صحافة عربية

الإطاحة بوزير العدل المصري يمهد لخروج عشرة آخرين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
شغلت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 12 أيار/ مايو 2015، الرأي العام، بقضايا عدة أبرزها الإطاحة بوزير العدل المستشار محفوظ صابر، بسبب إساءته العنصرية لجامعي القمامة "الزبالين"، بعد أن أنكر عليهم الحق في تعيين أبنائهم بالسلك القضائي.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن مسؤول حكومي قوله إن تعديلا وزاريا كبيرا سيحدث في حكومة محلب، قبل نهاية الشهر الحالي، سيطيح عشرة وزراء.
 
وكشفت "الشروق" النقاب عن مشروع قانون جديد يهدد بحل البرلمان، إذ يتيح إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون، كفكرة حكومية لتفادي تأجيل الانتخابات مجددا.
 
وأبرزت الصحف رفض لجنة مصادرة أموال الإخوان، تظلم نجم المنتخب المصري والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، على قرارها مصادرة أمواله، وممتلكاته.
 
وأبرزت صورة السيسي، وهو يسلم قلادة الجمهورية لحاكم الشارقة، تقديرا لمواقفه الداعمة للثقافة في مصر، بحسب الأهرام.
 
واهتمت بتصريحات المراسل السابق لقناة الجزيرة الفضائية القطرية، محمد فهمي، التي واصل فيها هجومه على القناة، مؤكدا أنه سيقوم بمقاضاتها عندما يعود إلى كندا.
 
وبالغت الصحف في "تلبيس" الإخوان محاولة اغتيال القاضي معتز خفاجي، وزعمت أن الصيدلي المضبوط في الحادثة أقر بأنه مدفوع من الإخوان لقتل القاضي، فيما نشرت -على استحياء- تأكيد الحكم الصادر بسجن الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، سنة، بتهمة حرق مقر المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
الإطاحة بوزير العدل
 
أعلن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، قبول الاستقالة التي تقدم بها وزير العدل المستشار محفوظ صابر، على خلفية إساءته العنصرية لجامعي القمامة "الزبالين"، بعد أن أنكر عليهم في مداخلة هاتفية بإحدى الفضائيات الحق في تعيين أبنائهم بالسلك القضائي، وقال إن ابن عامل النظافة لا يصلح أن يكون قاضيا، و"كفاية إنه اتربى".
 
وقال محلب إنه التقى، أمس، بصابر، الذى تقدم باستقالته احتراما للرأي العام، مضيفا أنه أبدى احترامه لكل شرائح المجتمع، وأن التصريحات التي خرجت منه "زلة لسان".
 
فقالت الأهرام: استقالة وزير العدل.
 
وقالت اليوم السابع: سقوط الوزير العنصري.. مين اللي قال الدنيا دي وسية فيها عبيد مناكيد وفيها السيد؟ عاصفة هجوم تطلب إقالة وزير العدل بسبب تصريحاته الطبقية.. ونقيب الزبالين لمحفوظ صابر: "ابني ممكن يكون أشطر من ابنك ومهمتنا إن إحنا ننضفكم".
 
وقالت الشروق: الإساءة لـ"عمال النظافة" تطيح بوزير العدل.. محلب يقبل استقالة محفوظ صابر من فرنسا.. ويؤكد: تصريحاته زلة لسان.
 
وقالت الأخبار: "ابن الزبال" يضع وزير العدل في قفص الاتهام.
 
وقالت المصري اليوم: محلب يعلن استقالة وزير العدل بعد أزمة التصريحات.. ومحفوظ: المولد انفض.. واستطردت المصري اليوم: الغلابة خارج ميزان العدل.
 
10 وزراء خارج الحكومة خلال أيام
 
هذا هو المانشيت الذي خرجت به صحيفة المصري اليوم، إذ قالت: "10 وزراء خارج الحكومة خلال أيام".
 
وفي التفاصيل جاء: "قال مسؤول حكومي رفيع المستوى إن تعديلا وزاريا كبيرا سيحدث في حكومة المهندس إبراهيم محلب، قبل نهاية الشهر الحالي، سيطيح بـ10 وزراء، أغلبهم من المجموعة الوزارية الخدمية والاقتصادية..
 
وأضاف المسؤول أن الأجهزة الرقابية بدأت تجمع معلومات عن المرشحين الجدد، وأن التعديل سيتم الإعلان عنه قبل نهاية الشهر الجاري، وأن أبرز الوزراء المرشحين للتغيير هم: النقل والإسكان والاستثمار والتجارة والصناعة والثقافة والزراعة، والتموين والعدالة الانتقالية.
 
مشروع قانون جديد يهدد بحل البرلمان

 
انفردت صحيفة "الشروق" بمانشيت يقول: مشروع قانون جديد يهدد بحل البرلمان.. المشروع يتيح إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون.. ومصادر حكومية: لجأنا للفكرة لتفادي تأجيل الانتخابات مجددا.
 
