سياسة عربية

مؤرخ إسرائيلي: الشعب اليهودي لم يكن موجودا والصهاينة اخترعوه

أشار المؤرخ إلى أن فكرة الشعب اليهودي اختُرعت في القرن الـ19- الأناضول
أشار المؤرخ إلى أن فكرة الشعب اليهودي اختُرعت في القرن الـ19- الأناضول
قال أستاذ التاريخ في "جامعة تل أبيب"، شلومو ساند، إنه فكرة الشعب اليهودي تم اختراعها في القرن التاسع عشر ولم يكن لها وجود على الإطلاق قبل ذلك، مشيرا إلى أن مفهوم الأمة اليهودية لا يعدو كونه أسطورة.

وأضاف المؤرخ الإسرائيلي في حديث مع قناة "آر تي" بنسختها العربية، أن "الكل يعتقد أن مفهوم الشعب اليهودي كان موجودا قبل ألفي سنة وأنا أعتقد أن هذه أسطورة، واكتشفت بسرعة أن اليهود لم يطردوا من فلسطين القديمة، لم يطردوا يوما من هذه الأرض ولا يوجد أي كتاب بحثي حول هذا الموضوع".

وشدد ساند على أن هذه الأسطورة نشأت نتيجة لسعي الصهيونيين لإنشاء شعب إسرائيلي في فلسطين، موضحا أن "اليهود في أوروبا وروسيا لم يكونوا يريدون القدوم إلى فلسطين.. دينيا كان محظورا عليهم الهجرة إلى فلسطين قبل مجيء المسيح".

ونوه إلى أن "أغلب الناس غير المتدينين لم يكن لديهم سبب للذهاب إلى فلسطين، من أراد الهجرة أراد الهجرة إلى الولايات المتحدة، وكان هذا ينطبق عليهم حتى 1924، حين هاجر نحو مليوني يهودي من أوروبا الشرقية إلى الولايات المتحدة، وعدد قليل وصل إلى فلسطين".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار أستاذ التاريخ إلى "اعتقاده بأن فرصة وجود إسرائيل في الشرق الأوسط لا تكون إلا بواسطة الفلسطينيين، وأن الاستمرار في بناء الدولة وتوسيعها على حساب الفلسطينيين، سيدمر إسرائيل والفلسطينيين"، بحسب تعبيره.

ولليوم الرابع والثلاثين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 10569 شهيدا؛ بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على الـ26 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.


التعليقات (0)