سياسة عربية

ظهور نادر للبرهان في أم درمان بعد أربعة شهور على حرب السودان (شاهد)

الظهور الأول للبرهان جاء بعد أربعة أشهر من الاشتبكات مع قوات الدعم السريع- منصة إكس
الظهور الأول للبرهان جاء بعد أربعة أشهر من الاشتبكات مع قوات الدعم السريع- منصة إكس
ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في الميدان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب مع قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو قبل، أربعة أشهر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر البرهان وهو يتجول بين عناصر من الجيش في قاعدة وادي سيدنا الجوية في أم درمان، التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم.

كما زار البرهان عددا من منازل أهالي أم درمان، علما أنه ظهوره السابق خلال الحرب اقتصر على تواجده داخل مقر القيادة العامة للجيش.

وقال البرهان في مقطع مصور نشره الجيش السوداني موجها حديثه لعناصر الجيش: "أحييكم، وأنتم شغالين شغل فعلا يخلي الناس تطمئن إن الجيش فيه رجال، وإن السودان يحرسه الجيش".


ويتزامن ظهور البرهان الأول مع استمرار هجوم قوات الدعم السريع منذ أيام على قاعدة سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، وهي القاعدة الرئيسية الوحيدة الأخرى للجيش بعيدا عن مقر القيادة والتي تقول قوات الدعم السريع إنها تحاصرها.

ويسيطر الجيش السوداني على قواعد في مدينتي أم درمان والخرطوم بحري المدينتين التوأم للعاصمة بما فيها قاعدة وادي سيدنا الجوية التي حاولت قوات الدعم السريع مهاجمتها، لكنها لا تزال محمية بشكل جيد.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 14 نيسان/ أبريل الماضي، حيث يتصارع الطرفان من أجل السيطرة على العاصمة الخرطوم وعدة مدن رئيسية، فيما لم تفلح حتى الآن جميع الجهود في التوصل إلى وساطة  لوقف الاشتباكات.

وتنتشر قوات الدعم السريع في مناطق واسعة في الخرطوم والمدينتين التوأم للعاصمة السودانية، بينما يستخدم الجيش القوة الجوية لمحاولة طردها من مناطق رئيسية.

وأدى القتال، الذي لم يحرز أي طرف تقدما واضحا فيه، إلى مقتل عدد كبير من المدنيين وتشريد أكثر من 4.5 مليون بحسب بيانات الأمم المتحدة.

وتسبب القتال في أزمة إنسانية مع إغلاق المستشفيات وانقطاع الكهرباء والمياه ونقص الغذاء، كما يهدد موسم الأمطار الذي بدأ الشهر الماضي بتدهور الأوضاع.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 24-08-2023 12:48 م
اي فريق هذا الذين تتحدثون عنه ه سبب خراب السودان تماما مثل المقبور علي عبد الله صالح في اليمن ، هو من اوصل الامور الى هذا الحد ، رفض الدولة المدنية و فرض العقلية العسكرية كل شيء و التقارب الى الصهاينة