سياسة دولية

"إسرائيل" منزعجة من الموقف الأردني حيال أحداث الأقصى

بنيامين نتنياهو رفض البيان الذي أصدره الأردن حول عملية القدس- أ ف ب
بنيامين نتنياهو رفض البيان الذي أصدره الأردن حول عملية القدس- أ ف ب
عبرت حكومة الاحتلال الإسرائيلية عن انزعاجها من الموقف الذي تبنته الحكومة الأردنية بشأن التطورات في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وقالت مصادر سياسية مقربة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل ترفض البيان الذي أصدره الأردن" حول عملية القدس.

وأضافت المصادر في تصريح صحفي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أن الأردن بدلا من إدانة العملية "فضل إدانة إسرائيل التي تحمي المصلين وتصون حرية العبادة في الأماكن المقدسة".

وتابعت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها بالقول: "إسرائيل لن تسمح لأحد بالمساس بالأماكن المقدسة وهي تحافظ على الوضع القائم فيها".

اقرأ أيضا: الأردن يطالب بفتح أبواب المسجد الأقصى "فورا" ويدين إغلاقها

وكانت الحكومة الأردنية طالبت، أمس الجمعة، إسرائيل بفتح المسجد الأقصى أمام المصلين، وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، في بيان بثته الوكالة الرسمية "بترا"، أن "الحكومة تؤكد رفض أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات".

وأدان المومني التصعيد الذي شهده المسجد الأقصى أمس، وطالب بفتح تحقيق فوري وشامل في الحادث.

وأشار إلى موقف بلاده المبدئي بإدانة العنف.

ولفت المومني إلى أن "الحكومة أجرت اتصالات مكثفة للضغط من أجل إعادة فتح المسجد الأقصى بشكل فوري".

وأضاف أن "الأردن وظف وسيستمر في توظيف أدواته الدبلوماسية والقانونية والسياسية كافة للتصدي لأية محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس".

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

ووقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في آذار/ مارس 2013، اتفاقية تعطي الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

يشار إلى أن قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس يهورام هاليفي، "قرر إغلاق أبواب المسجد"، كما أنه تقرر "إخلاء حيز الحرم الشريف من الناس"، بالإضافة إلى "عدم إجراء صلاة الجمعة في الأقصى، ما يعني أنه مغلق حتى إشعار آخر".

وفي وقت سابق الجمعة، شهدت القدس اشتباكا بين الشرطة الإسرائيلية وثلاثة فلسطينيين عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، ما أدى إلى استشهاد الثلاثة ومقتل شرطيين إسرائيليين.
التعليقات (2)
محمد يعقوب
السبت، 15-07-2017 04:36 م
لم نسمع ألا إحتجاجا أردنيا على ما حصل للمسجد ألأقصى من إنتهاكات. أين خادم الحرمين الشريفين وأين رئيس مصر الدولة التي لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وأين منظمة العمل ألإسلامى وأين رؤساء الدول العربية والإسلامية ألأخرى. حقا تحققت نبوءة نزار قبانى الذى تساءل: متى يعلنون وفاة العرب؟ العرب ماتوا وشبعوا موت ولا عزاء للجبناء
كاظم أنور دنون
السبت، 15-07-2017 01:10 م
أقول لشذاذ الآفاق عبدة العجل من بني صهيون ، فلسطين كلها للمسلمين ، من البحر للنهر، ووالله لو خرجتم من فلسطين وسكنتم البحر لقاتلناكم فيه ، ولا نرضى بكم حتى بالبحر. أما عن كلاب الماسونية ولعاق الأحذية الصهيونية ممن يتنكر لدينه وبني قومه ويناصر الصهاينة قأقول، المنافقين هم بالدرك الأسفل في جهنم ، عسى أن تكونوا أنتم ومن واليتم من الصهاينة بنفس المكان في جهنم. ألا يكفيكم أن هلاك بني صهيون وعد من الله في كتابهم وقرأننا ..... وبالختام تحية حب وإجلال وإكرام للشهداء الأبطال العظام في القدس وفلسطين كلها ممن يجاهد اليهود، أقول تقربوا لله بسفك دم الصهاينة الأنجاس ، عسى أن تكون لكم شفاعة يوم الدين.