صحافة دولية

شرخ بين شمال العالم وجنوبه.. هكذا استفادت الصين من "طوفان الأقصى"

 الصين تتفرج وتسمح للولايات المتحدة بجمع الإساءات على خلفية دعمها لـ"إسرائيل"- الأناضول
الصين تتفرج وتسمح للولايات المتحدة بجمع الإساءات على خلفية دعمها لـ"إسرائيل"- الأناضول
نشرت مجلة "فورين بوليسي"مقالا لمراسلتها كريستينا لو، قالت فيه إنه مع تزايد الغضب العالمي إزاء الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ركزت الصين على تسخير الفجوة الآخذة في الاتساع بين مواقف واشنطن والجنوب العالمي بشأن الحرب، لتعزيز طموحات السياسة الخارجية لبكين.

وعلى مدار الحرب في غزة، كانت الصين حريصة على البقاء على الهامش، خوفا من توريط نفسها في صراع متصاعد أو تعريض علاقاتها الإقليمية للخطر. ولكن في الوقت الذي تواجه فيه واشنطن رد فعل عنيفا بسبب دعمها لـ"إسرائيل"، اغتنمت بكين أيضا الفرصة للانحياز إلى ما يسمى الجنوب العالمي - وهو مجموعة من عشرات الدول، بما في ذلك البرازيل والهند وجنوب أفريقيا وباكستان- التي أدانت بشدة تصرفات "إسرائيل"، وابتعدت بشكل حاد عن الموقف الأمريكي.

وقال جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن الصين "تتفرج في الغالب، وتسمح للولايات المتحدة بجمع الإساءات.. إن المصلحة الوحيدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها في الشرق الأوسط هي المراقبة، بينما ينفتح شرخ أكبر بين الولايات المتحدة وأجزاء كبيرة من الجنوب العالمي".

منذ البداية، كان النهج الذي تبنته الصين في التعامل مع الحرب بين "إسرائيل" وحماس يتسم بالحذر. على سبيل المثال، انتظر الرئيس الصيني شي جين بينغ ما يقرب من أسبوعين قبل أن يدلي بدلوه بعد الهجوم الأولي الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، في حين امتنعت البيانات الحكومية المبكرة حتى عن تسمية حماس، وهو الرد الذي أثار غضب المسؤولين الإسرائيليين. وفي الأشهر التي تلت ذلك، قدمت الصين نفسها كصانعة للسلام، داعية إلى وقف إطلاق النار، وإقامة دولة فلسطينية دون الذهاب إلى حد توريط نفسها بشكل مباشر في الصراع.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت باتريشيا كيم، الزميلة في معهد بروكينجز، لمجلة "فورين بوليسي" في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الصين "تجنبت بوضوح أي دور جوهري في الصراع الدائر. وقالت إنه بينما تريد بكين تصوير نفسها على أنها صانعة قرار إقليمية، فليس لديها أي مصلحة في العمل كموفر للأمن أو التدخل بشكل مباشر في المواقف الصعبة التي قد تعرض علاقاتها في المنطقة للخطر".

تتجلى هذه الديناميكيات في البحر الأحمر، حيث أدت هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية، والتي تم تنفيذها تضامنا مع الفلسطينيين، إلى تعطيل التجارة العالمية. ومع ذلك، حتى مع قيام عدد متزايد من الدول بإرسال سفن لحماية الممر، قاومت الصين التدخل بقواتها البحرية. وذكرت رويترز أن أقصى ما ذهبت إليه بكين في التدخل هو الضغط سرا على إيران - التي تدعم الحوثيين - للتدخل، على الرغم من نفي المسؤولين الإيرانيين لهذه التقارير.

يتناقض نهج بكين بشكل حاد مع نهج واشنطن، التي لم تكن فقط لفترة طويلة واحدة من أقوى مؤيدي "إسرائيل" منذ بداية الدولة، حيث دعمت البلاد بمليارات الدولارات في شكل مساعدات عسكرية، ولكنها عملت أيضا كمدافع رئيسي عنها على الساحة الدولية منذ أن بدأت الحرب باستخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع القرارات التي تدعمها عشرات الدول - بما في ذلك العديد من الدول في الجنوب العالمي، وكذلك الصين - التي تدعو إلى وقف إطلاق النار. كما اتخذت إدارة بايدن إجراءات في البحر الأحمر، حيث شنت ضربات ضد الحوثيين في اليمن وحشدت فرقة عمل دولية للمساعدة في ضمان حرية الملاحة في الممر.

