سياسة عربية

متى يُتوقع صدور حكم "العدل الدولية" ضد الاحتلال الإسرائيلي؟

مسؤول فلسطيني رجح أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد تنفيذ قرار المحكمة- جيتي
مسؤول فلسطيني رجح أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد تنفيذ قرار المحكمة- جيتي
كشف مسؤول فلسطيني عن الموعد المتوقع لصدور حكم محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا مؤخرا.

وأعلن السفير الفلسطيني لدى بودابست فادي الحسيني أن الحكم سيصدر في غضون أسبوع ويرفع إلى مجلس الأمن.

وقال الحسيني ردا على سؤال حول موعد صدور الحكم: "ستعقد المحاكمة قريبا في غضون أسبوع"، وتأمل فلسطين أن يكون حكمها في صالحنا.

وأضاف: "سيتم إرسال الحكم إلى مجلس الأمن الدولي"، مضيفا أنه من المرجح أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد تنفيذ قرار المحكمة، وفق ما أوردته "روسيا اليوم".

اظهار أخبار متعلقة


الحكم يوم الجمعة
من جهتها، تتوقع الحكومة في جنوب أفريقيا أن تصدر محكمة العدل الدولية حكما بشأن التدابير المؤقتة المطلوبة في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها يوم الجمعة.

ونقل موقع News24 عن مصادر قولها، إن أن وفداً حكومياً قد وصل إلى لاهاي تحسباً للحكم.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إنهما يتوقعان أن تصدر الهيئة المكونة من 17 عضوا حكمها بشأن التدابير المؤقتة التي تشمل أمر "إسرائيل" بوقف العمليات العسكرية في غزة أثناء البت في القضية.

وتتهم جنوب أفريقيا دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 25 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ63 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، بدأت محكمة العدل الدولية بالاستماع إلى دولة الاحتلال وجنوب أفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد "إسرائيل".

وفي اليوم الأول،  قدمت جنوب أفريقيا مرافعتها في أولى جلسات القضية، حيث أكدت وجود نية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لدى الاحتلال على المستويين السياسي والعسكري.

وفي اليوم الثاني، استمعت محكمة العدل الدولية إلى مرافعة ممثلي دولة الاحتلال الإسرائيلي في هذه الدعوى.

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال لالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ولفتت الدعوى إلى أن أفعال دولة الاحتلال "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب"، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

ويتكون ملف الدعوى الذي أعدته جنوب أفريقيا من 84 صفحة، ويتضمن تفاصيل بشأن استمرار دولة الاحتلال في قصفها قطاع غزة، الذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

التعليقات (0)