سياسة عربية

طرابلس.. اشتباكات بمحيط مطار معيتيقة توقف حركة الملاحة

إدارة مطار معيتيقة أعلنت فتح المجال الجوي بعد ساعات من إغلاقه- أرشيفية
إدارة مطار معيتيقة أعلنت فتح المجال الجوي بعد ساعات من إغلاقه- أرشيفية
توقفت حركة الملاحة الجوية في مطار معيتيقة الدولي، لساعات قبل فتحها، الأربعاء، في العاصمة الليبية طرابلس، جراء اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة، في محيط المطار.

وأعلنت إدارة مطار معيتيقة، فتح المجال الجوي، ومباشرة الفرق العاملة إجراءات الرحلات المقررة لهذا اليوم.

من جانبها أعلنت غرفة العمليات المركزية في وزارة صحة حكومة الوفاق الوطني، أن الحصيلة النهائية للاشتباكات في محيط مطار معيتيقة، وصلت إلى خمسة قتلى، و32 جريحا، إثر قذائف الاشتباكات العشوائية التي سقطت على مصيف به عائلات.

وقال مصدر أمني من العاصمة طرابلس لـ"عربي21": "إن الاشتباكات في محيط مطار معيتقة تأتي في إطار صراع النفوذ بين كتائب مسلحة تعمل في تجارة الهجرة غير الشرعية".

وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن هذه الاشتباكات تتكرر من حين لآخر، خاصة إذا ما واجهت عصابات تهريب البشر والاتجار بهم، عراقيل تصادفهم في المطار.

اقرأ أيضا: 30 قتيلا وجريحا بسقوط قذيفة على شاطئ طرابلس الليبية

وأضاف أن "الفوضى العارمة" التي ترزح تحتها ليبيا، وعدم وجود قوة أمنية حقيقية تتبع الدولة الليبية، جعلت عصابات التهريب، يستجلبون المهاجرين غير الشرعيين من دول إفريقيا وبنجلاديش عبر المطار.

وفي سياق غير بعيد، أعلن وزير خارجية إيطاليا، أنجيلينو ألفانو، أن بلاده، ستستضيف غدا الخميس مؤتمرا يحضره وزراء أوروبيون ومن دول إفريقيا، لمناقشة سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية، في بلدان المنشأ والعبور.

يشار إلى أن مصلحة الطيران المدني الليبي، نقلت الرحلات الداخلية الخارجية من مطار طرابلس الدولي، الذي دمرت بنيته التحية، في حرب "فجر ليبيا"، في آب/ أغسطس عام 2014، إلى مطار معيتيقة شرق العاصمة طرابلس.
التعليقات (0)