بتصميم أطول جسر معلق

المعمارية العراقية المعروفة زها حديد تحصد جائزة جديدة لتصاميمها المتميزة - أرشيفية
المعمارية العراقية المعروفة زها حديد تحصد جائزة جديدة لتصاميمها المتميزة - أرشيفية
فازت المهندسة المعمارية العراقية، زها حديد، في المسابقة الدولية المقامة في تايوان، لتصميم أطول جسر معلق في العالم.

ويبلغ طول الجسر 920 مترا، ليمتد فوق مصب نهر تامسوي في العاصمة التايوانية تايبيه، معلقا بأسلاك فولاذية متصلة ببرج واحد، ليتيح مشاهدة المناظر من نهر تامسوي، المحبب لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء.

وقامت زها بتصميم العديد من المباني في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جسر الشيخ زايد في أبوظبي، وملعب كرة القدم في الدوحة، ودار الأوبرا في قوانغتشو في الصين. والاستاد الوطني الجديد في اليابان، وغيرها من التصاميم العالمية، في كافة أنحاء العالم.

وبحسب ما نقله شبكة "رووداو" الكردية، يحرص التصميم على تقليص أي تفاصيل تعترض مشهد غروب الشمس الخلاب، خاصة من وجهات النظر المخصصة لجميع السكان على طول النهر. ويضم الجسر منطقة مخصصة للمشاة، فيخفف الازدحام في المدينة. 

يذكر أن زها معمارية عراقية تميزت بنشاط أكاديمي منذ بداية حياتها العملية، فتصاميمها الهندسية تختلف كل الاختلاف عن كل ما هو مألوف وتقليدي، "فهي تعتمد على الخيال والمثالية في رسم تصاميمها"، فأبنيتها تقوم على دعامات مثيرة للعجب ومائلة، حيث يدعي البعض بأنها غير قابلة للتنفيذ.
التعليقات (1)
أبو أيمن
الأربعاء، 09-09-2015 04:29 ص
ملاحظة: مؤخراً أعلن رئيس الوزراء الياباني أنه سيتم استبدال تصميم المعمارية: زها حديد للأستاد الرياضي الوطني الجديد؛ بتصميم أقل كلفة.