حقوق وحريات

لماذا رفض توني بلير قطع التعاون مع السعودية بعد مقتل خاشقجي؟

في العام 2019 ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية أن السعودية أبرمت عقدا بقيمة عشرة ملايين دولار مع مؤسسة توني بلير- جيتي
في العام 2019 ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية أن السعودية أبرمت عقدا بقيمة عشرة ملايين دولار مع مؤسسة توني بلير- جيتي
قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن مؤسسة رئيس الوزراء السابق توني بلير، واصلت تقديم المشورة للحكومة السعودية بعد جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ولا تزال تتلقى أموالا من الرياض.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها السبت إلى أن الشراكة بين السعودية ومؤسسة توني بلير بدأت منذ العام 2017، ولم تتوقف طيلة الأعوام الست الماضية، رغم جريمة مقتل خاشقجي.

وبحسب الصحيفة، فإن مؤسسة توني بلير تقدم استشارات للمسؤولين السياسيين حول الأهداف السياسية، والبرامج الإصلاحية، مقابل مبالغ ضخمة.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم المؤسسة، قوله إن مؤسسة توني بلير تسهم في صياغة رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت التايمز إلى أن توني بلير تردد لوهلة في وقف التعاون مع السعودية عقب جريمة قتل خاشقجي، لكنه خشي أن يفقد نفوذه بالمملكة.

اظهار أخبار متعلقة


اتفاقيات عديدة
قالت "التايمز"، إن مؤسسة توني بلير أبرمت عدة اتفاقيات، إذ تعاقدت أولا مع وزارة الإعلام السعودية، ثم أبرمت اتفاقيات منفصلة مع جهات حكومية سعودية.

وذكرت الصحيفة أن مؤسسة توني بلير ترفض الإفصاح عن قيمة العقود المالية التي تتلقاها من السعودية، لا سيما أن بلير يقدم مؤسسته على أنها غير ربحية.

وفي العام 2018، ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية أن السعودية أبرمت عقدا بقيمة عشرة ملايين دولار مع مؤسسة توني بلير بهدف دعم مشاريع ابن سلمان.

في حين نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مؤسسة بلير تأكيدها التوصل بتبرعات مالية لصالح المؤسسة مقابل العمل الذي يقوم به موظفوها في الشرق الأوسط. ونفت أن يكون بلير مستفيدا منها بشكل شخصي.

التعليقات (3)
أحمد
الأحد، 13-08-2023 06:06 م
بلير عاهره تخرج من كل من يدفع
صعاليك يمتهنون السياسة
الأحد، 13-08-2023 05:37 م
كلهم حثالة صعاليك همهم الوحيد المال.
محمد التاجر
الأحد، 13-08-2023 12:26 م
هل نسينا أن الإنكليز هم سبب البلاء في العالم العربي، وأنهم هم من وضع هؤلاء الحكام الطغاة العملاء في زمام الحكم، وقسموا العالم العربي، وزرعوا العدو الإسرائيلي في قلبه؟ لذلك هل يهمهم فمع وخرق للحقوق وقتل للعرب؟