صحافة عربية

قلق من لقاء إخواني-أمريكي.. وشنطة رمضان تقتل عجوزا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
تشابه المشهد الصحفي في مصر الثلاثاء 9 حزيران/ يونيو 2015، مع المشهد نفسه في اليوم السابق، إذ استمرت الصحف في مهرجان الدعاية الذي أقامته لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في الذكرى الأولى لتنصيبه نفسه رئيسا على البلاد، وإبداء الشماتة في خسارة حزب "العدالة والتنمية" في تركيا أغلبيته في البرلمان، ورفض الأحزاب الفائزة الائتلاف معه.

وتحدثت الصحف عن احتجاج مصري على لقاء وفد إخواني بمسؤولين في الإدارة الأمريكية، مرتقب عقده الأسبوع المقبل. واهتمت بما تردد حول إجراء تعديل وزاري، فيما نفت مصادر حكومية ذلك.

 وتحدثت صحف عن أن مصير حكومة محلب تحت رحمة تقارير الأجهزة الرقابية، فيما تحدثت أخرى عن تشكيل لجنة فنية من الأجهزة الرقابية للتفتيش على المشروعات القومية.

وأبرزت الصحف أيضا وفاة عجوز في الدقهلية بسبب التدافع على "شنطة رمضان" التي توزعها القوات المسلحة، فيما زعمت أخرى أن الشباب هزم شيوخ الإخوان في معركة قيادة الجماعة، فيما تجاهلت الصحف بالإجمال الحراك الثوري المعارض للانقلاب في ذكرى التنصيب، الاثنين، أو قامت بتشويهه، ونعته بالإرهاب، كالمعتاد.

استكمال مهرجان الدعاية للسيسي 

 في هذا الصدد خصصت الوفد ملفا بعنوان: "365 يوما.. مصر تنهض"، مؤكدة أن "مسافة السكة" كلمة السر التي فتحت أحضان مصر للخليج. 

وأصدرت المصري اليوم ملفا من 8 صفحات (من أصل 20 صفحة هي تعداد صفحات الصحيفة) ، تحت عنوان: "عام مهلة الرئيس.. سنة ثانية سيسي.. 4 معارك كبرى تنتظر الحسم".

ووفق المصري اليوم: "بدأت سنة تانية سيسي.. نرصد في الملف المعارك الكبرى التي تواجه الرئيس في عامه الثاني، التي تبدأ بتحديات الملف الاقتصادى الذي يمس حياة المواطنين، ويتضمن أزمة الموازنة الجديدة التي لم تصدر بعد، وتعاني عجزا كبيرا متوقعا، و"تحدي البيروقراطية المصرية"، إذ اعتبرها مستثمرون عرب وأجانب العدو الأول للاستثمار.

ويأتي التحدي الثالث: "الأمن" الذي يعاني من تزايد العمليات الإرهابية في سيناء والمحافظات، ويشمل تهريب وتجارة الأسلحة، وأداء الشرطة، وتجاوزات بعض أفرادها.. أما التحدي الرابع فهو العلاقات الخارجية.. فما زالت العلاقات الطبيعية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة غائبة، فيما تواصل تركيا وقطر حربهما ضد مصر 30 يونيو"، وفق الصحيفة.

وخصصت "اليوم السابع" ملفا خاصا أيضا، مكونا من 6 صفحات، بعنوان: "سنة بـ"100" سنة.. تفاصيل أخطر 12 قرارا رئاسيا في العام الأول لحكم السيسي".

ومن جهتها، قالت الجمهورية: الرئيس.. عام من الاهتمام بالدرع الواقي للوطن، وهو استكمال لسلسلة صفحات خصصتها الصحيفة طيلة الأيام الماضية للحديث عن السيسي.

كما قالت الأهرام: السيسي وعام من الإنجازات داخل القوات المسلحة.

50 مشروعا جديدا.. ومنطقة التجارة الإفريقية الحرة

حرصت صحف الثلاثاء على إبراز أنشطة مختلفة للسيسي.

