سياسة عربية

برلمان العراق يقر إصلاحات العبادي.. والمالكي أبرز الخاسرين

بموجب الإصلاح سيجرد رئيس الوزراء نوري المالكي من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية - أ ف ب
بموجب الإصلاح سيجرد رئيس الوزراء نوري المالكي من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية - أ ف ب
صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، بالإجماع على الحزمة الأولى من الإصلاحات الحكومية التي دعا إليها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بحسب ما نقلت وكالة "السومرية نيوز".

وقرأ رئيس البرلمان سليم الجبوري حزمة الإصلاح التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي في جلسة مجلس النواب، فيما صادق المجلس على الحزمة بالاجماع.

ولم يصوّت البرلمان الكترونيا، كما هو متبع، في الوقت الذي نقلت فيه الجلسة عبر الهواء مباشرة، وبثتها قنوات تلفزيون محلية، بينها قناة العراقية الحكومية.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر، الأحد، جملة من التوجيهات، تضمنت تقليصا فوريا في أعداد الحمايات لكل المسؤولين، من ضمنهم الرئاسات الثلاث، وإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فورا، وإبعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية.

وبموجب الإصلاح، فسيجرد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية.

ويوجد في العراق ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية؛ شيعيان وسني، وثلاثة نواب لرئيس الوزراء؛ شيعي وسني وكردي. ويقول منتقدون إن هذا النظام يمنح المناصب الرفيعة لمرشحين غير مؤهلين ويشجع على الفساد.

وكان النائب عن كتلة الأحرار عواد العوادي، الاثنين، قال إن نائبي رئيس الجمهورية إياد علاوي ونوري المالكي اعترضا على تقديم استقالتيهما لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم وإلغاء منصبيهما، تنفيذا للقرارات التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الأحد.

وأوضح العوادي، بحسب ما نقلت وكالة أن المالكي وعلاوي أبديا رفضهما خلال اجتماعهما مع معصوم.

واعتبر مراقبون أن الخطوة قد تكون على طريق المعركة الباردة التي تجري بين العبادي ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي، التي بدأت مع تولي العبادي منصبه.
التعليقات (3)
أسمراني
الثلاثاء، 11-08-2015 07:48 م
فيه مثل سعودي يقول : مافي الفأر شيئ طاهر . كل الفأر نجس من أعلى رأسه إلى أسفل قدميه , وهذا هو حال حكومات الأحتلال في العراق من 2003 إلى حكومة العبادي كل ساستها فسده مانهم رجل رشيد إلا من رحم ربك وهم قليل , لذا الفاسد لايصلح الفساد, ولايمكن للطائفي أن يصلح فسادا وهو فاسد في معتقده . والشق أكبر من الرقعة
سعد
الثلاثاء، 11-08-2015 02:17 م
من ضمن الاصلاحات ( تحديد الترشيح في فترتين فقط) يعني لا رجعة للهالكي الى رئاسة الوزراء .... وعموما العبادي ليس بريئا من الطائفية ابدا وقد يستغل الاصلاحات لكي ينفرد تماما بالسلطة
فواز الكويتي
الثلاثاء، 11-08-2015 01:25 م
كلنا وياك يالمالكي قبل كنتوا تهوسووووون هسه ماتبونه . اخ منكم بس والعبادي عطوه مهله 3 شهور بس لايلبسكم الطربوش نفس ماسوا بيكم الهالكي الله ينصر العراق من كل فاسد