سياسة دولية

20 قتيلا بقصف أوكراني على مخبز في لوغانسك.. وكييف تتصدى لمسيرات روسية

قالت سلطات لوغانسك المعينة من قبل روسيا إن المخبز كان مزدحما- روسيا اليوم
قالت سلطات لوغانسك المعينة من قبل روسيا إن المخبز كان مزدحما- روسيا اليوم
أعلنت السلطات الروسية أن قصفا أوكرانيًّا استهدف مخبزا في مدينة ليسيتشانسك الشرقية، التي تسيطر عليها روسيا، أدى إلى مقتل 20 شخصا على الأقل، مبدية خشيتها من ارتفاع عدد الضحايا.

وكتبت وزارة الطوارئ الروسية على "تلغرام": "في ليسيتشانسك، عثر موظفو وزارة الطوارئ الروسية على جثث 20 شخصا تحت الأنقاض". ونشرت مقطع فيديو لمسعفين يعملون في الظلام وينتشلون جثة من تحت الأنقاض، قبل أن يعثروا على امرأة مصابة أجليت على نقالة.

وقالت الوزارة في وقت سابق إنها تعتزم مواصلة البحث "طوال الليل،" وإن المسعفين "أنقذوا حتى الآن عشرة أشخاص" من تحت الأنقاض.

اظهار أخبار متعلقة


واتهم ليونيد باسيشنيك، حاكم لوغانسك الذي عينته روسيا، القوات الأوكرانية باستهداف مخبز مزدحم قال إنه معروف بتقديم الخبز الطازج في عطل نهاية الأسبوع.

ونشرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء مقطع فيديو لمبنى مدمر يظهر فيه أيضا رجال إنقاذ يسحبون سيارة محطمة من تحت الأنقاض. وكان المبنى المكون من طبقة واحدة يحمل لافتة كبيرة كُتب عليها "مطعم أدرياتيك"، وبدا مدمرا بالكامل وتحوّل إلى أنقاض.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن أسلحة غربية استخدمت في القصف، وأعربت عن أملها في الحصول على "إدانة سريعة وغير مشروطة" للهجوم من المنظمات الدولية.

تقع ليسيتشانسك على بعد 15 كيلومترا من الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، وكان عدد سكانها 111 ألف نسمة قبل بدء الهجوم الروسي. وسيطرت القوات الروسية عليها صيف 2022، وكذلك على سيفيرودونيتسك، بعد واحدة من أعنف المعارك منذ بدء الهجوم في شباط/ فبراير 2022.

 إسقاط مسيّرات
على الجانب الأوكراني، أعلنت القوات الجوية السبت أنها أسقطت تسعا من أصل 14 مسيّرة أطلقتها روسيا في وسط أوكرانيا وجنوبها ليل الجمعة السبت.

وقالت القوات الجوية في كييف: "دمرت أوكرانيا تسع طائرات بلا طيار معادية في مناطق دنيبرو وأوديسا وميكولاييف وجيتومير".

اظهار أخبار متعلقة


وقد استهدفت معظم الطائرات "بنى تحتية للطاقة" في منطقة دنيبرو، حيث بات آلاف الأشخاص محرومين من الكهرباء، حسب المصدر نفسه.

من جهته، أشاد زيلينسكي بقدرة قواته على ضرب القوات الروسية بعيدا عن ساحة المعركة "في البر والبحر على السواء".

ويأتي تصريح زيلينسكي هذا بعد يومين على إعلان كييف أنها دمرت سفينة حربية روسية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، وإثر اندلاع حريق في مصفاة رئيسية في منطقة فولغوغراد في جنوب غرب روسيا السبت، بعد هجوم بطائرة مسيّرة أعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عنه.

التعليقات (0)