سياسة دولية

طائرة روسية غامضة في كوريا الشمالية.. "مخاوف من صفقات أسلحة"

تشير البيانات إلى عودة الطائرة إلى روسيا بعد أن ظلت في كوريا الشمالية ليومين- FlightRadar24
تشير البيانات إلى عودة الطائرة إلى روسيا بعد أن ظلت في كوريا الشمالية ليومين- FlightRadar24
هبطت طائرة عسكرية روسية لكبار الشخصيات في رحلة غير مقررة في العاصمة بيونغ يانغ، بعد أيام من قيام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، برحلة نادرة إلى موسكو لإجراء محادثات قالت الولايات المتحدة؛ إنها "ركزت على الأرجح على عمليات نقل الأسلحة".

تُظهر بيانات التتبع من FlightRadar24 أن طائرة "إليوشن IL-62M" التابعة للقوات الجوية الروسية حلقت من موسكو إلى بيونغ يانغ، ووصلت الثلاثاء الماضي، بحسب مانقلت وكالة "بلومبيرغ".

ويشير رقم ذيل الطائرة إلى أنها نفس الطائرة التي أرسلتها روسيا إلى كوريا الشمالية في آب/ أغسطس الماضي، بعد أيام فقط من سفر وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى بيونغ يانغ، حيث أطلعه كيم على مجموعة من أحدث أسلحة بلاده.

إظهار أخبار متعلقة


كما تذكر بيانات موقع التتبع عودة الطائرة إلى روسيا أمس الخميس، بعد أن ظلت على الأرض في كوريا الشمالية لمدة يومين تقريبا. 

بينما قالت خدمة "NK News" التي رصدت وصول الطائرة؛ إن "الصمت المحيط بالرحلة قد يشير إلى وجود مسؤولين عسكريين على متن الطائرة لإجراء محادثات حول الأسلحة أو نقل التكنولوجيا".

وذكرت وكالة تاس للأنباء الروسية الرسمية، أنه بعد يوم واحد من مغادرة الطائرة بيونغ يانغ، وصل وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية لكوريا الشمالية إلى موسكو في زيارة عمل.

لم يكن لدى كوريا الشمالية أي حركة جوية دولية تقريبا منذ أن أغلقت حدودها في بداية الوباء في أوائل عام 2020، ويسلط وصول رحلتين في أقل من شهرين الضوء على التعاون بين البلدين، اللذين أصبحا أكثر تقاربا، بحسب "بلومبيرغ".

إظهار أخبار متعلقة


بدوره، قال رئيس قسم الدراسات الروسية بجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، جيه سونج هون: "يبدو أن روسيا أعادت اكتشاف القيمة الإستراتيجية لكوريا الشمالية؛ على خلفية دعمها  في الحرب وتشكيل التحالف الثلاثي بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان". 

وأضاف سونج هون: "بما أن مصالح البلدين تتلقى، فإن التعاون بين كوريا الشمالية وروسيا يجب أن يمضي قدما بسرعة".

وأمضى الزعيم الكوري الشمالي نحو أسبوع في روسيا، وعقد قمة مع فلاديمير بوتين في مركز فوستوشني كوزمودروم الفضائي الروسي، وتلقى تعهدات من بالمساعدة في بناء الأقمار الصناعية وإطلاقها على متن الصواريخ الروسية.

واتهمت الولايات المتحدة كيم منذ أشهر بتوفير الأسلحة والذخيرة لمساعدة بوتين في حربه في أوكرانيا، وقالت متحدثة باسم البنتاغون؛ إن لجوء الكرملين إلى كوريا الشمالية طلبا للمساعدة، هو "علامة على يأسه".
التعليقات (0)