صحافة عربية

الجزائر: نسبة المشاركة بالانتخابات لن تزيد عن 15%

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
 
قالت صحيفة الشروق الجزائرية، إن تنسيقية الأحزاب والشخصيات المقاطعة للرئاسيات تتوقع أن لا تزيد نسبة المشاركة الشعبية في انتخابات اليوم عن 15 في المائة.

وكشفت الصحيفة أن "الأحزاب وكذا الشخصيات التي أعلنت عن مقاطعة الانتخابات الرئاسية، جندت المكاتب الولائية التابعة لها، من أجل متابعة نسب المقاطعة في كل ولاية".

وأوضحت أن "حركة مجتمع السلم خطة محكمة، معتمدة على تجارب سابقة خلال مشاركتها في مختلف الاستحقاقات، وهي تقوم على تجنيد مناضلين، واعتماد مصادر متنوعة وتحتكم على وسائل خاصة، لجمع معطيات صحيحة حول نسبة المقاطعة عبر مختلف مراكز الاقتراع".

ووفق تأكيد النائب ناصر حمدادوش، فإن الأحزاب المقاطعة، هي معنية اليوم بإثبات صدقية ومصداقية خيارها بالمقاطعة.

ونقلت الصحيفة عن لخضر بن خلاف، العضو القيادي في جبهة العدالة والتنمية، أن "نسبة المشاركة ستكون وفقه ضئيلة جدا، وهي لن تزيد حسبه عن 12 في المائة، بدعوى ان المقاطعة موجودة أصلا، قبل أن تعلن تنسيقية المقاطعين عن مبادرتها، ظهرت بوادرها أثناء الحملة الانتخابية، من خلال عجز المرشحين عن ملء القاعات، مما أجبرهم على إلقاء خطب في قاعات شبه فارغة".
 
القربي يدعو السعودية لدعم بناء جيش وأمن اليمن
 
في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، دعا الوزير اليمني أبو بكر القربي السعودية ودول الخليج إلى المساهمة في تأسيس ودعم وبناء الأجهزة الأمنية اليمنية.
 
وقال القربي للصحيفة إن هذا العام سيشهد ميلاد اليمن الجديد، بعد اكتمال خطوات المبادرة الخليجية.

وأكد للصحيفة أن لجنة صياغة الدستور تقوم بجهود حثيثة، لإتمام الدستور وتضمين مخرجات الحوار الوطني فيه، بما فيها مقترح الدولة الاتحادية بأقاليمها الستة، وتأسيس نظام رئاسي ديمقراطي تحت مظلة الوحدة اليمنية.
 
كتلة جميع مرشحيها نساء في البصرة

قالت صحيفة المدى العراقية، نقلا عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إن "نسبة مشاركة النساء المرشحات للانتخابات المقبلة هي الأعلى منذ عشر سنوات".

وأشارت المفوضية إلى أن هناك كيانا واحدا من البصرة، باسم "تيار المرأة المستقلة"، هو الكيان الوحيد جميع أعضائه من النساء.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات كولشان كمال قولها إن "عدد المرشحات وصل الى 2607 مرشحات، وهي نسبة كبيرة مقارنة بالعدد الكلي البالغ 9033 مرشحا".

وأوضحت أن "الانتخابات الحالية شهدت دخول كيان سياسي جديد كله من النساء، وهو تيار المرأة المستقلة من البصرة".
 
هاجس أمني كبير في عمان.. والقصف تم داخل الأراضي السورية
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن الملف السوري بات يشكل هاجسا أمنيا كبيرا لدى مطبخ القرار في عمان.

جاء ذلك تعليقا على غارة سلاح الجو الأردني على مركبات رباعية الدفع على الحدود الأردنية السورية صباح أمس.

وقال الجيش الأردني إن طائرات سلاح الجو الملكي "دمرت عدداً من الآليات، حاولت اجتياز الحدود السورية- الأردنية"، من دون إعطاء تفاصيل.

