سياسة عربية

أمريكا هي التي طلبت تأجيل قانون ضم المستوطنات

نتنياهو يسعى للحصول على موافقة أمريكية لإقرار القانون- أرشيفية
نتنياهو يسعى للحصول على موافقة أمريكية لإقرار القانون- أرشيفية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الإدارة الأميركية، طلبت من حكومته تأجيل التصويت على مشروع قانون ضم المستوطنات إلى القدس.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن نتنياهو قوله في مستهل اجتماع لوزراء حزب الليكود الذي يتزعمه قوله: "إننا على اتصال مع الأميركيين، وطلبوا منا تأجيل التصويت عليه ويريدون فهم جوهر القانون والتعاون معهم كما تعاوننا في الكثير من القضايا، ومن المفيد التحدث والتنسيق معهم". 

وبموجب مشروع القانون؛ فإن صلاحيات بلدية القدس الإسرائيلية تتوسع لتشمل كتلا استيطانية تقع جنوبي القدس وشرقها، بما فيها الضفة الغربية المحتلة.

ونددت السلطة الفلسطينية بالمشروع، واعتبرته خطوة اضافية باتجاه "نهاية حل الدولتين".

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة" في حين يسعى الفلسطينيون الى ان تكون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم العتيدة.

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: ترامب لا يعارض مشروع "القدس الكبرى"

وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

يذكر أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية هيذر نوارت، قال إن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب "لا تعارض مشروع القانون الإسرائيلي المسمى بالقدس الكبرى".

وأشار نوارت في تصريحات نشرتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الجمعة، إلى ضرورة رفع القانون للجنة الوزارية المختصة بالتشريعات للمصادقة عليه.

وقال نوارت في التصريحات التي ترجمتها "عربي21": "أعلم أن التشريع في مراحله الأولى، وهناك بعض القضايا الداخلية، إلى جانب عدد من الخطوات اللازمة قبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ".

وأضاف أن إدارة ترامب لا تعارض مشروع القانون خلال المرحلة الحالية، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية ترى فرص اعتماد القانون ضئيلة.

التعليقات (0)