سياسة عربية

العثور على عشر جثث في زورق قرب سواحل ليبيا

نفذت 16 عملية إنقاذ السبت لسفن من خفر السواحل الإيطالي- أرشيفية
عثر على عشر جثث، السبت، على متن زورق مطاطي قبالة السواحل الليبية فيما أتاحت عمليات الإغاثة مساعدة أكثر من 2200 شخص صباحا، وفق ما أفاد خفر السواحل الإيطاليون.

ونفذت 16 عملية إنقاذ، السبت، تشكل ضعف ما نفذ الجمعة، وخصوصا من جانب سفينتين لخفر السواحل الإيطاليين وسفينة للبحرية الإيطالية وسفينة عسكرية إسبانية وأخرى تجارية وطرادين، فضلا عن ثلاث سفن تستخدمها منظمات غير حكومية.

وتم العثور على الناجين على متن 13 زورقا مطاطيا وثلاثة مراكب وفق حصيلة لخفر السواحل الإيطاليين الذين ينسقون مجمل العمليات.

والجمعة، أتاحت ثماني عمليات إنقاذ نحو 1200 مهاجر.

وبين الأشخاص الـ2200 الذين تم إنقاذهم السبت، هناك مئات عدة على متن السفينة "توباز ريسبوندر" التي تستخدمها منظمة مالطية غير حكومية والصليب الأحمر الإيطالي.

وقال مصور وكالة "فرانس برس"، أندرياس سولارو، الموجود على متن السفينة، إنقاذ 707 أشخاص مساء الجمعة والسبت، وقال" "تم مساء الجمعة إسعاف زورق مطاطي أول يضيق بـ125 شخصا بينهم أربعة أطفال".

وأضاف: "خلال العملية الخطيرة لتوزيع سترات النجاة، سقط عشرة أشخاص في المياه لكنهم نجحوا في الصعود مجددا إلى متن الزورق".

وتمكنت السفينة لاحقا، السبت، من التوجه نحو أربعة زوارق أخرى تقل مهاجرين، يضم أحدها ثمانية أطفال و47 امراة إضافة إلى لاجئين يتحدرون من السنغال ومالي وغينيا وغامبيا ونيجيريا.

ورصدت "توباز ريسبورند" زورقا سادسا مساء السبت لا يزال ينتظر وصول بارجة.

ومنتصف الأسبوع، قضى نحو 240 شخصا غرقا بينهم ثلاثة أطفال على الأقل قبالة السواحل الليبية.