سياسة عربية

توثيق مقتل ألف عنصر لحزب الله في سوريا بالصور

تشييع قتيل لحزب الله في سوريا - (أرشيفية) ا ف ب
تشييع قتيل لحزب الله في سوريا - (أرشيفية) ا ف ب

عرض موقع إخباري معارض للنظام السوري، الحلقة العاشرة والأخيرة من سلسلة قال إنها تحوي ألف صورة موثقة بالاسم لعناصر من حزب الله اللبناني قتلوا في سوريا خلال المعارك مع قوات المعارضة.

وقال موقع "كلنا شركاء"، مساء الجمعة، إن الصور التي بدأ بعرضها منذ خمسة أشهر، لا تشمل عشرات المقاتلين الذين سقطوا، مؤخرا، لافتا إلى أنه ربما يفرد لهؤلاء حلقة خاصة يعرض صورهم فيها لاحقاً، حيث لم يحدد موعداً.

وكان الموقع نفسه، أعلن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي أنه تمكن "حصريا" من توثيق صور وأسماء لحوالي ألف قتيل من حزب الله كانوا يقاتلون إلى جانب قوات النظام السوري وسقطوا في مناطق متفرقة من البلاد.

ولفت الموقع وقتها، إلى أن من بين القتلى العشرات من القادة الميدانيين الفاعلين في الحزب، على حد قوله، ووعد أنه سيقوم بنشر الصور التي يملكها على 10 حلقات، الأولى كانت في 11 كانون الثاني/ ديسمبر، والأخيرة كانت أمس الجمعة، 11 نيسان/ أبريل.

إلا أنه لم يبيّن في أي من الحلقات التي عرضها مصدر الصور وكيفية توثيقه لها.

ولم يتسنّ التأكد من صحة الصور التي عرضها الموقع السوري المعارض من مصدر مستقل، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من حزب الله حول قتلاه في المعارك.

ويقاتل حزب الله بشكل علني إلى جانب قوات النظام السوري، ضد قوات المعارضة منذ مطلع العام الماضي، بعد أن كان يبرر تواجدا محدودا لقواته في سوريا لحماية مرقد السيدة زينب (حفيدة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) التي لها مكانة كبيرة لدى الشيعة.

وبرز دور حزب الله في المعارك التي خاضها النظام السوري ضد قوات المعارضة في القصير بريف حمص الغربي (وسط)، العام الماضي، ومنطقة القلمون بريف دمشق (جنوب) المحاذية للحدود اللبنانية، مؤخراً، وكان للحزب دور كبير في تمكين النظام السوري من استعادة السيطرة على المنطقتين التي كانت تسيطر عليهما قوات المعارضة.

وبحسب مصادر في المعارضة السورية، فإن حزب الله خسر العشرات من مقاتليه خلال معارك السيطرة على بلدات ومدن القلمون التي بدأت مطلع العام الجاري، وهو التاريخ الذي يلي إعلان الموقع السوري عن نشره للصور.
التعليقات (0)