سياسة دولية

إهانة جديدة للمصحف في هولندا والسويد بحماية قوات الأمن

استنكرت السويد وهولندا رسميا الفعل لكنها لا تستطيع منعه قانونيا - جيتي
استنكرت السويد وهولندا رسميا الفعل لكنها لا تستطيع منعه قانونيا - جيتي
أقدم ناشط هولندي من اليمين المتطرف على تمزيق نسخة من المصحف الشريف، والدوس عليها خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي الجمعة، ما أثار غضب مشاركين في تظاهرة مضادة، إلى جانب إحراق المصحف مجددا في السويد.

وسمحت السلطات السويدية الجمعة، مجددا للمواطن العراقي المقيم على أراضيها سلوان موميكا، بحرق نسخة أخرى من ‏المصحف الشريف، بحراسة الشرطة‎.‎

وكانت الحكومة الهولندية قد دانت تنظيم هذه التظاهرة على أراضيها، لكنها قالت إنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس إدوين فاغنسفيلد، الذي يقود الفرع الهولندي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة، وهو يمزّق نسخة من المصحف برفقة شخصين آخرين.

و"بيغيدا" أو "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب"، هي حركة عنصرية انطلقت من مدينة دريسدن الألمانية عام 2014 بفعل تدفق المهاجرين، وهي تحذّر من "أسلمة الغرب" وتدعو لطرد المسلمين من أوروبا.

إظهار أخبار متعلقة



وأغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية، حيث تم تنظيم تظاهرة مضادة شارك فيها نحو خمسين شخصا، قام بعضهم بإلقاء الحجارة على فاغنسفيلد عندما بدأ بتمزيق صفحات من المصحف.

وتدخل نحو 20 شرطيا مزودين بالدروع والهراوات، مع محاولة البعض مطاردة فاغنسفيلد في أثناء مغادرته.

وصباح الجمعة، وصفت وزيرة العدل الهولندية ديلان يشيلغوز-زيغيريوس المولودة في تركيا تمزيق المصحف، معتبرة أنه تصرف "مثير للشفقة"، لكنها أضافت أن قوانين البلاد تسمح بمثل هذه التظاهرة.

ومع ذلك، يواجه فاغنسفيلد المحاكمة بسبب إدلائه بتعليقات خلال تظاهرة مماثلة في كانون الثاني/يناير، عندما مزّق نسخة من المصحف أمام البرلمان وشبهه بكتاب "كفاحي" لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر.

وقال حينها: "المصحف كتاب فاشي. إنه سيئ مثل كفاحي. أتباعه لديهم نفس عقيدة هتلر". وخلال تظاهرة الجمعة ارتدى فاغنسفيلد قميصا حمل عبارات تكرر هذا الادعاء.

وأرسل زعيم حزب "بي في في" اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، رسالة دعم عبر الإنترنت لتظاهرة "بيغيدا" في لاهاي.

إظهار أخبار متعلقة



وفي السويد، أقدم موميكا على إحراق المصحف، لكن هذه المرة أمام سفارة طهران لدى ستوكهولم، ومسح قدمه بعلم إيران وصورة رئيسها إبراهيم رئيسي.

وأشار إلى أن موميكا دهس على المصحف الشريف، ثم أحرقه مع صورة رئيسي والعلمين الإيراني والعراقي، وساعده في ذلك مواطنه سلوان نجم.

وحاولت امرأة كانت بين المجتمعين في المكان إطفاء المصحف المحترق، باستخدام أسطوانة إطفاء الحرائق، لكن الشرطة السويدية تدخلت وأوقفتها.

وغادر موميكا ونجم المكان بسيارة مصفحة للشرطة عقب انتهاء الاعتداء على المصحف الشريف، ورافقتهما عدة سيارات ونحو 100 فرد من الشرطة.

وفي 26 تموز/يوليو الماضي، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.
التعليقات (5)
اقتراح
السبت، 19-08-2023 10:26 ص
الغريب انهم يقولون ان المسلمون متطرفون ارهابيين و لا يقبلون بالاخر و هذه افعالهم نابعة منهم و ليست رد فعل على شئ فعلناه نحن نعلم ان مغتصبين الحكم في بلادنا يحاربون الدين اكثر من هذا السفيه لان الاسلام يطالب بالعدل و يمنع الظلم و هؤلاء حياتهم هي الظلم و عدم العدل لذلك لا تنتظروا منهم شيئا لذلك ليس في ايدينا الا مقاطعة اعداء الاسلام مقاطعة تامة ثم التجاهل لان التجاهل سيؤلمهم كثيرا و المسلمون يحرقون اي ورقه في ايه او اسم الله او يلقوها في البحر لكي لا يدوس احد عليها لذلك ارجو من عربي21 عدم نشر اخبار حرق المصحف كفاية احباط من فضلكم
زنبور
السبت، 19-08-2023 10:23 ص
اليمين المتطرف يقال للذي يستخدم العنف من غير المومنين الارهاب الاسلامي يقال ذلك عن المسلمين نحن وقعنا في هذا الفخ ايضا لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها (( اليهود والنصارى) او اعداء الاسلام والمسلمين ضعف خطاب المسلمين الوصفي والشفهي يزيد من التخدير الذهني للمجتمع
زملكاوي
السبت، 19-08-2023 07:27 ص
هم كفار بالقران فلا تتوقعوا غير ذلك لكن انظروا الى بلاد المومنين كم من قران حرق في المناهج والمنابر بعدم تدريسه وتلاوته كم حافظ للقران قتل او سجن الحرب هنا لا هناك هناك يفعلون ذلك لجس النبض (( هل بقي غيور )) انهم يحظرون لحدث كبير
ناقد لا حاقد
السبت، 19-08-2023 05:26 ص
اليمين المتطرف يلعب آخر اوراقه بعد فشله في الانتخابات ، يريد الان و يبحث عن الفوضى اي رد فعل من الطرف الاخر اي المسلمين حتى يستعملها ذريعة ضدهم ، اليمين المتطرف لا يحمل اي مشروع طامح و كل ما في الامر انه تجمع من الافكار الشيطانية المليئة بالحقد على الاخر و رفض الاخر ، هم فقط يكرهون و يشمون الفوضى من خلال الكذب و الدجل و التصرفات الصبيانية ، حرق المصحف لن يغير شيء في دين الاسلام و دين الحق باق ليوم الحق ، لا اله الا الله محمد رسول الله.
محمد غازى
السبت، 19-08-2023 04:23 ص
شخصيا أحمل ألدول ألإسلامية كلها سواء كانت عربية أو غير عربية ألمسؤولية ألكاملة عما يحدث للقرآن، كتابنا ألمقدس من تدنيس وتمزيق ودعس من قبل فجرة كفرة. كنت أتوقع أن تقوم ألدول ألعربية وألإسلامية، على ألأقل بوقف ألتعامل ألتجارى مع هذه ألدول، لا إستيراد ولا تصدير. حتى ألنفط ممنوع بيعه لهذه ألدول ألمارقة ألكافرة ألتى لا تحترم ألدين ألإسلامى وكتابه ولا ألمؤمنين به. ثوروا لكرامتكم ودينكم ياأمة محمد!!!!!!!!!!!!!!!!

خبر عاجل