سياسة دولية

"النواب الأمريكي" يصوت الخميس على إلغاء "أوباما كير"

الصيغة الأولى من النص سحبت قبيل التصويت عليها في 24 آذار/ مارس الماضي- أرشيفية
الصيغة الأولى من النص سحبت قبيل التصويت عليها في 24 آذار/ مارس الماضي- أرشيفية
يصوت مجلس النواب الأمريكي مجددا، الخميس، على مشروع لإلغاء قانون "أوباما كير" للرعاية الصحية وإيجاد بديل له، بحسب ما أعلن مسؤول من الغالبية الجمهورية في المجلس الأربعاء.

وعبر زعيم الأغلبية بمجلس النواب كيفين مكارثي عن ثقته في الموافقة على مشروع القانون، وقال لشبكة "إم إس إن بي سي" إن لديه ما يكفي من الأصوات لضمان تبني النص، فيما قال عدد من المشرعين الجمهوريين ممن عارضوا في السابق مشروع القانون إنهم قد يؤيدونه الآن.

ومن المتوقع إجراء التصويت قبل ظهيرة يوم الخميس إذ يعتزم المشرعون مغادرة واشنطن في وقت لاحق يوم الخميس لقضاء عطلة تستمر أسبوعا. وكان مشروع القانون اجتاز خطوة إجرائية في وقت متأخر يوم الأربعاء بما يتيح التصويت عليه من قبل المجلس.

وحتى إذا وافقت أغلبية ضئيلة بمجلس النواب علي مشروع القانون، فإنه لا يزال يواجه عقبة كبيرة داخل مجلس الشيوخ قد يتسبب عدد قليل فقط من الرافضين له من داخل الحزب الجمهوري في إفشاله.

وحرصا منه على تسجيل أول فوز تشريعي كبير منذ توليه منصبه في كانون الثاني/ يناير، ألقى ترامب بثقله السياسي دعما لمشروع القانون، واجتمع مع مشرعين ودعاهم لتأييده.

يذكر أن الصيغة الأولى من النص سحبت قبيل التصويت عليها في 24 آذار/ مارس الماضي لعدم التوصل إلى إجماع بين صفوف الجمهوريين ما يعد انتكاسة سياسية لترامب إزاء ما يصور على أنه سيكون أول نجاح مهم في ولايته.

ومنذ صدور قانون "أوباما كير" قبل سبع سنوات، فقد كان عرضة لهجوم الجمهوريين الذين يرون أنه يحول الرعاية الصحية إلى خدمة اجتماعية على الطريقة الأوروبية.

ويعتبر الجناح الأكثر يمينية في الأكثرية الجمهورية أن المشروع البديل سيحمل الدولة الفيدرالية كلفة باهظة، وأنه لا يخلي الدولة من التزاماتها في سوق ينبغي أن يترك تماما للقطاع الخاص بدون أي تدخل للدولة الفيدرالية.

ويعرب المعتدلون عن القلق من الارتفاع المتوقع لكلفة التأمين الصحي بالنسبة لعدد من الفئات وخسارة 14 مليون أمريكي تغطيتهم الصحية اعتبارا من العام 2018 الذي تتخلله انتخابات تشريعية.
التعليقات (0)