فقد "كشفت مصادر مطلعة لـ"الشروق" أن الحكومة بدأت في إجراءات استصدار قانون جديد يحرر المحكمة الدستورية العليا من المواعيد الملزمة لنظر الدعاوى والطعون الخاصة بقوانين تنظيم انتخابات مجلس النواب، بما يتيح إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون، وهو ما يفتح الباب أمام حل البرلمان المقبل، في حالة صدور أحكام ببطلان القوانين المعنية"، وفق الصحيفة.
 
رفض تظلم "أبو تريكة"
 
اهتمت الصحف برفض لجنة مصادرة أموال الإخوان، وهي لجنة حكومية، تظلم نجم المنتخب المصري والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، على قرار اللجنة مصادرة أمواله وممتلكاته، وتأكيدات اللجنة وجود صلة بين شركة السياحة التي يشارك فيها وجماعة الإخوان.
 
فقالت اليوم السابع: رفض تظلم أبو تريكة.. لجنة حصر أموال الإخوان تؤيد التحفظ على أموال لاعب الأهلي السابق.. وأبو تريكة ينفي صلته بالجماعة الإرهابية.
 
وقالت الأهرام: رفض تظلم أبو تريكة واستمرار التحفظ على شركته وأمواله.
 
وقالت الوطن: نواصل الانفراد: لجنة أموال الإخوان ترفض تظلم أبو تريكة.

قلادة الجمهورية لحاكم الشارقة
 
أبرزت الصحف صورة السيسي، وهو يسلم قلادة الجمهورية للقاسمي، مع خبر منح السيسي عضو المجلس الأعلى بالإمارات، حاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي، قلادة الجمهورية، تقديرا لمواقفه الداعمة للثقافة في مصر.
 
ونقلت "الأهرم" عن السيسي تأكيده أن الشعب المصري لن ينسى المواقف المشرفة لدولة الإمارات، والداعمة للاقتصاد المصري، على حد قوله.
 
وقالت الأهرام (في المانشيت): المصريون لن ينسوا مواقف الإمارات.. الرئيس يقدم قلادة الجمهورية لحاكم الشارقة لدوره الداعم لمصر.
 
وقالت الأخبار: السيسي يمنح قلادة الجمهورية لعاشق مصر الشيخ القاسمي.

تصريحات محمد فهمي
 
أبرزت الصحف أيضا تصريحات المراسل السابق لقناة الجزيرة الفضائية محمد فهمي، التي واصل فيها هجومه على القناة، مؤكدا أنه سيقوم بمقاضاتها عندما يعود إلى كندا.
 
فقالت البوابة: محمد فهمي يعلن مقاضاة الجزيرة ويصفها بـ"الكاذبة".
 
وقالت اليوم السابع: صحفي "الجزيرة": القناة زودت أنصار الإخوان بكاميرات ومعدات.. محمد فهمي لـ"روبرت فيسك": الشبكة القطرية تلعب دورا خطيرا في مصر وتجاوزت حدود تحدى الحكومات.
 
وقالت المصري اليوم: فهمي يقاضي الجزيرة في كندا: ترعى الإخوان.
 
"تلبيس" الإخوان محاولة اغتيال القاضي خفاجي
 
بالغت صحف الثلاثاء في "تلبيس" الإخوان محاولة اغتيال القاضي معتز خفاجي، وزعمت أن الصيدلي المضبوط في الحادثة أقر بأنه مدفوع من الإخوان لقتل القاضي.
 
فقالت الشروق: الصيدلي المتهم بمحاولة اغتيال خفاجي: الإخوان طلبوا مني تفجير القاضي.
 
وقالت الأخبار: الصيدلي الإرهابي يمثل الجريمة.. والتحقيقات: ينتمي للإخوان.. ضبط المتورطين في محاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي خلال ساعات.

وقالت المصري اليوم: الصيدلي المتهم بمحاولة اغتيال خفاجي: مهمتي زرع القنابل. وتابعت المصري اليوم: السائق الذي ضبط المتهم بمحاولة اغتيال خفاجي: لا أخشى الإخوان.
 
تأكيد سجن علاء عبدالفتاح سنة
 
نشرت صحف الثلاثاء -على استحياء- خبر تأكيد الحكم الصادر بسجن الناشط علاء عبدالفتاح، سنة، بتهمة حرق مقر المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق في الدقي.
 
فقالت الشروق: تأييد حبس علاء عبد الفتاح بقضية حرق مقر شفيق.
 
وقالت الوطن: تأييد حبس علاء عبدالفتاح وشقيقته سنة مع إيقاف التنفيذ بحرق مقر "شفيق".
 
اشتعال أزمة حزب الوفد

 
اهتمت صحف الثلاثاء بتصاعد أزمة حزب الوفد.
 
فقالت الأخبار: النار تشتعل في البيت الوفدي.
 
وقالت البوابة: اليوم.. معارضو البدوي يتظاهرون أمام مجلس الدولة لوقف عمومية الوفد.
 
وقالت اليوم السابع: وسط اتهامات بتزوير اللائحة وتبديد أموال الحزب.. السيد البدوي في مرمى نيران إصلاحيي "الوفد".
التعليقات (0)