سياسة عربية

تصريحات وزير تونسي مسيئة للجزائر وليبيا.. و"النهضة" تستنكر

رياض المؤخر أكد أن تحوير كلامه محاولة للإساءة للعلاقة بين تونس والجزائر الضاربة في التاريخ - أرشيفية
رياض المؤخر أكد أن تحوير كلامه محاولة للإساءة للعلاقة بين تونس والجزائر الضاربة في التاريخ - أرشيفية
خلفت تصريحات وزير تونسي تنتقص من دولتي الجزائر وليبيا جدلا واسعا وانتقادا كبيرا من قبل الشعب والسلطات الجزائرية ومعها الهيئات السياسية والنقابية بتونس.

ووصف وزير البيئة والشؤون المحلية رياض المؤخر، الجزائر بأنها دولة اشتراكية شيوعية وليبيا بلد مخيف.

وقال "المؤخر" المنتمي لحزب "آفاق تونس" أثناء مشاركته الجمعة بالعاصمة الإيطالية روما في ندوة "تونس أمل المتوسط" إنه "عندما يطرح عليه السؤال أين تقع تونس فإنه يفضل أن يقول إنها تقع جنوب إيطاليا وليس بجانب الجزائر وليبيا، فالجزائر دولة اشتراكية شيوعية وليبيا بلد مخيف".



النهضة تستنكر.. 

وعبرت حركة النهضة التونسية في بيان لها عن استنكارها الشديد لتصريحات الوزير رياض المؤخر حول الشقيقتين الجزائر وليبيا، ووصفت تصريحاتها بـ"غير المسؤولة" في حق العلاقات الأخوية المتينة بين تونس وجارتيها الشقيقتين.

وأكدت أن عمق العلاقات بين تونس حكما وشعبا والشقيقتين ليبيا والجزائر أكبر من أن تهزها مثل هذه التصريحات المجانبة لحقائق الجغرافيا والتاريخ والمستقبل المشترك.

ودعت الجميع إلى احترام ثوابت العلاقات بالجارتين الشقيقتين لارتباطها بأمن المنطقة وبالمصالح العليا لتونس.

الاتحاد العام للشغل يدين..

بدوره، أدان المكتب التنفيذي الاتحاد العام التونسي للشغل تصريحات وزير الشؤون المحلية والبيئة، معتبرا إياها تصريحات غير مسؤولة ومن شأنها المسّ من مكانة الشقيقتين الجزائر وليبيا.

ودعا اتحاد الشغل إلى اتّخاذ إجراءات كفيلة بتجاوز مثل هذه التصريحات، وإلى بناء إستراتيجية ناجعة لتطوير العلاقة مع الشقيقتين الجزائر وليبيا، معتبرا أن الإساءة إلى الجزائر هي إضرار بمصالح تونس وبعلاقتها الأخوية العريقة معها، مؤكدا أنّه كان على الحكومة التونسية أن تلعب دورا رئيسيا في إخراج ليبيا من محنة الاحتراب والاقتتال بمبادرات فعّالة وحاسمة تتعاون مع الجزائر في الدفع إلى حلّ للأزمة اللّيبية.

"المؤخر" يبرر..

وبعد أن أثارت تصريحات رياض المؤخر جدلا في الأوساط الإعلامية والسياسية بالجزائر وتونس، أكد "المؤخر" في تدوينة على صفحتة الرسمية بـ"فيسبوك" أن تصريحاته أخرجت من سياقها.

وأوضح وزير البيئة والشؤون المحلية التونسي قائلا إن "وزير الخارجية الإيطالي قال مازحا بأنه يسكن في جنوب إيطاليا وبإمكانه رؤية تونس من منزله"، ليرد عليه "المؤخر" بأنه "لما كان طالبا في أمريكا، كان يضطر للقول بأن تونس تقع تحت إيطاليا لأن الأمريكيين يعتقدون أن الجزائر بلد شيوعي ولا يعرفون ليبيا إلا عبر القذافي".


                  

وأشار رياض المؤخر إلى أنه "عندما كان يقول لزملائه الأمريكان إن تونس تقع في أفريقيا يسألونه دائما لماذا لون بشرته ليست سمراء؟".
التعليقات (1)
احمد
الأحد، 07-05-2017 12:00 م
ليبيا اصبحت اليوم متع للكل شداد افاق سوف تندمون يوم من الايام على كل من استغل ليبيا في هده الظروف الصعبة