فقالت الأهرام في المانشيت: "إطلاق منطقة التجارة الإفريقية الحرة غدا"، مشيرة إلى افتتاح السيسي غدا في شرم الشيخ قمة رؤساء دول وحكومات التكتلات الإفريقية الثلاثة الكبرى، بحضور 25 من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود، بهدف إطلاق منطقة التجارة الأفريقية الحرة بين تلك التكتلات (الكوميسا ومجموعة شرق إفريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الإفريقي).

وقالت الجمهورية: أفريقيا تنتظر وثيقة شرم الشيخ.. السيسي وزعماء 26 دولة في القمة الاقتصادية.

 وانفردت الوطن في المانشيت بـ: "السيسي يعلن 50 مشروعا ضخما في سبتمبر.. بعد افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس.. صندوق سيادي مع الإمارات وروسيا بـ10 مليارات دولار لتمويل 18 مجمعا صناعيا وموانئ جافة.. وتنمية قناة السويس على رأس المشروعات".

وقالت التحرير: "عرض روسي لبناء محطة نووية للكهرباء.. السيسي يتلقى عرضا من "روزاتوم".. ويلتقي برلمانيين فرنسيين".

ونشرت الأهرام صورة لقاء السيسي بوفد برلماني فرنسي، قائلة: "الرئيس يطالب العالم بتحرك عاجل لإنقاذ ليبيا.. قلق فرنسي من تنامي الفكر المتطرف والإرهاب".

وقالت الشروق: المعارضة السورية تختار السيسي لتسويق خارطة طريق تنهي الصراع.

وقالت الوفد: مصر تدعو للتمسك بالحل السياسي وهيئة الحكم الانتقالية في سوريا.

استمرار الشماتة في هزيمة "العدالة والتنمية" بتركيا

ورأت الوفد في نتيجة الاتخابات اتركية "انقلاب سياسي في تركيا"، وهذا هو مانشيتها باللون الأحمر، مؤكدة أن: "الشعب يدفن ديكتاتورية أردوغان، ويجهض حلم دولة الخلافة"، على حد تعبيرها.

ومع صورة "أنصار حزب الشعوب الديمقراطية يحتفلون في ديار بكر"، قالت الأهرام باللون الأحمر: "الأتراك أسقطوا ديكتاتورية أردوغان".

ورأت المصري اليوم أن: "تركيا تدخل دوامة الاضطرابات بعد انتكاسة أردوغان الانتخابية.. الأكراد والقوميون يرفضون التحالف.. وانهيار العملة والبورصة".

وقالت اليوم السابع: "الانتخابات التركية" تطيح بأحلام "السلطان أردوغان".

وقالت الشروق: نكسة أردوغان تجبر حزبه على البحث عن شريك مخالف.. بورصة اسطنبول تتراجع.. والليرة تسقط أمام الدولار.. والرئيس التركي يدعو للحفاظ على الاستقرار.

وقالت التحرير: المعارصة ترفض إنقاذ السلطان أردوغان.

مصر تحتج على علاقة أمريكا بـ"الإرهابية"

هذا الموضوع انفردت به المصري اليوم، تحت العنوان السابق، وخصصته لمانشيتها، فقالت: "علمت "المصري اليوم" أن وزارة الخارجية استدعت السفير الأمريكي بالقاهرة، استيفن بيكروفت، لمقر الوزارة، لإبلاغه رسالة واضحة برفض مصر استقبال أي وفود من جماعة الإخوان الإرهابية من قبل مسؤولين في الإدارة الأمريكية..

ومن ناحية أخرى، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس مسؤول الخلايا النوعية في جماعة الإخوان، 15 يوما على ذمة التحقيقات، وتبين أن المتهم، ويدعى أحمد علي، 42 عاما، الذي ألقي القبض عليه، أمس الأول، يعمل موظف أمن في السفارة الأمريكية بالقاهرة، وأنه أيضا قائد خلية "كتائب حلوان"، وشارك في 13 عملية إرهابية، منها حرق حي ومحكمة حلوان، وتولى قيادة الخلايا التي نفذت تفجيرات استهدفت محولات الكهرباء بالمنطقة".

