صحافة إسرائيلية

"NYT" تحقق مع مراسلة إسرائيلية إثر إعجابها بمنشورات عن بغزة.. تفاصيل

قامت الصحفية الإسرائيلية بتعليق حسابها وحذف المحتوى المحرض على الفلسطينيين- الأناضول
قامت الصحفية الإسرائيلية بتعليق حسابها وحذف المحتوى المحرض على الفلسطينيين- الأناضول
كشف موقع  "واينت" العبري، عن فتح إدارة صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تحقيقا مع مراسلة إسرائيلية لها بسبب سلوكها الداعم للإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر الموقع أن الصحفية الإسرائيلية أنات شوارتز (45 عاما)، أبدت إعجابا بسلسلة من المنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي، يدعو أحدها إلى تحويل غزة إلى "مسلخ"، وقتل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في حال تعرض الأسرى الإسرائيليون لدى المقاومة الفلسطينية للأذى.

وأبدت الصحفية الإسرائيلية إعجابا بمنشور كتبه صحفي في موقع "واللا" العبري، يدعى ديفيد مزراحي فيرتهايم، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهو ما يشكل انتهاكا لسياسات الصحيفة الأمريكية، بحسب الموقع العبري.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في منشور فيرتهايم، الذي حاز على إعجاب الصحفية الإسرائيلية: "إذا لم تتم إعادة جميع الرهائن فورا، حولوا القطاع إلى مسلخ. إذا سقطت شعرة من رؤوسهم، أعدموا السجناء الأمنيين (الفلسطينيين). انتهكوا أي قاعدة في الطريق إلى النصر".

ولم يصدر عن "نيويورك تايمز" تعليق فوري حول ما أورده الموقع العبري، إلا أن هذا الأخير نقل عن الصحيفة الأمريكية قولها: "ندرك أن صحفية في إسرائيل عملت معنا قد أبدت إعجابا بالعديد من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يمثل انتهاكا غير مقبول، ونراجع الأمر حاليا"، بحسب الأناضول.

وأضافت أن "سياسة ’نيويورك تايمز’ في ما يتعلق بسلوك موظفيها على وسائل التواصل الاجتماعي تحذر من أن المنشور أو الإعجاب يجب ألا يعبر عن آراء حزبية أو يروج لوجهات نظر سياسية أو يدعم مرشحين أو يدلي بتعليقات مسيئة أو يفعل أي شيء آخر يقوض سمعة الصحفية"، وفقا للمصدر ذاته.

وكان ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي وجهوا انتقادات لتقارير ساهمت شوارتز في كتابتها، ونشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" وتضمنت مزاعم عن ارتكاب "اعتداءات جنسية" خلال هجوم المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر.

وشكك النشطاء آنذاك في مهنية شوارتز، لا سيما بعد أن رصدوا إعجابها بمنشورات على منصة "إكس" (تويتر سابقا) مناصرة لدولة الاحتلال وتدعو إلى قتل الفلسطينيين، بحسب وكالة الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا للموقع العبري، فإن "الصحفية الإسرائيلية قامت بتعليق حساباتها مؤقتا على منصات التواصل الاجتماعي، ثم حذفت الكثير من المحتوى المعني".

ولفت الموقع إلى أن صحفيين وناشطين مؤيدين للفلسطينيين اتصلوا بصحيفة "نيويورك تايمز" للمطالبة بإيقاف شوارتز عن العمل.

ولليوم الـ143على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة نحو 70 ألفا بجروح مختلفة.

التعليقات (0)