سياسة دولية

بعد موجة غضب.. "نوبل" تتراجع عن دعوة روسيا وإيران وبيلاروسيا إلى حفل توزيع جوائزها

تراجعت مؤسسة "نوبل" عن قرارها الأول بعد موجة واسعة من ردود الفعل الغاضبة - "إكس": نوبل
تراجعت مؤسسة "نوبل" عن قرارها الأول بعد موجة واسعة من ردود الفعل الغاضبة - "إكس": نوبل
سحبت مؤسسة "نوبل"، السبت، دعوتها لممثلي روسيا وبيلاروسيا وإيران لحضور مراسم توزيع جوائزها المرموقة لهذا العام بعد موجة من ردود الفعل الغاضبة والداعية إلى مقاطعة الحفل بعد قرار المؤسسة السويدية في اليوم السابق دعوة الجميع دون استثناء.

وأعلن العديد من السياسيين السويديين، الجمعة، عزمهم مقاطعة حفل توزيع جوائز نوبل لهذا العام في العاصمة السويدية ستوكهولم، بعد قرار المؤسسة الخاصة دعوة ممثلي الدول الثلاث للحضور على خلاف قرارها عام 2022.

وكانت المؤسسة التي تنظم الحفل والمأدبة السنوية لجائزة نوبل، قررت العام الماضي عدم دعوة سفيري روسيا وبيلاروسيا بسبب الحرب التي أطلقتها موسكو ضد جارتها كييف، كما نفذت القرار ذاته تجاه سفير إيران بعد اندلاع احتجاجات واسعة إثر وفاة الشابة مهسا أميني.


لكن المؤسسة أعلنت، الخميس الماضي، عودتها إلى قرارها دعوة جميع سفراء الدول الممثلة في السويد، ما تسبب بموجة من ردود الفعل الغاضبة التي دفعتها إلى إصدار بيان ثان قالت فيه: "القرار استند إلى اعتقادنا بأنه من المهم والصحيح نشر القيم والرسائل التي تمثلها جائزة نوبل على أوسع نطاق ممكن". لكنها أشارت إلى أن ردود الفعل القوية "طغت تماما على هذه الرسالة".
 
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو، تراجع المؤسسة بأنه "انتصار للإنسانية". وكتب عبر حسابه في منصة "فيسبوك": شكرا لكل من طالب باستعادة العدالة.

وطالب نيكولينكو باتخاذ قرار مماثل بشأن حضور سفيري روسيا وبيلاروسيا الاحتفالات التي تقام في النرويج بعد الحفل في السويد.

وكان المتحدث الأوكراني، شن هجوما لاذعا على مؤسسة "نوبل" جراء قرارها الأول، كما دعاها إلى دعم الجهود الرامية لعزل روسيا وبيلاروسيا لأن "ملايين الأوكرانيين يعانون من حرب غير مبررة ولا يعاقب النظام الروسي على جرائمه"، وفقا لقوله.

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، عبر رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، عن سعادته بقرار المؤسسة، وذلك بعدما أكد الجمعة أنه "لم يكن ليدعو الدول الثلاث إلى المشاركة في مراسم توزيع الجوائز لو كان القائم على ذلك".

وقال كريسترسون: ردود الفعل القوية تظهر أن السويد بأكملها تقف بشكل لا لبس فيه إلى جانب أوكرانيا ضد الحرب العدوانية المروعة التي تشنها روسيا.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بجوائز "نوبل" لهذا العام في مجال الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والاقتصاد في أوائل شهر تشرين الأول/ أكتوبر، على أن يقام الحفل في ستوكهولم بموعده المعتاد كل عام في 10 كانون الأول/ ديسمبر، الموافق لذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل في عام 1896.
التعليقات (1)
غريب
السبت، 02-09-2023 08:35 م
من مدة طويلة والجائزة لم يعد لها أي قيمة وكثير من الأحيان تعطى لمن لا يستحقون .في أحد الأيام ستعطى للقتلة والمجرمين و ايضا للعاهرات .لما لا , لننتظر ونرى