سياسة دولية

40 قناة تركية تجمع أكثر من 5 ملايين دولار لغزة

شاب من غزة يجلس وسط منزله المدمر بفعل القصف - الأناضول
شاب من غزة يجلس وسط منزله المدمر بفعل القصف - الأناضول
شاركت 40 قناة تلفزيونية، وأكثر من 40 إذاعة محلية تركية في بث مباشر امتد حتى الساعات الأولى من فجر اليوم، "من العاشرة وحتى الواحدة" في إطار حملة لجمع التبرعات تقوم به هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) دعما لغزة.

وبلغت قيمة التبرعات النقدية 12 مليون ليرة تركية (حوالي 5.55 مليون دولار)، وشارك في إدارة الحملة نقابيون، وسياسيون، وصحفيون غطوا الأحداث في غزة، ورجال أعمال، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، ووالد الشاب فرقان دوغان، الذي استشهد في حملة سفينة مرمرة الزرقاء (مافي مرمرة) لكسر الحصار عن القطاع عام 2010.

وأعلن رئيس الهيئة التركية، بولند يلدرم، عزمهم القيام بمسيرة بالسيارات اليوم الخميس، في اسطنبول بشقيها الأوروبي والآسيوي، في إطار فعاليات الدعوة إلى التضامن مع غزة، كما ذكّر بأن غدا الجمعة سيشهد أداء صلاة الغائب على الشهداء الذين سقطوا خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأوضح يلدرم، خلال كلمة له أثناء البث، أن التضامن مع غزة يقرب المسلمين من التضامن مع باقي أصقاع العالم الإسلامي، الذي يشهد مآسي مماثلة، وعلى رأسها تركستان الشرقية (إقليم شنجيانغ ذو الحكم الذاتي في الصين)، الذي شهد مقتل الآلاف من المسلمين من أتراك الأويغور.
التعليقات (0)