صحافة دولية

بوليتيكو: قوانين المراقبة البريطانية تضيق الخناق على شركات التكنولوجيا

تشديد الرقابة في بريطانيا بدأ بمضايقة شركات التكنولوجيا وإثارة مخاوفها، وفقا للتقرير- جيتي
تشديد الرقابة في بريطانيا بدأ بمضايقة شركات التكنولوجيا وإثارة مخاوفها، وفقا للتقرير- جيتي

نشر موقع "بوليتيكو"، تقريرا للصحفية لوري كلارك، قالت فيه إن لدى المملكة المتحدة بالفعل بعضا من قوانين المراقبة الأكثر تأثيرا في العالم الديمقراطي.

وأشارت إلى أنها الآن تسارع إلى تعزيزها بشكل أكبر، وتشعر شركات التكنولوجيا بالفزع. تريد الحكومة البريطانية البناء على قانون صلاحيات التحقيق الشهير، وهو تشريع مثير للجدل أطلق عليه النقاد اسم "ميثاق المتلصص" عند تقديمه في عام 2016.

وقالت: "حاول هذا القانون - الذي تم تقديمه في أعقاب كشف المخبر إدوارد سنودن عن المراقبة الواسعة للدولة - تقديم المزيد من المساءلة لنظام التطفل المترامي الأطراف التابع لوكالات الاستخبارات في المملكة المتحدة من خلال إضفاء الطابع الرسمي على صلاحيات واسعة النطاق لاعتراض رسائل البريد الإلكتروني والنصوص وسجل الويب وغير ذلك الكثير".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "الآن، يثير التشريع الجديد غضبا جديدا بين المديرين التنفيذيين في الصناعة ونشطاء الخصوصية - الذين يقولون إنه قد يعيق الجهود المبذولة لحماية خصوصية المستخدم".

كتبت هيئة الصناعة TechUK إلى وزير الداخلية جيمس كليفرلي، لبث شكاواها. تحذر رسالة المجموعة من أن مشروع قانون صلاحيات التحقيق (المعدل) يهدد الابتكار التكنولوجي ويقوض سيادة الدول الأخرى  ويمكن أن يطلق العنان لعواقب وخيمة إذا أدى إلى تأثير الدومينو في الخارج.

تشعر شركات التكنولوجيا بالقلق الأكبر بشأن التغيير الذي من شأنه أن يسمح لوزارة الداخلية بإصدار إشعارات تمنعها من إجراء تحديثات فنية قد تعيق مشاركة المعلومات مع وكالات الاستخبارات البريطانية.

تجادل مؤسسة TechUK بأن التغييرات، إلى جانب الصلاحيات الموجودة مسبقا، ستمنح "سلطة فعلية للاعتراض على الشركات إلى أجل غير مسمى، لمنعها من إجراء تغييرات على منتجاتها وخدماتها المقدمة في المملكة المتحدة".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت ميريديث ويتاكر، رئيسة تطبيق المراسلة الآمنة Signal لوقع بوليتيكو عندما تم الكشف عن مشروع القانون لأول مرة: "باستخدام هذه السلطة، فإنه أمكن للحكومة أن تمنع تنفيذ التشفير الجديد الشامل، أو تمنع المطورين من تصحيح نقاط الضعف في التعليمات البرمجية التي ترغب الحكومة أو شركاؤها في استغلالها"، وفقا للتقرير.

ولا تزال وزارة الداخلية البريطانية، مصرة على أنها مجموعة من التعديلات الفنية والإجرائية. قال وزير وزارة الداخلية أندرو شارب في مرحلة لجنة مشروع القانون في مجلس اللوردات إن القانون "لن يحظر التشفير الشامل أو يقدم حق النقض للوزير.. على عكس ما يتكهن به البعض بشكل غير صحيح".

وقال متحدث باسم الحكومة: "لقد كنا واضحين دائما أننا ندعم الابتكار التكنولوجي وتقنيات الاتصالات الخاصة والآمنة، بما في ذلك التشفير الشامل. لكن هذا لا يمكن أن يأتي على حساب السلامة العامة، ومن الأهمية بمكان أن يتم اتخاذ القرارات من قبل أولئك الذين يتمتعون بالمساءلة الديمقراطية".

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من احتجاجات الصناعة والناشطين، تقوم الحكومة البريطانية بتمرير مشروع القانون عبر البرلمان بسرعة فائقة - ما يخاطر بإثارة غضب المشرعين.

وقد أعاق الوزراء حتى الآن الجهود المبذولة لتحسين مشروع القانون في مجلس اللوردات. ولكن هناك المزيد من الفرص للطعن في التشريع القادم، وقد بدأت الصناعة بالفعل في تقديم نداءات إلى النواب على أمل تقليصه مرة أخرى في مجلس العموم.

وجاء في رسالة TechUK: "نؤكد على الحاجة الماسة إلى وقت كافٍ لمناقشة هذه التغييرات بشكل شامل، مع تسليط الضوء على أن التدقيق الصارم أمر ضروري نظرا للسابقة الدولية التي ستشكلها وتأثيراتها الخطيرة للغاية".

خلفية هذا الخلاف هي الجدل المشحون حول التشفير الذي تكشف خلال إقرار قانون السلامة على الإنترنت في وقت سابق، والذي قالت الشركات والناشطون إنه يمكن أن يجبر الشركات على كسر التشفير باسم السلامة على الإنترنت.

اظهار أخبار متعلقة


نص مشروع القانون في النهاية على أنه يمكن للحكومة أن تدعو إلى تنفيذ هذه التكنولوجيا عندما تكون "ممكنة من الناحية الفنية" وتحافظ في الوقت نفسه على الخصوصية.

