رياضة دولية

جوائز الفيفا .. رونالدو يفوز بالكرة الذهبية

كريستيانو رونالدو يتسلم جائزة الكرة الذهبية
كريستيانو رونالدو يتسلم جائزة الكرة الذهبية
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، فوز البرتغالي كرستيانو رونالدو، لاعب فريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم لعام 2013، وذلك للمرة الثانية في تاريخه.

وجاء هذا الإعلان، الذي انتظره عشاق الساحرة المستديرة في أرجاء العالم، خلال حفل أقامه "الفيفا" في مدينة  زيورخ السويسرية، مساء الإثنين.

وتنافس رونالدو على اللقب الذهبي مع كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، والفرنسي فرانك ريبيري، لاعب بايرن ميونيخ الألماني.وسبق أن فاز رونالدو بتلك الجائزة عام 2008، ثم احتكرها ميسي أعوام 2009، و2010، و2011، و2012، بينما لم يفز بها ريبيري مطلقا.

وأكد البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد الإسباني اليوم أن الفوز بجائزة الكرة الذهبية 2013 التي يمنحها "الفيفا" أنه "شرف كبير".

وبدا على كريستيانو التأثر لتتساقط دموعه خلال تسلمه الجائزة التي فاز بها على حساب الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني والفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونخ الألماني.

وقال كريستيانو "لا أملك الكلمات لوصف هذه اللحظة"، مشيرا "شكرا لكم زملائي في ريال مدريد والمنتخب وأسرتي الحاضرة هنا".

وأضاف "إنه شرف.. الفوز بهذه الجائزة صعب للغاية. كان ذلك ممكنا بفضل رئيسي (في ريال مدريد فلورينتيو بيريز) والكثير من الأشخاص الذين كانوا بجواري".

وأحيا كريستيانو ذكرى مواطنه الراحل إزيبيو، حيث أكد "أود أن أخص بالذكر إزيبيو ورفيقتي (إيرينا شايك) وابني. إنها لحظة مؤثرة للغاية، لا يمكنني الحديث أكثر من ذلك".

وأنهى كريستيانو احتكار الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) للجائزة طوال أربعة أعوام في الفترة من 2009 وحتى 2012.

وفي سؤال اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي عن حصول رونالدو بالكرة الذهبية وبكاءه فرحا بالفوز قال: "بكاء رونالدو، هذا شيء طبيعي أستطيع تفهم تلك مع المشاعر".

وأضاف "هل عدم فوزي يعطيني دافع أقوى؟ بغض النظر إذا فزت أو لا ، الحماس والدافع دائما متواجد لدي لتقديم أكثر".

وتابع "لم أستطع الفوز ولكن تواجدي هنا وحده كان شرف لي، أيضا سعدت جدا بوجود ابن رونالدو معه على المسرح كانت لحظة جميلة".

واختتم "تهانينا لـ كرستيانو فقد قدم رائعا وإستحق الفوز ، أيضا تهانينا لفرانك ريبيري الذي فعل وقدم أيضا ما يؤهله للفوز".

وتساوى رونالدو بفوزه بالكرة الذهبية مرتين مع الألمانيين فرانز بيكنباور (1972 و1976)، وكارل هاينز رومينيجه (1980 و1981)، والإنجليزي كيفن كيجان (1978 و1979)، والبرازيلي رونالدو (1997 و2002)، والإسباني الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو (1957 و1957).

"الفيفا" تكشف عن فريق العام 2013

وأعلن "الفيفا" عن فريق العام، ويتألف في حراسة المرمى من مانويل نوير (بايرن ميونيخ)، ويضم في الدفاع كلا من فيليب لام (بايرن ميونيخ)، وسيرجيو راموس (ريال مدريد)، وتياجو سيلفا (باريس سان جيرمان)، وداني ألفيش (برشلونة).وفي خط الوسط: أندريس إنيستا (برشلونة)، وشابي هيرنانديز (برشلونة)، وفرانك ريبيري (بايرن ميونيخ)، وفي الهجوم ليونيل ميسي (برشلونة)، وكريستيانو رونالدو(ريال مدريد)، وزلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان).

واللافت أن هذه التشكيلة تلعب في ثلاثة دوريات أوروبية فقط، وهي الدوري الألماني والإسباني والفرنسي، وتحديدا في أربعة أندية، وهي بايرن ميونخ (3 لاعبين)، وبرشلونة (4 لاعبين) وريال مدريد (لاعبان)، وباريس سان جيرمان (لاعبان).

زلاتان ابراهيموفتش يقنص جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف

وحصل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي على جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف عام 2013 خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم الاثنين في زيوريخ.

وكانت الجائزة ماكافأة للسويدي على هدفه بطريقة إكروباتية من 30 مترا في مرمى إنجلترا وديا في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013.

وتنافس ابراهيموفيتش على هذه الجائزة مع البرازيلي نيمار والصربي نيمانيا ماتيتش. 

يوب هينيكس أفضل مدرب في 2013

واختار "الفيفا" المدرب المتقاعد يوب هينكس لجائزة أفضل مدرب في عام 2013، بعدما قاد بايرن ميونيخ لثلاثية غير مسبوقة من الألقاب في الموسم الماضي.

وأنهى هينكس (68 عاما) مشوارا رياضيا استمر 48 عاما بقيادة بايرن ميونيخ للفوز بدوري أبطال أوروبا ولقبي الدوري والكأس في ألمانيا في الموسم الماضي.

وقال هينكس خلال حفل توزيع الجوائز "هذا يعني الكثير أن تحصل على جائزة في نهاية مسيرتك، عادة من الصعب أن يحدث ذلك في الرياضات الجماعية".

وأضاف "الفضل لا يعود لي وحدي ولكن للفريق بأكمله ... إلى بايرن ميونيخ ولكل من عمل معي في هذه الفترة".

وتفوق هينكس على أليكس فيرجسون مدرب مانستر يونايتد السابق والألماني يورجن كلوب مدرب بروسيا دورتموند الالماني.

وبدأ هينكس مسيرته كلاعب مع بروسيا مونشنجلادباخ الإلماني عام 1965 وامضى مشواره بأكمله هناك باستثناء ثلاثة مواسم مع بروسيا دورتموند.

وكمدرب تولى هينكس قيادة فرق منها بروسيا مونشنجلادباخ واينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن وبايرن ميونيخ في المانيا بالإضافة إلى ريال مدريد واتليتيك بيلباو في اسبانيا وبنفيكا البرتغالي

أنجيرير أفضل لاعبة في العالم .. وروج بجائزة رئيس الاتحاد

وفازت الألمانية نادين أنجيرير، حارسة مرمى المنتخب الألماني، بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبة في العالم لسنة 2013.

وقدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، جائزة رئيس الاتحاد إلى البلجيكي جاك روج الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية، لما قدمه للرياضة من خدمات.

ومنح "الفيفا" جائزة الكرة الذهبية الشرفية للأسطورة البرازيلية بيليه، باعتباره أحد أبرز اللاعبين في العالم عبر التاريخ.

فيما منح الاتحاد جائزة بوشكاش لأفضل هدف لسنة 2013 إلى هدف السويدي زلاتان إبراموفيتش في مرمى منتخب إنجلترا.

بينما فاز اتحاد أفغانستان لكرة القدم بجائزة اللعب النظيف؛ نظرا لدوره في تطوير كرة القدم في ظل معاناة هذا البلد الآسيوي.

نسبة الأصوات :

- كريستيانو رونالدو 27،99

- ليونيل ميسي 24،72

- فرانك ريبيري 23،36
التعليقات (0)