ومع ذلك، في حين أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة تتسبب في خسائر إنسانية مدمرة - فقد قتلت القوات الإسرائيلية ما يصل إلى 26000 فلسطيني في غزة منذ بداية الحرب، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة - فقد أصبح الكثير من العالم يشعر بالإحباط وخيبة الأمل بشكل متزايد بسبب دعم واشنطن الثابت لـ"إسرائيل". وحذرت مؤسسة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) في كانون الأول/ ديسمبر من أن أكثر من نصف مليون شخص في غزة يواجهون حاليا "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وتحاول بكين الاستفادة من الانقسام. وقال إريك أولاندر، المؤسس المشارك لمشروع الجنوب العالمي الصيني: "إنهم يشعرون أن هذا سيؤدي إلى تقويض الولايات المتحدة بشكل أكبر في أعين بقية العالم، في أجزاء العالم التي يهتمون بها. يصب هذا في صالح استراتيجيتهم بالنسبة للصينيين لإظهار مدى عزلة الأمريكيين، وإظهار مدى عدم تماشيهم مع بقية العالم، وإظهار نفاق الأمريكيين فقط".

وأضاف: "الصينيون يلعبون هذا، في رأيي، بمهارة كبيرة فيما يتعلق باتباع سياستهم الخارجية وتعزيز بعض القيم التي يحاولون قولها عن عيوب النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة".

وكجزء من هذه الاستراتيجية، قدمت الصين نفسها علنا باعتبارها صانعة للسلام، فاقترحت خطة سلام من خمس نقاط ودعت إلى عقد مؤتمر سلام إسرائيلي فلسطيني. وفي تشرين الأول/ أكتوبر، أرسلت مبعوثها الإقليمي إلى قطر ومصر للحث على وقف إطلاق النار. ومنذ ذلك الحين، تعهدت بتقديم حوالي 4 ملايين دولار كمساعدات إنسانية لغزة، واستضافت وفدا من وزراء الدول العربية والإسلامية، وشاركوا في قمة افتراضية لكتلة البريكس (التي كانت تضم آنذاك البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) بشأن الصراع.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون في مؤتمر صحفي لمجلس الأمن خلال الشهر الأول من الحرب: "إن الصين تعمل بلا كلل لتعزيز وقف الأعمال العدائية واستعادة السلام. وستواصل الصين الوقوف إلى جانب العدالة والإنصاف الدوليين، وإلى جانب القانون الدولي، وإلى جانب التطلعات المشروعة للعالم العربي والإسلامي".

خلال جولته الأوسع في أفريقيا في كانون الثاني/ يناير، استغل وزير الخارجية الصيني وانغ يي أيضا رحلته إلى مصر لتكرار الدعوات لوقف إطلاق النار وإنشاء دولة فلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك، يقول الخبراء إن تصرفات بكين هي في الغالب أدائية، ولا تؤدي إلى سوى القليل من النتائج الملموسة. على سبيل المثال، فشلت قمة مجموعة البريكس في تشرين الثاني/ نوفمبر في إصدار بيان مشترك أو خريطة طريق عملية للمضي قدما، كما أشار مارك ليونارد من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مجلة "فورين أفيرز". كما حملت خطة السلام التي اقترحتها الصين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – وليس بكين – مسؤولية حل الصراع، وفقا لمعهد بروكينغز.

كتب أحمد عبود، الزميل غير المقيم في أتلانتك كاونسل، في كانون الأول/ ديسمبر، أن جدية الصين في التوسط في الحرب بين "إسرائيل" وحماس هي مجرد "دخان ومرايا"، مشيرا إلى "غموض اللغة الدبلوماسية الصينية والمبلغ الضئيل من الأموال التي تقدمها قوة هي ثاني أكبر اقتصاد" لغزة.

