سياسة عربية

تصعيد استيطاني إسرائيلي والسلطة تطالب بتدخل أمريكي فوري

الاحتلال أعلن عن مخطط استيطاني جديد في جبل المكبر بالقدس المحتل- جيتي
الاحتلال أعلن عن مخطط استيطاني جديد في جبل المكبر بالقدس المحتل- جيتي

طالبت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة الأمريكية بـ"التدخل الفوري" لإنقاذ ما سمته "جهودها المتعلقة بالمسيرة السياسية"، في إشارة إلى الدور الأمريكي في عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وفي بيان صادر عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الأربعاء، أدانت السلطة الفلسطينية قرار الاحتلال الإسرائيلي بناء 176 وحدة استيطانية في جبل المكبر شرقي القدس المحتلة.

 

وجدد المسؤول الفلسطيني التأكيد على أن "كل الاستيطان غير شرعي، حسب قرارات مجلس الأمن، خاصة قرار 2334، والشرعية الدولية".

 

وكانت القناة الإسرائيلية الثانية العبرية كشفت في وقت سابق عن مخطط لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في حي جبل المكبر المقدسي للمرة الأولى منذ 20 عامان ويشمل بناء 176 وحدة استيطانية.

 

وتضيف القناة أن المخطط عُرض أمام ما تسمى بلجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس الأربعاء للمصادقة عليه لتوسيع الحي الاستيطاني "نوف تسيون"، ونقلت عن مسئولين ببلدية الاحتلال قولهم إن الضغط الأمريكي لتجميد الاستيطان تلاشى، و"بالتالي فسيكون بالإمكان الشروع بتنفيذ هذا المشروع ومشاريع أخرى مستقبلا".

 

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء، أن حكومته ستستثمر 800 مليون شيكل (230 مليون دولار)، لـ"تطوير البنى التحتية في مستوطنات الضفة الغربية، بدءا من العام المقبل".

 

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية، عن نتنياهو قوله خلال لقائه بمسؤولين عن المستوطنات، إنه "سيعمل على تطوير كافة الطرق لجميع المستوطنات وتطوير البنى التحتية لها سواء في الضفة الغربية أو غور الأردن".

التعليقات (0)

خبر عاجل