وأشار التقرير إلى أن شركات Apple وWhatsApp و Signal، هددت بسحب خدماتها من المملكة المتحدة إذا طُلب منها تقويض التشفير بموجب قوانين المملكة المتحدة.

منذ إقرار قانون السلامة عبر الإنترنت في تشرين الثاني/ نوفمبر، أعلنت شركة Meta أنها بدأت في تنفيذ التشفير الشامل على خدمة Messenger الخاصة بها.

ردا على ذلك، أصدر كليفرلي بيانا قال فيه إنه يشعر "بخيبة الأمل" لأن الشركة مضت قدما في هذه الخطوة على الرغم من التحذيرات الحكومية المتكررة من أن ذلك سيجعل تحديد المعتدين على الأطفال على المنصة أكثر صعوبة.

يرى المنتقدون [أن الحكومة تقوم بـ] حركة الكماشة. وقال ويتاكر: "يبدو أن البند 122 من مشروع قانون السلامة عبر الإنترنت مجتمعا يهدف إلى تقويض التشفير الحالي، في حين تهدف تحديثات  قانون صلاحيات التحقيق إلى منع المزيد من عمليات استخدام التشفير".

بالإضافة إلى نظام الإشعارات، يشعر نشطاء حقوق الإنسان بالقلق من أن مشروع القانون يسمح بالاستخدام الأكثر تساهلا للبيانات المجمعة عندما تكون هناك توقعات "منخفضة أو معدومة" للخصوصية، لأغراض واسعة النطاق بما في ذلك تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.
 
وجادل كريستوفر فوكس، عضو مجلس اللوردات من الديمقراطيين الأحرار، في مجلس اللوردات بأن هذا "يخلق فئة جديدة وغير محددة من المعلومات بشكل أساسي" ما يمثل "خروجا عن قانون الخصوصية الحالي"، ولا سيما قانون حماية البيانات.

مديرة مجموعة حملة Big Brother Watch، سيلكي كارلو، لديها أيضا مشكلات مع الفئة المبتكرة حديثا. من خلال لقطات كاميرات المراقبة أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، قد لا يتوقع الناس الخصوصية، "[لكن] هذا ليس الهدف، النقطة المهمة هي أن البيانات التي يتم جمعها معا ومعالجتها بطريقة معينة، يمكن أن تكون تطفلية بشكل لا يصدق".

تشعر مجموعة Big Brother Watch أيضا بالقلق بشأن كيفية تعامل مشروع القانون مع سجلات الاتصال بالإنترنت - أي سجلات الشبكة للأفراد خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

يمكن للوكالات حاليا الحصول عليها عند معرفة معايير محددة، مثل هوية الشخص محل الاهتمام. ومن شأن التغييرات في مشروع القانون أن تعمل على توسيع هذا النطاق لغرض "اكتشاف أهداف"، وهو ما تصفه منظمة  Big Brother Watch  بأنه "مراقبة عامة".

ويشعر أعضاء مجلس اللوردات أيضا بالقلق بشأن اقتراح مشروع القانون بزيادة عدد الأشخاص الذين يمكنهم منح تصريح بالتجسس على البرلمانيين أنفسهم. في الوقت الحالي، يتطلب هذا توقيع رئيس الوزراء، ولكن بموجب مشروع القانون، سيكون رئيس الوزراء قادرا على تعيين نواب له عندما لا يكون "متاحا". كان التغيير مستوحى من الفترة التي كان فيها رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون عاجزا بسبب فيروس كورونا.

يقول ديفيد أندرسون، وهو عضو في مجلس اللوردات ومؤلف مراجعة كانت بمثابة مخطط لمشروع القانون: "الغرض من مشروع القانون هذا هو منح وكالات الاستخبارات قدرا من المرونة الإضافية على الهوامش، حيث يثبت نظام رولز رويس الحالي أنه ثقيل بعض الشيء وبيروقراطي.. إذا بدأت في تقديم الكثير من معايير الحماية، فسوف تلغي هذا الغرض، ولن تحل المشكلة التي يعالجها مشروع القانون".

اظهار أخبار متعلقة


واقترح أندرسون أن التغييرات المتعلقة بالتجسس على النواب واللوردات ضرورية "إذا كان رئيس الوزراء مصابا بفيروس كورونا، أو إذا كانوا في بلد أجنبي حيث لا يمكنهم الوصول إلى الاتصالات الآمنة".

وأضاف أن هذا يمكن أن ينطبق حتى في الحالات التي يوجد فيها تضارب في المصالح لأن الجواسيس يريدون التطفل على أقارب رئيس الوزراء أو رئيس الوزراء نفسه.
 
وقد تم رفض التعديلات التي اقترحها أعضاء مجلس اللوردات على مستوى اللجنة بشكل موحد من قبل الحكومة.

وسيعود مشروع القانون إلى مجلس اللوردات للمرحلة التالية من العملية التشريعية في 23 كانون الثاني/ يناير، قبل أن يتوجه إلى مجلس العموم لمناقشته من قبل النواب.

جاء في رسالة TechUK” إن "قلقنا الكبير هو أن وزارة الداخلية صورت أهمية التغييرات المقترحة على نظام الإشعارات على أنها تعديلات طفيفة، وبالتالي يتم التقليل من أهميتها".

تقول كارلو: "ما نشهده عبر مشاريع القوانين المختلفة هذه هو التوجه المستمر نحو.. تحويل شركات التكنولوجيا الخاصة إلى أذرع لدولة المراقبة".

التعليقات (0)