وبدلا من التورط في الصراع، ركزت بكين على إثارة الشكوك في واشنطن والمقارنة بين مواقف البلدين، كجزء من محاولتها التشكيك في المصداقية العالمية لإدارة بايدن. وكانت هذه الجهود واضحة للعيان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث استخدمت الصين حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي في تشرين الأول/ أكتوبر بعد انتقاده لعدم دعوته إلى وقف إطلاق النار، كما استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وقال تشانغ إن الولايات المتحدة "قدمت مشروع قرار جديد يضع جانبا إجماع الأعضاء". وقال إنه حتى بعد أن اقترح أعضاء المجلس الآخرون - بما في ذلك بكين - تعديلات، تجاهلت واشنطن "مخاوفهم الرئيسية" وقدمت مشروع قرار "يخلط بين الصواب والخطأ".

وفي وقت لاحق من شهر كانون الأول/ ديسمبر، بعد أن استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، استغلت بكين التصويت مرة أخرى لوضع نفسها إلى جانب الجنوب العالمي وتسليط الضوء على موقف واشنطن.

وقال تشانغ، إن بكين، باعتبارها واحدة من الدول الراعية للقرار التي يبلغ عددها نحو 100 دولة، شعرت "بخيبة أمل كبيرة وأسف لأن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض ضد مشروع القرار. كل هذا يوضح مرة أخرى ماهية المعايير المزدوجة."

ورددت وسائل الإعلام الحكومية هذه المشاعر، مما لفت الانتباه إلى المواقف الأمريكية والصينية المتباينة. وقالت صحيفة "غلوبال تايمز" في إشارة إلى الفيتو الأمريكي: "من التناقض التسامح مع استمرار الصراع بينما ندعي الاهتمام بسلامة الناس في غزة واحتياجاتهم الإنسانية. ومن خداع النفس الدعوة إلى منع امتداد الصراع بينما يتم التسامح مع استمراره."

وفي الآونة الأخيرة، انضمت بكين أيضا إلى الجنوب العالمي، في واحدة من أوضح حالات الغضب من تصرفات "إسرائيل": قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية. ورغم أن محكمة العدل الدولية لا تملك أي وسيلة لتنفيذ أحكامها، فإن قضية جنوب أفريقيا تعكس الضغوط الدولية المتنامية ضد "إسرائيل".

في حين أن محكمة العدل الدولية لم تبت بعد في مسألة ما إذا كانت "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في غزة، ومن المرجح أنها لن تفعل ذلك لسنوات، إلا أنها استجابت يوم الجمعة الماضي لطلب جنوب أفريقيا من المحكمة أن تأمر بتعليق طارئ للحملة العسكرية الإسرائيلية، وفي حكمها، أمرت محكمة العدل الدولية "إسرائيل" بـ "اتخاذ جميع التدابير" لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في غزة.

وبعد الإعلان عن القرار، أعربت وسائل الإعلام الرسمية الصينية عن أملها في أن يدفع "بعض الدول الكبرى إلى التوقف عن غض الطرف" عن تصرفات "إسرائيل" في غزة.

في المقابل، كررت إدارة بايدن موقفها بأن مزاعم بريتوريا المتعلقة بالإبادة الجماعية "لا أساس لها من الصحة"، على الرغم من أنها قالت أيضا إن حكم محكمة العدل الدولية يتماشى مع دعواتها لـ"إسرائيل" لضمان سلامة المدنيين.

اظهار أخبار متعلقة



ولطالما أعطت الصين الأولوية لتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول الجنوب العالمي، حيث اختتم وانغ، وزير الخارجية، مؤخرا رحلته الخارجية الأولى لعام 2024 بزيارة مصر وتونس وتوغو وساحل العاج.

وتمثل رحلته السنة الرابعة والثلاثين على التوالي التي يجعل فيها وزير الخارجية الصيني أفريقيا وجهة رحلته العالمية الأولى لهذا العام؛ سافر وانغ إلى البرازيل وجامايكا بعد ذلك.

وقال عبود، خبير "أتلانتك كاونسل": "قررت الصين التعامل مع إسرائيل كأضرار جانبية، مقارنة بأكثر من 50 دولة في جنوب العالم. وتريد الصين دعم هذه الدول لرؤيتها الخاصة للحوكمة العالمية وأولوياتها الاستراتيجية".
التعليقات (0)