وعلى صعيد الإخوان أيضا قالت التحرير: أعضاء الإرهابية يضرمون النيران بقسم شرطة المطرية بالمولوتوف.

الحكومة على سطح ساخن

اهتمت صحف الثلاثاء بما تردد حول إجراء تعديل وزاري، فيما نفت مصادر حكومية ذلك، وتحدثت صحف عن أن مصير حكومة محلب تحت رحمة تقارير الأجهزة الرقابية، وتحدثت أخرى عن طوارئ في الحكومة، مشيرة إلى تشكيل لجنة فنية من الأجهزة الرقابية للتفتيش على المشروعات القومية ترفع تقاريرها للرئيس.

وحول تغيير الحكومة قالت الوطن: مصير محلب تحت رحمة تقارير الأجهزة الرقابية.. مصادر: احتمالات تغييره 60%.. والعربي (أشرف العربي وزير التخطيط) أقوى المرشحين لخلافته.

وقالت اليوم السابع: "طوارئ في الحكومة.. لجنة فنية من الأجهزة الرقابية للتفتيش على المشروعات القومية ترفع تقاريرها للرئيس.. ومحلب يوجه بسرعة التنفيذ للهروب من مقصلة التعديل الوزاري".

ومن جهتها قالت الشروق: مصدر حكومي: لا تعديلات وزارية.

وانفردت الشروق: "بالكشف بالمستندات لأخطر قضية مالية في أروقة الحكومة.. فقط في الخارجية.. الجنيه بـ5 دولارات للدبلوماسيين في الخارج".

وقالت التحرير: لحوم ودواجن بأسعار مخفضة بمناسبة رمضان.. وزير التموين: كيلو اللحم السوداني بـ40 جنيها.. والدواجن المجمدة بـ17 جنيها في المجمعات.

وفي المقابل قالت الوفد: ارتفاع أسعار السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك.

وقالت التحرير: طوابير الوقود تستبق تطبيق الكارت الذكي.. الجراكن والسوق السوداء في المنوفية والدقهلية والمنيا.

وعلى مستوى امتحانات الثانوية العامة، قالت الأهرام: إجراءات جديدة لوقف تسريب امتحانات الثانوية.
فيما قالت الوطن: بعد العاصفة.. معهد القلب لم يتغير شيء. 

وفاة عجوز بالدقهلية بسبب "شنطة رمضان"

أبرزت الصحف نبأ وفاة عجوز بالدقهلية، عمرها 61 سنة، اسمها سومة مجاهد محمد، مساء الأحد، بسبب تدافع المئات من أجل الحصول على "شنطة رمضان" التي خصصتها ووزعتها القوات المسلحة على الفقراء واليتامى والأرامل والأسر الأولى بالرعاية.

فقالت المصري اليوم: "استمرار سقوط ضحايا شنطة رمضان.. وفاة عجوز بالدقهلية.. الصحة: ماتت بالاختناق.. ابنتها: كانت مريضة بالضغط".

وقالت الوطن: لفظت أنفاسها دهسا تحت الأقدام بسبب التدافع.. "سومة".. ماتت في "شنطة رمضان".

إخوانيات: الشباب يهزم شيوخ الإخوان في معركة القيادة 

هذا ما زعمته "الشروق" في مانشيتها إذ قالت: "شباب "نداء القتل" يهزم شيوخ الإخوان في معركة القيادة.. كمال وعليوة وبطيخ يديرون لجنة الأزمة ومنتصر الممثل الوحيد إعلاميا.. وإلزام حسين بالصمت" (تقصد ب"نداء القتل" "نداء الكنانة" الذي أصدره 150 عالما).

ووفق الصحيفة: "قالت مصادر إخوانية مطلعة إن الأزمة التي تصاعدت خلال الأسابيع الماضية بين عدد من شباب الجماعة ومكتب إرشادها انتهت لصالح القيادة الشبابية المتمثلة في لجنة إدارة الأزمة التي تم اختيارها في فبراير عام 2014، وتقوم فعليا بإدارة الجماعة". 

التعليقات (0)

خبر عاجل