سياسة دولية

بايدن يغادر مؤتمرا صحفيا دون مصافحة رئيس البرازيل.. موقف محرج جديد (شاهد)

يتواصل الجدل حول صحة بايدن كونه أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا عند توليه المنصب- جيتي
يتواصل الجدل حول صحة بايدن كونه أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا عند توليه المنصب- جيتي
يواصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الوقوع في مواقف محرجة وغريبة، أحدثها مغادرة منصة مؤتمر صحفي دون أن يصافح نظيره البرازيلي، لولا دا سيلفا، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وظهر بايدن في نهاية المؤتمر وهو يُحيي الحضور قبل أن يستدير ويُغادر القاعة بينما كان يستعد رئيس البرازيل لمصافحته، ولهذا ظهرت علامات الاستغراب على لغة جسد دا سيلفا، وقام بإشارة بيده تُشير إلى الخروج من القاعة قبل أن يهم بالمغادرة.

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن بايدن قد أشاد بالعلاقات بين الولايات المتحدة والبرازيل بشأن قضايا تشمل العمل وتغير المناخ عندما التقى لولا دا سيلفا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وخلال الأسابيع القيلة الماضية، انتشر مقطع من كلمة لبايدن، وهو يتلعثم ويخطئ في لفظ اسم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال اجتماع قمة العشرين التي استضافتها الهند.

وحدث الموقف المحرج عندما كان بايدن يوجه الشكر إلى رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، ومحمد بن سلمان، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.


وفي مشهد مشابه، أثار تسجيل مصور لبايدن، موجة من الجدل والانتقادات، حين ظهر الأخير وهو يغادر حفل تكريم طيار من قدامى المحاربين بمجرد انتهائه من تقليده الوسام، وفقا للقطات المتداولة.


وفي آب/ أغسطس الماضي، لجأ بايدن مرة أخرى إلى استخدام "ورقة  تعليمات"، خلال استقباله رئيس كوستاريكا، رودريغو تشافيز روبلز، وذلك بحسب مقطع رسمي نشره البيت الأبيض.

وقال بايدن حينها وهو يقرأ علانية من بطاقة بشكل مباشر دون النظر لضيفه: "سيدي الرئيس، إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم مرة أخرى في البيت الأبيض، ومن الرائع أن أكون معكم مرة أخرى".



يذكر أن الجدل حول صحة بايدن لم يتوقف، كونه أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا عند توليه المنصب، وذلك بعد تكرر ظهور علامات الشيخوخة عليه مع كل خطاب أو مؤتمر جماهيري، إلى الحد الذي دفع إلى التشكيك في سلامة قدراته العقلية مع تلعثمه المتكرر ونسيانه والإخفاق في نطق أسماء الدول والرؤساء.
التعليقات (0)