وقال مصدر عسكري رفيع المستوى للصحيفة إن "طائرات سلاح الجو الملكي دمرت 4 مركبات من نوع Land cruiser، أثناء محاولتها عبور الأردن قادمة من سورية، بعد أن رفض من فيها الامتثال لنداءات حرس الحدود الأردني".

وأضاف أن "عملية القصف تمت داخل الحدود السورية، وأن بعض من كان داخل المركبات قفز منها قبل عملية التفجير، ولا يعرف العدد الحقيقي لمن قضوا إثر التدمير".

وأقر وزير بارز في الحكومة الأردنية للصحيفة بتنامي القلق الرسمي من الخطر المفترض لهذه الخلايا.

وقال إن "الملف السوري بات يشكل هاجسا أمنيا كبيرا لدى مطبخ القرار في عمان، وإن هذا الملف هو العنوان الأول في الاجتماعات المتواصلة لمجلس الوزراء الأردني".
 
غربلة قمح الشاحنات وقصّ الأظفار.. مهن غريبة دفع إليها الفقر في موريتانيا
 
يلفت نظر صحيفة القدس العربي خلال جولة لمراسلها في نواكشوط "مهن غريبة" يعتاش عليها أشخاص وتقوم على ريعها أسر بكاملها.

وتلتقي الصحيفة سيدة، تحصل على القمح الذي تستعمله في مهنتها عن طريق مطاردة الشاحنات التي تحمله من الميناء إلى مخازن مفوضية أمن الغذاء الحكومية، لتلتقط ما يتساقط منه أثناء نقله، لتقوم بعدها بغربلته وطحنه.

وتحدثت الصحيفة عن رجل سبعيني، تتناظر أمامه مجموعة من المقصات والشفرات وقبضة قطن متسخة.. إنه صاحب مهنة قص الأظفار.

يقول السبعيني معلقا على الدهشة التي أصابت مراسل الصحيفة من مهنته "مهنة قص الأظفار ورثتها من آبائي الذين قصوا أظفار أجيال كثيرة.. وتجد مهنتي هذه سرها في أن الكثيرين لا يتقنون قص أظافرهم لعدم المهارة، ومنهم من يحول ضعف البصر بينه وبين إتقان قص الأظفار.. من هنا أصبح الجميع يتردد علينا، فنتقن له قص الأظفار، ولدينا مبارد صغيرة ودهانات تجعل الأظفار مريحة بعد القص".

مهن أخرى لفتت نظر مراسل الصحيفة، هي بيع جلود الأفاعي وعظام القردة وأدوات السحر، فيما يمارس سوريون أيضا مهنة الحجامة وقلع الأضراس وتغليف الأسنان بمذهبات ومفضضات.. وفي الدوار عجائب وعجائب أخرى.
 
بن علوي: أزمة السفراء من الماضي
 
وعودة إلى صحيفة الحياة، حيث تنقل عن وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي قوله إن الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى انتهت، و"أصبحت من الماضي".

وقال ابن علوي خلال مقابلة صحافية مطولة، ستنشرها الصحيفة خلال اليومين المقبلين، إن "المسألة (المشكلة) انتهت بعد القيام بالدور المطلوب، ما أدى إلى حلها داخل البيت الخليجي "من دون أن نسمح لأحد بالتدخل".

ووصف ابن علوي الأزمة للصحيفة بأنها كانت عاصفة عابرة ومرت، مقللاً من خطوة سحب السفراء بين الأشقاء، كون ما حدث "بين إخوة وانتهى".

وأكد أن العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي طبيعية و"كلها صفاء"، وليس كما يقال أو يكتب، فليست هناك شوائب بين دول الخليج العربية، وما يحدث من خلاف يحل في ما بينها، لكن ما حصل في الإقليم كانت له تأثيرات في دول المجلس.
 
التعليقات (0)