سياسة دولية

أوباما يبحث مع مسؤولي شركات الإنترنت قضية التجسس

أوباما خلال اجتماعه برؤساء شركات التكنولوجيا - (أرشيفية)
أوباما خلال اجتماعه برؤساء شركات التكنولوجيا - (أرشيفية)
استقبل الرئيس الاميركي باراك أوباما، الجمعة، مسؤولي كبريات شركات الإنترنت للتباحث معهم في مشروعه الرامي لإصلاح وكالة الأمن القومي الأميركي (ان اس ايه) التي أثار الكشف عن تجسسها على الإنترنت حفيظة القطاع.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاجتماع إن أوباما وكبار مساعديه اجتمعوا مع ستة مديرين تنفيذيين لمناقشة قضايا تتعلق بالتجسس والتكنولوجيا والخصوصية.

ومن بين الذين دعاهم البيت الأبيض إلى هذا الاجتماع اريك شميدت رئيس مجلس إدارة غوغل ومارك زوكربرغ مؤسس ورئيس مجلس ادارة فيسبوك والذي كان اتصل الأسبوع الماضي بالرئيس أوباما لإبلاغه بامتعاضه من التطورات الأخيرة في قضية وكالة الأمن القومي.

وأوضحت الرئاسة الأميركية أن الاجتماع هدف إلى مواصلة "الحوار حول مسائل الحياة الخاصة والتكنولوجيا والاستخبارات".

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس "جدد التزام إدارته أخذ إجراءات تعطي مستخدمي الإنترنت مزيدا من الثقة لجهة أن حقوقهم محمية، وفي الوقت نفسه تحافظ على أدوات مهمة لأمننا".

وحضر الاجتماع أيضا ريد هاستينغز، رئيس مجلس إدارة المجوعة الأميركية لعرض الفيديو على الانترنت "نيتفليكس"، ودرو هوستون رئيس مجموعة "دروبوكس"، والكسندر كارب رئيس مجموعة "بالانتير" وآرون ليفي رئيس مجموعة "بوكس".

وكتب زوكربرغ على صفحته على فيسبوك أنه أبلغ أوباما ب"استيائه من الأضرار التي تسبب بها الحكومة لمستقبلنا جميعا"، مضيفا "للأسف يبدو أنه سيتعين علينا الانتظار طويلا جدا قبل إجراء إصلاح حقيقي".

ومنذ القنبلة التي فجرها إدوارد سنودن المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية بتسريبه وثائق سرية كشفت النطاق الهائل للعمليات التجسسية التي تقوم بها الوكالة عبر الانترنت خصوصا، توترت العلاقة بين شركات المعلوماتية والحكومة الأميركية.

وكان أوباما اقترح في كانون الثاني/ يناير اصلاح برامج التنصت التي تقوم بها وكالة الأمن القومي، إلا أن اقتراحاته هذه يجب أن توافق عليها أولا الوكالة نفسها ثم الكونغرس، قبل أن ترى النور.
التعليقات (0)