سياسة دولية

العثور على مكونات مصنوعة في أمريكا وأوروبا بصاروخ كوري شمالي في أوكرانيا

المكونات تسللت إلى كوريا الشمالية رغم الحظر المشدد- الجيش الأوكراني
المكونات تسللت إلى كوريا الشمالية رغم الحظر المشدد- الجيش الأوكراني
قالت منظمة لتعقب الأسلحة، إن بقايا صاروخ كوري شمالي عثر عليه في أوكرانيا، يحتوي على أجزاء لعلامات منشأ لشركات في أمريكا وأوروبا.

وكشف تقرير لمنظمة بحوث التسلح خلال النزاعات "كار" أن كوريا الشمالية قادرة على الحصول على مكونات غربية لأسلحتها، رغم العقوبات المشددة المفروضة عليها، وأن روسيا تستخدم هذه الأسلحة الكورية الشمالية في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت منظمة "كار" في تقريرها، إن محققيها "استخلصوا أن صاروخا بالستيا أنتجته جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وعثر عليه في أوكرانيا، يشمل أكثر من 290 مكونا إلكترونيا غير محلي".

وأضافت أن 75 بالمئة من المكونات مرتبطة بشركات مسجلة في الولايات المتحدة، بينما 16 بالمئة مرتبطة بشركات في أوروبا.

وذكرت المنظمة أن "نصف المكونات التي جرى توثيقها تحمل رموز تواريخ إنتاج قابلة للتحديد، وأكثر من 75 بالمئة من هذه الرموز تشير إلى أن الإنتاج يعود إلى عامي 2021 و2023. وبناء على تواريخ الإنتاج هذه، تستنتج كار أن الصاروخ الذي تم العثور عليه في خاركيف لا يمكن أن يكون قد تم تجميعه قبل مارس 2023".

اظهار أخبار متعلقة



واتهم البيت الأبيض في أوائل يناير كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ بالستية ومنصات إطلاق صواريخ استخدمت في الهجمات على أوكرانيا.

وأشارت "كار" إلى أن الصاروخ الذي قام محققوها بتحليله وجد في خاركيف في 2 يناير 2024.

ومن خلال تحليل الحطام الذي تم جمعه من أوكرانيا، خلص المسؤولون إلى أن الأسلحة الكورية الشمالية تستخدم من قبل الجيش الروسي.

ويعتقد أن روسيا استخدمت صواريخ بيونغ يانغ الجديدة قصيرة المدى KN-23 وKN-24، كما يقول خبراء الدفاع.
التعليقات (0)